ضيق التنفس: الأعراض والأسباب والعلاج

سنتعرف في هذا المقال على أسباب ضيق التنفس وكيف يمكننا التخلص منه وكيف يمكننا التعامل معه بشكل صحيح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 يناير 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
ضيق التنفس
مقالات ذات صلة
أسباب البواسير، أعراضها وعلاجها
أسباب الشقيقة، أعراضها وعلاجاتها
أسباب وأعراض وعلاجات الديسك
ضيق التنفس هو الشعور بالإختناق وعدم القدرة على التنفس بشكل مفاجئ أو بعد القيام بأعمال بسيطة أو بالأنشطة العادية، مثل القيام عن الكرسي أو المشي إلى غرفة أخرى داخل المنزل، أو الصعود على درجات قليلة.
 
أسباب ضيق التنفس:
الجدير بالذكر أن مشاكل القلب والرئة تحديداً هي السبب الرئيسي وراء ضيق التنفس، حيث أن القلب والرئتين المسؤولان الأساسيان عن نقل الأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم وإزالة ثاني أكسيد الكربون، وحدوث أي خلل في أحداهما سيؤثر بالتأكيد على التنفس بشكل مباشر.والدماغ هو المسؤول الرئيسي عن تنظيم التنفس من قبل الدماغ ومستويات الأكسجين،غاز ثاني أكسيد الكربون وكمية الهيموجلوبين في الدم تلعب دوراً في ذلك في عملية تنظيم التنفس أيضاً، فإذا ارتفعت مستويات ثاني أكسيد الكربون في الدم فإن الدماغ ينبه الجسم لزيادة معدل التنفس، وهذا قد يؤدي إلى الإحساس بصعوبة في التنفس.
 
ضيق التنفس
 
ومن  أسباب ضيق التنفس الأخرى هي:
 
-    الربو.
-    مرض الانسداد الرئوي المزمن.
-    رد الفعل التحسسي (مثل لسعات النحل).
-    التسمم بأول أكسيد الكربون.
-    نوبة قلبية.
-    ضغط الدم منخفض.
-    الإلتهاب الرئوي.
-    فقر الدم.
-    انسداد مجرى الهواء العلوي (انسداد في الحلق).
-    فشل القلب.
-    تضخم القلب.
-    دقات القلب الغير طبيعية.
-    الإختناق.
-    استنشاق جسم غريب.
-    انسداد رئوي (تجلط الدم في الرئتين).
 
متى يجب مراجعة الطبيب ؟
يجب فوراً مراجعة الطبيب في حال ترافق ضيق التنفس مع الأعراض التالية:
 
1-تورم في القدمين والكاحلين.
2- صعوبة في التنفس عند الإستلقاء.
3- ارتفاع في درجة الحرارة، مترافقة مع قشعريرة وسعال حاد.
4- إذا تحول لون الشفاه أو الأصابع  إلى اللون الأزرق.
5- سماع صفير عند التنفس.
6-  إذا استمر ضيق التنفس بعد الراحة ب 30 دقيقة.
 
كيف تتخلص من ضيق التنفس؟
هنالك بعض الإسعافات الأولية التي يمكن استخدامها للتخلص من ضيق التنفس في حال حدوث النوبات، على الأقل حتى وصول سيارة جرب هذه الخطوات مع الشخص المريض:
 
1-    دعه يحصل على الراحة: إذا أحسست بأن أحد الأشخاص من حولك يعاني من ضيق التنفس، حاول مساعدته وجعله يرتاح قليلاً فإذا كان يمشي دعه يجلس، وإذا كان يمارس التمارين الرياضية دعه يتوقف.
 
2-     اسمح له بالوقوف والجلوس أكثر من مرة: فهنالك طرق عديدة تساعد على تدفق الهواء والأكسجين بالجسم منها، الجلوس على حافة كرسي أو سرير والميل إلى الأمام مسنود على الأيدي، هذا التمرين سيساعده في تدفق الأكسجين للدم.
 
3-    إستدعاء الإسعاف: إذا استمر ضيق التنفس الى أكثر من 5 دقائق بعد الراحة التامة قم بإستدعاء الإسعاف فوراً، فضيق التنفس له أسباب كثيرة وخطيرة مثل السكتة القلبية أو مشكلة في الرئة أو التعرض لتسمم ما، فإذا تأخرت في طلب الإسعاف يمكن أن يفارق المريض الحياة .
 
4-    استخدام الأكسجين: إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من مشاكل مزمنة في الرئة فيجب أن يتوفر في المنزل جهاز خاص للأكسجين، ويجب استخدامه حسب توجيهات الطبيب. فإذا قمت بطلب سيارة الإسعاف لا بأس بإستخدام الأكسجين لإنقاذ المريض حتى وصول الإسعاف.
 
ضيق التنفس والأكل:
ضيق التنفس يمكن أن يجعل عملية الأكل أمر شاق، وفيما يلي بعض الاقتراحات العملية حول كيفية الحفاظ على الطاقة وتناول الطعام دون إرهاق :
 
1-    تناول خمس أو ست وجبات صغيرة بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة يومياً، فذلك سيسهل عملية التنفس لديك لأن المعدة لن تكون ممتلئة أكثر من اللازم بعد تناول الطعام.
 
2-    تنفس بإنتظام خلال عملية تناول الطعام، وقم بمضغ الطعام ببطىء كي تنظم عملية التنفس أكثر.
 
3-    التوقف عن الأكل مباشرة إذا شعرت بأنك بحاجة للتنفس أو أخذ استراحة قصيرة.
 
4-    استخدام الأطعمة الجاهزة لتوفير الوقت والطاقة في المطبخ. فذلك سيجعل حياتك أسهل ولن تشعر بالتعب أو الإرهاق وقت تناول الطعام.
 
5-    لا تقف في المطبخ عندما يكون بإمكانك الجلوس. حاول إعداد الطعام وأنت جالس على طاولة المطبخ .
 
6-    الحد من تناول الأطعمة التي تسبب الغازات. فالغازات تعمل على الشعور بضيق التنفس وتضغط على جميع الأعضاء الداخلية ومن أهمها الرئتين.
 
7-    حاول التركيز على الوجبات الخفيفة والتي لا تسبب ثقلاً في المعدة مثل الخضار والفواكة.
 

 ضيق التنفس

ضيق التنفس أثناء الحمل:
العديد من النساء يعانين من هذا الإحساس مع تقدم الحمل وذلك بسبب الضغط على الحجاب الحاجز، وهذا الأمر يشعر الحامل بالمزيد من التعب والإجهاد. تستطيع الحامل التخفيف من هذا الشعور من خلال تناول الوجبات الخفيفة، وكذلك من خلال النوم على وسادة مرتفعة ، حيث ستتخلص الحامل تلقائياً من هذا الشعور فور نزول الجنين للحوض استعداداً للولادة.
 

قدمنا لكم ملخص شامل عن ضيق التنفس، حيث شملنا في هذا الموضوع أعراضه وأسباب حدوثه، وكذلك طرق الإسعافات الأولية في حال حدوث النوبات وكيفية التعامل معه. وننصحكم في حال تم ملاحظة أعراضه طلب الإسعاف فوراً وعدم الإنتظار أكثر من 5 دقائق كي لا يتعرض المريض لخطر الوفاة.