متى يستطيع طفلك الرضيع شرب الماء؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 14 أبريل 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
متى يستطيع الطفل الرضيع تناول الماء
مقالات ذات صلة
هل يستطيع طفلك النوم بالمصاصة؟
متى يشرب طفلك الرضيع العصير؟
كيف تختارين سرير طفلك الرضيع

قد تصاب الأم الجديدة بالكثير من الحيرة والقلق حيال الكثير من الأسئلة والجوانب التي تتعلق بطفلها. وتأتيها الإجابات والاقتراحات والنصائح المبنية على تجارب مختلفة من كل حدبٍ وصوب، إلا أنها ليست صائبة دائماً.

وأحد أكثر التساؤلات التي تطرحها الأمهات عادةً هي حول الوقت المناسب التي يستطيع الطفل فيه شرب الماء، خصوصاً أولئك الأمهات اللواتي وضعن أطفالهن في فصل الصيف، والجو الحار فقد يشعرن بأن الطفل الرضيع بحاجة إلى الماء.

وهنا تبدأ النصائح. حيث يعتقد البعض أن الطفل لا يجب أن يتناول الماء قبل أن يبلغ الأربعين يوماً، والبعض الآخر ينصح بعدم إعطاء الطفل  الماء إلا عند البدء بإدخال الطعام الصلب.
ولذلك ولكي تشعري بالارتياح سنخبرك في هذا المقال عن الوقت المناسب الذي ينبغي أن تبدأي بإعطاء طفلك الماء به.
متى يستطيع طفلك الرضيع شرب الماء؟
عادةً ينصح الأطباء بإعطاء الطفل الرضيع الماء عند بلوغه 4 إلى 6 أشهر. حيث يترافق إعطاءه الماء مع إدخال الأطعمة الصلبة إلى غذائه.
 كما يؤكد الأطباء على عدم إعطاء الرُضع الماء قبل هذا العمر.
وذلك لأن مرحلة الرضاعة سواء الطبيعية أو الصناعية كافية للطفل ولا يحتاج خلالها لأي شيء آخر حتى الماء.
ويقول الأطباء أن ذلك ينطبق حتى في الظروف الخاصة كالجو الحار أو إصابة الطفل بالإسهال والخوف من الجفاف. فالرضاعة كافية بأن تعوض كل ذلك في تلك المرحلة.

ولكن وفي حالة واحدة قد ينصح الطبيب بإعطاء الطفل القليل من الماء خلال اليوم وهي عندما يعاني الطفل الرضيع من الإمساك الشديد لأن ربع كوب من الماء يومياً قد يحسن حالته.
ابدئي عزيزتي الأم عند بلوغ طفلك شهره الرابع بإدخال كمية بسيطة من الماء إلى نظامه الغذائي مع كل وجبة طعام.