أفضل طرق العناية بالشعر الأفريقي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 14 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
أفضل طرق العناية بالشعر الأفريقي
مقالات ذات صلة
طرق العناية بالشعر الطويل
طرق العناية بالشعر في رمضان
اسباب الشعر الخفيف وطرق للعناية به

ليس من السهل عادةً التعامل مع الشعر الأفريقي، فالكثير من الفتيات أصحاب الشعر الكيرلي أو الشعر الأفريقي يعانون من العناية أو تصفيف الشعر الأفريقي، لكن مع إيجاد الأدوات والطرق المناسبة للعناية بالشعر الطبيعي، سوف تضعي إولى خطواتك للطريق الصحيح لاحتضان تجعيد الشعر الطبيعي والشعر المجعد.

طرق العناية بالشعر الأفريقي

تضمين الماء في روتين العناية بالشعر

إحدى طرق استخدام الماء لشعرك هي أثناء عملية فك تشابك الشعر بسبب طبيعته المجعدة، يكون الشعر الخشن بشكل طبيعي أكثر عرضة للعقد والتشابك. إن محاولة تمشيط الشعر الجاف والمتشابك ستسبب لك صداعًا غريبًا وتكسر للشعر. يجب عليك دائمًا فك تشابك شعرك عندما يكون رطبًا أو واقفًا تحت رأس الدوش لتسهيل العملية. كما أن وجود زجاجة رذاذ من الماء يساعد. يستخدم الماء أثناء عملية الترطيب أيضًا. لشعر أكثر نعومة ولمعانًا استخدمي الماء على شعرك كثيرًا.

اتباع روتين الغسيل اليومي

لروتين يوم الغسيل الخاص بك استخدمي شامبو وبلسم معززين للرطوبة من أجل إنعاش تجعيد الشعر الأفرو. ضعي في اعتبارك عدم استخدام الماء الساخن عند غسل شعرك لأنه يجفف شعرك ويزيل الرطوبة منه. بدلاً من ذلك استخدمي الماء الدافئ لتنظيف شعرك بشكل صحيح.

رطبي شعرك دائمًا

الرطوبة يميل الشعر المجعد إلى الجفاف سريعًا ويفقد رطوبته، لذا لمنع الاضطرار إلى ترطيب شعرك باستمرار. قبل تصفيف شعرك تأكدي من وضع الحليب أو الكريم أو الزيت عليه دائمًا، في الأوقات التي تستخدم فيها أنماطًا واقية مثل الضفائر أو التقلبات، استخدمي منتجًا عالي الترطيب للحفاظ على ترطيب شعرك جيدًا طوال المدة.

طرق حماية الشعر من التساقط

مع تقلل من فرص التمشيط المفرط أو التصفيف المفرط أو إتلاف شعرك بالحرارة. إنها أيضًا طريقة ممتازة لفك تشابك شعرك الأفريقي بسهولة أكبر. تذكري أن تتجنبي تراكم الأوساخ عند تطبيق تسريحة شعر معينة، ولابد من القيام بتزييت شعرك وفروة رأسك يوميًا للحفاظ على بصيلاتك صحية.

استخدمي شامبو خال من الكبريتات

قد تجد أن العديد من أنواع الشامبو تحتوي على مواد كيميائية مثل كبريتات الأمونيوم لوريل أو كبريتات الأمونيوم لوريث أو كبريتات لوريل الصوديوم. وتميل إلى التسبب في جفاف وتقصف شعرك الطبيعي. يُنصح باستخدام الشامبو والبلسم الخالي من الكبريتات أسبوعيًا لإضافة المزيد من الرطوبة إلى شعرك، أو الخيار الأكثر منطقية هو غسل شعرك بالصابون الأسود، ويفضل الصابون المحلي الذي يتم بيعه في الأسواق.

تزييت شعرك بشكل متكرر

بطبيعة الحال يحتاج الشعر الخشن إلى زيت، يجب أن تكون الزيوت جزءًا من روتينك الطبيعي اليومي. تلعب الزيوت دورًا رئيسيًا في الحفاظ على شعرك الطبيعي والحفاظ عليه بصحة جيدة. يمكن استخدام الزيوت لترطيب شعرك أو حبسه في الرطوبة الموجودة بالفعل، وهذا يعتمد فقط على نوع الزيت.

تناولي وجبات صحية لاحتياجات شعرك

نظرًا لأن الوجبات الغذائية ضرورية لجسمك، فهي تساهم أيضًا في الحصول على شعر أقوى وأكثر صحة، ستساعد الوجبة الصحية المتوازنة الغنية بالبروتينات قليلة الدسم ومنتجات الألبان والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على نمو شعرك. لفروة رأس صحية تناولي الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية مثل السلمون والجوز والأفوكادو.

النوم مع وشاح من الساتان أو بونيه

لا تذهب إلى الفراش أبدًا بدون وشاح من الساتان أو غطاء، يمنع شعرك من التشابك والتكسر أثناء النوم. استثمري في وسادة ناعمة من الساتان أو الحرير. يؤدي النوم بشعر فضفاض على وسادة قطنية إلى جفاف الشعر وتكسر الشعر وتلفه بسبب الاحتكاك بالقطن. وسادة من الحرير أو الساتان ألطف كثيرًا على الشعر وتساعد في الحفاظ على رطوبة شعرك .

لا تستخدمي مجفف الشعر الخاص بك

يعد تجفيف شعرك في الهواء خيارًا أفضل لأنه يحمي شعرك من التكسر المفرط للشعر. ضعي في اعتبارك ألا تجفف شعرك بالمنشفة أبدًا، يؤدي استخدام المنشفة إلى خشونة قشرة الشعر ويسبب تجعدًا وتقصفًا، جفف شعرك بقميص قطن خفيف قديم ناعم بدلاً من ذلك.

دعي شعرك يتنفس

تأكدي من ترطيب شعرك بعمق، من خلال محاولة تصفيف شعرك الطبيعي بطرق مختلفة مثل عقدة البانتو أو التقلبات المسطحة أو النفخات العالية. هذا يتيح لشعرك أن يتنفس.

نصائح لتمشيط الشعر الأفريقي

  • لا تحاولي أبدًا تمشيط الشعر المجعد أثناء تجفيفه.
  • استخدمي مرطبًا لتوفير مرونة للشعر وتقليل الاحتكاك.
  • تأكدي من أن لديك مشطًا واسعًا. قد ترغبي في البحث عن مشط فك التشابك.
  • لا تستخدمي الفرشاة الخشنة .
  • كوني صبورة ولطيفة عند تمشيط الشعر الخشن.

كيفية تمشيط الشعر الإفريقي

  • ابدئي بالعمل أقسام للشعر.
  • افصلي الشعر واربطي الجزء الذي لا تعملي عليه في ذلك الوقت.
  • أمسكي الشعر القريب من فروة الرأس برفق بيدي الحرة وقومي بتمشيط المشط على تلك اليد بدلاً من فروة الرأس.
  • مشطي الشعر برفق بدءًا من الجذور وشق طريقك لأعلى حتى تتخلص من التواءات.
  • اربطي هذا القسم وابدأ في القسم التالي.

نصائح لغسل الشعر الأفريقي

أغسلي شعرك مرة واحدة في الأسبوع في الشتاء، قد يمتد هذا لفترة أطول قليلاً، وعدد مرات أكثر في الصيف، في حالة الطفل ذي الشعر الأسود أو الأفريقي، يمكن أن يؤدي الغسل الكثير إلى الجفاف والبهتان، حيث يمكنك استخدام أنواع الشامبو المختلفة للتخلص من إمكانية التراكم شامبو.

إذا كان طفلك صغيراً جداً، استخدمي شامبو أطفال لا دموع. تحتوي هذه الشامبوهات على عوامل تمنع اللسع في العين. يمكن أن تكون هذا الشامبو مجفف، خاصة للعناية بالشعر الأسود. لذا انتقلي إلى شامبو لطيف في أسرع وقت ممكن.

  • اغسلي بلطف ولكن جيدًا، وقومي بتدليك فروة الرأس أثناء الغسيل.
  • عندما تجف ربتي بمنشفة بدلًا من الفرك بقوة.
  • تجنب الحرارة قدر الإمكان للتجفيف.
  • اتركي الشعر يجف في الهواء أو يمكنك استخدام غطاء مكيف لطرد بعض الرطوبة قبل تخفيف الشعر بالهواء الساخن.
  • إذا كان طفلك يتعرق من فروة رأسه، فقد تميل إلى الغسل كثيرًا. طريقة واحدة لإطالة الوقت بين الغسلات هي شطف الشعر بالماء الدافئ والبلسم ثم الانتقال من هناك.