نظام غذائي للحامل

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 أغسطس 2020 آخر تحديث: الجمعة، 04 سبتمبر 2020
نظام غذائي للحامل
مقالات ذات صلة
نظام غذائي للتنحيف
نظام غذائي صحي
نصائح غذائية للحامل

تعتبر فترة الحمل أحد أهم المراحل التي تحتاج منك لعناية خاصة، ربما تعتبر كلمات مثل الاهتمام بالصحة وزيادة كمية الطعام من أكثر ما تسمعينه خلال هذه الفترة، ولكن ما هو المهم حقاً في النظام الغذائي للحامل؟ وما هي العناصر التي تحتاجين إلى التركيز على تناولها لتغذية سليمة وحمل صحي.

شاهدي أيضاً: الأوميغا 3 للحامل

أفضل نظام غذائي للحامل:

سنتحدت هنا عن أهم الأطعمة الواجب اتباعها في نظامك الغذائي كي تحصلي مع طفلك على حاجته من المغذيات، يمكنك عمل خطة طعام صحية ولكن يجب أن تهتمي بتضمين الأطعمة التالية في الخطة:

  • منتجات الألبان: تحتاجين في طعامك في فترة الحمل إلى الكالسيوم والبروتين بشكل كبير، لذا يجب أن تكون منتجات الألبان ضمن القائمة اليومية لخطتك، فهي تساهم في نمو صحي وسليم لطفلك.
  • البقوليات: كالعدس والحمص والبازلاء والفول، وهي مصادر ممتازة لحمض الفوليك الأساسي لنمو جسم الجنين وحمايته من التشوهات والبروتين والحديد والكالسيوم أيضاً.
  • سمك السلمون: وهو من أفضل مصادر أوميغا 3 الهامة لصحة الجنين وبناء الدماغ لديه.
  • البيض: يتميز البيض بكونه من الأطعمة القليلة التي تحتوي على كميات قليلة من كل المغذيات التي يحتاجها الجسم، فالبيضة الواحدة تحتوي على بروتين عالي الجودة ودهون صحية ومجموعة من المعادن والفيتامينات.
  • الخضار: من أهم الخضار المفيدة لك في الحمل هي البروكلي والورقيات الداكنة بسبب محتواها العالي بالحديد والفيتامينات وحمض الفوليك، بالإضافة إلى البطاطا الحلوة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة والصحية والفيتامينات أيضاً، إلى جانب الأفوكادو ذو الأحماض الدهنية والفيتامينات الأساسية.
  • البروتين من اللحوم: حاولي اختيار اللحوم الغنية بالبروتين والخالية من الدهون للحصول على بروتين ذو جودة عالية.
  • الفواكه خاصة التوت: تمنح الفاكهة وعلى رأسها عائلة التوت كميات وفيرة من الفيتامينات والألياف ومضادات الأكسدة.
  • الحبوب الكاملة: وهي بكل أنواعها مليئة بالفيتامينات والألياف الغذائية والكربوهيدرات المعقدة.

نظام غذائي للحامل لا يزيد الوزن:

تختلف زيادة الوزن أثناء الحمل مع اختلاف طبيعة جسم الحامل، فهي تتراوح ما بين 12.7-18.14 كليو غرام للنساء النحيفات، بينما يكون 11.33-15.87 كيلو غرام للنساء ذوات الأوزان الطبيعية، أما في حالات النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن أو اللواتي لديهم وزن عالي وسمنة بزيادة تقارب 6.8-11.33 كيلو غرام فقط، في الحقيقة لا يجب أن تتبع الحامل نظام محدد فكل ما عليها أن تضع خطة طعام صحية تشمل أهم المغذيات التي ذكرناها في البند السابق، بحيث لا تتجاوز 1800 سعرة حرارية في الثلث الأول وتزيدها إلى 2200 سعرة حرارية في الثلث الثاني من الحمل، لتصل إلى 2400 سعر حراري يومياً في الثلث الأخير من حملها، كما يجب أن تمارس بعض التمارين الرياضية.


نظام غذائي للحامل لانقاص الوزن:

يعتمد نجاح نزول الوزن أثناء الحمل على اتباع خطة مناسبة وتدريجية، مع ضرورة الاهتمام بجعل نظام الطعام صحي ومتوازن دون حرمان أو تقليل العناصر الأساسية، لذا يجب اتباع ما يلي لفقدان الوزن في الحمل بشكل آمن وصحي: 

  • كوني على دراية بمقدار الزيادة الطبيعية للوزن خلال الحمل، لأن الزيادة لابد منها ولكي تعرفي إن كانت زيادة سليمة فيجب أن تعرفي كم يجب أن يزداد وزنك.
  • تقليل السعرات الحرارية: تقليل السعرات الحرارية هو من أسهل طرق فقدان الوزن ولكن لا يجب أن يقل عن 1700 سعرة حرارية يومياً في الحمل.
  • ممارسة التمارين الرياضية: الرياضة اليومية لمدة نصف ساعة ستساعدك في حرق السعرات والحفاظ على وزنك، قومي بممارسة السباحة أو المشي.
  •  لمدّة 30 دقيقة يومياً: يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية على الحفاظ على الوزن.
  • التخلص من وهم الوزن في الحمل: يجب أن تعالجي مشكلة الخوف من زيادة الوزن في الحمل، فهو أمر طبيعي ولكن يجب أن تجعلي طعامك صحي مع ممارسة الرياضة للحفاظ على زيادة طبيعية تستعيدين معها وزنك الطبيعي بعد الولادة.

نظام غذائي للحامل مريضة السكري:

يجب أن يكون نظامك كمريضة سكري في الحمل منظماً مع الطبيب، ولكن هناك أساسيات لنظام الحامل مريضة السكري:

  • الكربوهيدرات: يجب أن توزعي الحصة المتاحة لك منها والتي يجب أن تكون قليلة قدر الإمكان على وجبات اليوم، لا تتناولي كميات كبيرة منها ولا تجعليها في نفس الوجبة.
  • الدهون: يفضل تجنب الدهون العالية وتناول الألبان منزوعة الدسم واللحوم بدون دهون، كما يجب أن تأكلي من الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت الزيتون والقليل من المكسرات النيئة.
  • البروتين: يزيد من الشعور بالشبع كما أنه ينظم مستوى السكر في الدم، يجب أن تتناولي البيض واللحوم من دون الدهون وكذلك الأسماك ضمن وجباتك.
  • الأطعمة ذات مؤشر سكر منخفض: حاولي تجنب الأطعمة التي ترفع السكر في الدم، وهي الأطعمة التي تحافظ على مستوى سكر معتدل في الدم، وأهمها الخضار النشوية وعدد محدود من الخضار غير النشوية.

إن التخطيط لـ نظام غذائي للحامل ليس بالأمر الصعب، كل ما يجب عليك اتباعه هو خطة طعام صحي ومتوازن، بالإضافة إلى استشارة الطبيب في الخطة.

المراجع

[1] مقال 13 صنف من الطعام يجب أن تأكليها في الحمل المنشور على موقع healthline.

[2] مقال النزول الآمن للوزن في الحمل المنشور على موقع verywellfit.

[3] مقال كيفية فقدان الوزن بطريقة آمنة في الحمل المنشور على موقع healthline.

[4] مقال سكري الحمل المنشور على موقع healthline.