علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 10 يونيو 2020
علاج تسوس الأسنان عند الأطفال
مقالات ذات صلة
علاج تسوس الأسنان اللبنية عند الأطفال
تسوس الأسنان عند الأطفال أسبابه وعلاجه
علاج تسوس الأسنان في المنزل

يحتاج الأطفال إلى الرعاية الدائمة من الأم في جميع حاجاته ومتطلباته مثل الغذاء والنظافة الشخصية كما يحتاج إلى رعاية واهتمام حتى لا يُصاب بالأمراض المعدية، وتحرص جميع الأمهات على إعطاء طفلها الأغذية الصحية التي تحتوي على الخضار بشكل أساسي حتى تزيد مناعته وينمو بشكل سليم وتحرص الأم أيضًا على إطعام الطفل كمية قليلة من الحلويات والأطعمة التي تحتوي على السكريات للحفاظ على أسنانه وحمايتها من التسوس، وهي من المشاكل المزعجة والمقلقة، وسنتعرف خلال هذا المقال على علاج تسوس الأسنان عند الأطفال وأعراض تسوس الأسنان.

تسوس الأسنان عند الأطفال

تسوس الأسنان هو عبارة عن نخر شديد يحدث في السن نتيجة إصابته بعدوى جرثومية تسمى العقدية الطافرة، ويعتبر تسوس الأسنان من الأمراض المنتشرة بشكل كبير عند الأطفال ويعتبر التسوس من الأمراض المعدية وتتعدد أسباب انتشاره عند الأطفال بحيث تنتقل الجراثيم إلى الطفل من قِبل المربي المُصاب بنخر والتهابات في الأسنان غير المعالجة، أو بسبب تراكم الجراثيم فوق أسطح أسنان الطفل وفمه عند تقبيله من قِبل الأم المصابة بالتسوس، أو بسبب تناول السكريات التي تعتبر الغذاء الأساسي للجراثيم وتكاثرها وبالتالي تنتج أحماض تتغلغل في طبقة الأسنان وتضعف بنيتها وتسبب نخرًا في السن، وقد يصاب الطفل بتسوس الأسنان بسبب تناول الغذاء غير المتوازن وبالتالي يؤدي إلى نقص العديد من العناصر المهمة في جسمه منها الحديد والفسفور والكالسيوم.

أعراض تسوس الأسنان عند الأطفال

يبدأ تسوس الأسنان عند الأطفال بالظهور على شكل بقعٍ بيضاء اللون على الأسنان وبالتالي فإنه لا يؤلم الطفل في بدايته فلا يشعر الطفل بأي ألم إلا بعد مرور التسوس إلى مراحلًا متقدمة فتصبح باللون البني وتسبب نخرًا في السن المصاب وبالتالي تظهر الحفر فيه ثم يتأثر لب السن وتتكوّن خراجات في جذره أو في اللثة مما يسبب آلامًا مزعجة للطفل كما أن رائحة فم الطفل تصبح كريهة، الأمر الذي يسبب إصابة الطفل بفقدان الشهية وارتفاع درجة حرارته وإصابته باضطرابات هضمية والتهاب عظم الفك لديه وتورمه.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

علاج تسوس الأسنان عند الطفل

هناك ثلاث حالات لعلاج تسوس الأسنان عند الطفل وهي:

  • تسوس الأسنان عند الطفل وحدوث فجواتٍ صغيرة: وهي من الحالات التي تكتشفها الأم قبل أن يتفاقم الوضع مع طفلها وتأخذه عند طبيب الأسنان الذي بدوره يجري تنظيف للأسنان ويزيل عنها الترسبات ثم يحشو السن بحشوة دائمة مصنوعة من مادة معدنية.
  • تسوس شديد للأسنان عند الطفل: وهي من الحالات التي تحدث فيها فجوات أكبر في السن وتؤثر على طبقة العاج، وفي هذه الحالة يحتاج الطبيب إلى حفر سن الطفل حتى يتم التخلص من التسوس والتلف الذي يصيب السن، ثم يحشى بمركب طبي.
  • تسوس الأسنان عند الطفل التي تؤثر على عصب السن: في هذه الحالة تصبح إزالة العدوى والتسوس أمرًا في غاية الأهمية وذلك بتنظيف القناة الجذرية.

طرق الوقاية

  • تعتبر العناية بصحة أسنان الطفل اللبنية من أهم الطرق للحفاظ على صحة أسنانه الدائمة، فإن إصابة جذور الأسنان اللبنية بالتسوس تجعل البيئة لظهور الأسنان الدائمة غير ملائمة مما يسبب ظهور الأسنان الدائمة مائلة بسبب فقد السن اللبني.
  • الحرص على عدم إرضاع الطفل وهو نائم سواء حليب الأم أو الحليب الصناعي.
  • منع إعطاء الطفل القطر والعسل في الماصة.
  • تجنب إعطاء الطفل الشراب المحلى قبل النوم.
  • يجب أن تبدأ الأم بتنظيف أسنان الطفل عند ظهور أول سنًا له وتعويده على تنظيفها مستقبلًا.
  • تجنب تقبيل الطفل من قبل الزوار وعلى الوالدين العناية بنظافة أفواههم قبل تقبيل طفلهم حتى لا تنتقل إليه العدوى.
  • عرض الطفل على طبيب أسنان وإجراء الفحص الأول له بعمر السنة وبالتالي ينصح الطبيب الأهل بطرق تمنع ظهور تسوس الأسنان أو إصابته بالتهابات في اللثة.
  • تحديد كمية الحلويات المقدمة للطفل في النهار.
  • التركيز على إعطاء الطفل الطعام الصحي مثل الخضار الورقية والأطعمة الغنية بالحديد والكالسيوم والفسفور مثل اللحوم والكبد والحبوب والسمسم والفيتامينات وأهمها الأطعمة التي تحتوي على فيتامين D وفيتامين A الذي يعزز تكوين طبقة المينا وفيتامين C الذي يعتبر ضروري لتكوين طبقة العاج.

وفي ختام المقال تعرفنا على علاج تسوس الأسنان عند الأطفال وطرق وقائية لتفادي إصابة الطفل بالتسوس ونتمنى السلامة للجميع.