اسرع علاج للنقرس وأعراضه واسبابه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 مايو 2021
اسرع علاج للنقرس وأعراضه واسبابه
مقالات ذات صلة
أعراض وأسباب وعلاج مرض النقرس
أسباب الإسهال، أعراضه وعلاجه
أسباب الشقيقة، أعراضها وعلاجاتها

مرض النقرس هو شكل مؤلم للغاية من التهاب المفاصل يسببه بلورات تتشكل داخل وحول المفاصل، إنه النوع الأكثر شيوعًا من التهاب المفاصل الالتهابي. إنه أكثر شيوعًا عند الرجال ومن المرجح أن تصاب به مع تقدمك في السن.

ما هو مرض النقرس

يحدث النقرس عند الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من البول في دمائهم ، ولكن وجود البول في دمك لا يعني أنك ستصاب بالنقرس. من الطبيعي والصحي أن يكون لديك بعض اليورات في مجرى الدم، يتم إنشاء Urate كل يوم عندما تكسر أجسامنا البيورينات. البيورينات هي مواد كيميائية يتم إنشاؤها بشكل طبيعي في أجسامنا ، ولكنها موجودة أيضًا في بعض الأطعمة.

اعتاد الناس على الاعتقاد بأن سبب النقرس هو الإفراط في تناول الطعام. في حين أن هذا يمكن أن يجعل نوبات النقرس أكثر احتمالية ، إلا أنها ليست القصة الكاملة، في أي يوم يأتي حوالي ثلاثة أرباع البول في أجسامنا من تحلل البيورينات المنتجة داخل أجسامنا ، بينما يأتي ربعها فقط من انهيار البيورينات في الطعام والشراب الذي نستهلكه.

عندما تتراكم مستويات البول ، يتخلص جسمك من أي كمية زائدة من خلال كليتيك وفي أسبوعك. ولكن إذا كان جسمك يفرز الكثير من البول ، أو كانت كليتيك غير قادرة على التخلص من الكمية الكافية منه ، عندها تبدأ المستويات في الارتفاع، إذا ظلت مستويات اليورات مرتفعة للغاية ، يمكن أن تبدأ بلورات اليورات بالتشكل ببطء. تحدث بشكل رئيسي في أنسجة المفاصل الصلبة وحولها ، مثل الغضروف. ولكن يمكن أن تظهر البلورات أيضًا تحت جلدك وقد تحدث أيضًا في أعضائك الداخلية ، مثل الكلى.

أعراض مرض النقرس

عندما تصاب بالنقرس، يمكن أن تتراكم بلورات اليورات في مفاصلك لسنوات دون أن تعلم بوجودها. عندما يكون هناك الكثير من البلورات في مفاصلك ، يمكن أن يتسرب بعضها من الغضروف إلى الفراغ بين عظمتين في المفصل، يمكن أن تحتك البلورات الدقيقة والصلبة والحادة بالبطانة الناعمة للمفصل ، والتي تسمى الغشاء الزليلي ، مما يسبب الكثير من الألم والتورم والالتهاب. عندما يحدث هذا ، يُعرف باسم هجوم أو اندلاع النقرس.

أثناء نوبة النقرس ، يصبح المفصل المصاب:

  • مؤلم جدا
  • مناقصة
  • أحمر
  • الحار
  • منتفخة.
  • غالبًا ما يبدو الجلد فوق المفصل لامعًا وقد يتقشر قليلاً مع استقرار النوبة.

أسباب الإصابة بمرض النقرس

هناك نوعان مختلفان من النقرس. عندما يكون لديك وليس هناك سبب واحد ، فإنه يسمى النقرس الأساسي. عندما يكون لديك وسببه شيء آخر ، فإنه يُعرف باسم النقرس الثانوي. يمكن أن يكون سبب النقرس الثانوي إما:

  • فشل كلوي مزمن
  • الاستخدام طويل الأمد للأدوية التي تؤثر على مدى قدرة كليتيك على إزالة البول من جسمك.
  • عوامل الخطر
  • تاريخ العائلة

على الرغم من أن كليتيك يمكن أن تكونا بصحة جيدة ، إلا أن الجينات التي ورثتها في بعض الأحيان تزيد من احتمالية عدم قيام كليتيك بإخراج البول كما ينبغي. هذا هو السبب الأكثر شيوعًا للإصابة بالنقرس الأولي ، خاصةً عندما يتأثر العديد من أفراد الأسرة ، مثل والديك أو أجدادك.

زيادة الوزن يسبب مرض النقرس

يعتبر النقرس أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن. كلما زاد وزنك ، زاد إنتاج جسمك من البول ، وقد يكون هذا أكثر مما تستطيع الكلى التعامل معه، زيادة الوزن تزيد من احتمالية إصابتك بما يلي:

  • ضغط دم مرتفع
  • داء السكري من النوع 2
  • عالي الدهون
  • الدهون في دمك.
  • يمكن أن تقلل جميع هذه الحالات من كمية البول التي يتم ترشيحها بواسطة الكليتين.

الإصابة بالنقرس بسبب الجنس والعمر

يُعد النقرس أكثر شيوعًا بين الرجال بأربع مرات من النساء. يمكن أن يصيب الرجال في أي عمر ، لكن الخطر يكون أكبر مع تقدمك في العمر، نادرا ما تصاب النساء بالنقرس قبل انقطاع الطمث. وذلك لأن هرمون الاستروجين الأنثوي يزيد من كمية البول التي يتم ترشيحها بواسطة الكلى. ولكن بعد انقطاع الطمث ، تنخفض مستويات هرمون الاستروجين وترتفع مستويات البول.

تناول بعض الأدوية يسبب النقرس

يمكن لبعض الأدوية أن تقلل من قدرة كليتيك على التخلص من البول بشكل صحيح. وتشمل هذه مدرات البول ، والمعروفة أيضًا باسم أقراص الماء ، وعدة أقراص لارتفاع ضغط الدم ، بما في ذلك حاصرات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين.

أمراض ينتج عنها الإصابة بالنقرس

تشمل الحالات الشائعة المرتبطة بالنقرس ما يلي:

  • فشل كلوي مزمن
  • ارتفاع نسبة الكوليسترول والدهون في الدم
  • ضغط دم مرتفع
  • داء السكري من النوع 2
  • هشاشة العظام .

أفضل علاج للنقرس

فيتامين سي لعلاج النقرص

تشير بعض الأدلة إلى أن فيتامين سي قد يساعد في تقليل مستويات حمض البوليك. في دراسة جيدة التصميم ، تناول 184 شخصًا مكملات فيتامين سي، حيث تنخفضت مستويات حمض اليوريك بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين يتناولون فيتامين سي،

ولكن يجب على مرضى الكلى استشارة الطبيب قبل تناول مكملات فيتامين سي. يزيد فيتامين سي من امتصاص بعض أنواع الحديد من الأطعمة ، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بداء ترسب الأصبغة الدموية عدم تناول مكملات فيتامين سي، تحدث مع طبيبك أولاً قبل الجمع بين أي أدوية ومكملات فيتامين سي.

الكرز لعلاج النقرس

الكرز علاج منزلي شهير لمرض النقرس. الكمية الموصى بها عادة ما بين نصف كوب ورطل واحد من الكرز في اليوم، يتم تناولها أو خلطها ثم تخفيفها بالماء لصنع عصير. تتوفر أيضًا مقتطفات الكرز في بعض متاجر الأطعمة الصحية.

على الرغم من أن الكرز علاج معروف إلى حد ما لمرض النقرس ، إلا أنه لا يوجد دليل تقريبًا على أنه يمكن أن يساعد. درست إحدى الدراسات الصغيرة جدًا استهلاك الكرز على مستويات حمض البوليك والالتهابات.

تطبيق أنواع الرجيم المختلفة

على الرغم من أن معظم حمض اليوريك في الجسم يتكون من استقلاب البيورين الطبيعي ، فإن تناول الأطعمة الغنية بالبيورينات قد يساهم أيضًا في ارتفاع مستويات حمض البوليك في الجسم، من ناحية أخرى ، لم يرتبط تناول البروتين الكلي بزيادة مستويات حمض البوليك.

ارتبط تناول منتجات الألبان بانخفاض مستويات حمض البوليك. على وجه التحديد ، الأشخاص الذين شربوا الحليب مرة واحدة أو أكثر في اليوم ، أو الذين تناولوا الزبادي مرة واحدة على الأقل كل يومين ، كان لديهم مستويات حمض البوليك أقل من الأشخاص الذين لم يستهلكوا الزبادي أو الحليب.