خبز الشعير

  • تاريخ النشر: الجمعة، 05 مارس 2021 آخر تحديث: الإثنين، 08 مارس 2021
خبز الشعير
مقالات ذات صلة
ماء الشعير للحامل
فوائد قهوة الشعير
أضرار شراب الشعير

الخبز هو طعام مصنوع من الدقيق والماء والخميرة والملح المخبوز في الفرن. يشتهر الخبز بكونه أحد الأطعمة الأساسية في الحضارات المبكرة، ولا يزال يستهلكه ملايين الأشخاص يومياً. هناك العديد من أنواع الخبز المختلفة، مثل خبز الشعير الصحي الذي سنذكر فوائده وصفاته وأضراره.

خبز الشعير هو نوع من الخبز مصنوع من دقيق الشعير المشتق من حبوب نبتة الشعير. إنه خبز يعود تاريخه إلى العصر الحديدي. اليوم، يتم مزج خبز الشعير عادة (بنسبة أقل) مع القمح لصنع دقيق الخبز التقليدي. [1]

القيمة الغذائية لخبز الشعير

الشعير عبارة عن حبوب يمكن للناس استخدامها في الخبز والمشروبات واليخنات والأطباق الأخرى. يوفر الشعير، باعتباره حبة كاملة، الألياف والفيتامينات والمعادن. وفيما يلي القيمة الغذائية لخبز الشعير:

خبز الشعير - رغيف واحد

  • سعرات حرارية: 73 جرام.
  • دهون: 0.85 جرام.
  • الكربوهيدرات: 14.22 جرام.
  • البروتين: 2.2 جرام. [2]

فوائد خبز الشعير

خبز الشعير الصحي له فوائد عديدة ومتنوعة وأبرزها:

خبز الشعير يحوي دهوناً قليلة

خبز الشعير منخفض الدهون وثبت أنه يقلل الرغبة في تناول بعض أنواع الوجبات. هذا هو السبب في أنه يمكن أن يكون مفيداً، فهو يعمل كمثبط للشهية، مما يجعل الناس يشعرون بأنهم استهلكوا أكثر مما استهلكوا.

انخفاض نسبة السكر في الدم والكوليسترول

يُعتقد أن تناول خبز الشعير مفيد للأمعاء. الألياف من الشعير مفيدة في الحفاظ على صحة القولون وخلق نظامك يعمل بسلاسة. يساعد محتواه المنخفض من الدهون أجسامنا على البقاء بصحة جيدة، حيث لا تتراكم الكثير من الكوليسترول في الجسم. أيضاً، نظراً لأنه يحتوي على نكهة محايدة فقط، فإن نسبة السكر في الدم لديك لن ترتفع حتى إذا كنت تأكل الكثير من خبز الشعير الصحي.

غني بالنياسين

خبز الشعير غني أو مليء بالنياسين، وهو فعال بشكل ملحوظ في تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وجلطات الدم.

سكر منخفض

خبز الشعير رائع أيضاً للرجال المصابين بمرض السكري وقد يحلوا محل الطعام الذي يُحظر فيه الأرز. قد يكون خبز الشعير خياراً للإفطار أكثر من حبوب الشوفان للرجال المصابين بداء السكري من النوع 2. ثبت أن استهلاكه يقلل من احتمالية زيادة مرض السكري.

غني بالسيلينيوم

خبز الشعير على نسبة عالية من السيلينيوم، وهو معدن مفيد يمكنه بناء بروتينات معينة تسمى إنزيمات مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية تلف الخلايا. [3]

فوائد خبز الشعير  للقولون

خبز الشعير مكونه الأساسي الشعير، وله فوائد قوية للقولون:

قد يساعد في منع سرطان القولون

  • يرتبط النظام الغذائي الغني بالحبوب الكاملة عموماً بانخفاض احتمالية الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك بعض أنواع السرطان - خاصة تلك التي تصيب القولون. مرة أخرى، يلعب المحتوى العالي من الألياف في خبز الشعير دوراً رئيسياً.
  • تساعد الألياف غير القابلة للذوبان على وجه التحديد في تقليل الوقت الذي يستغرقه الطعام لتنظيف أمعائك، والذي يبدو أنه يحمي بشكل خاص من سرطان القولون. بالإضافة إلى ذلك، قد ترتبط الألياف القابلة للذوبان بمواد مسرطنة ضارة في أمعائك، وتزيلها من جسمك.
  • المركبات الأخرى الموجودة في خبز الشعير الصحي - بما في ذلك مضادات الأكسدة وحمض الفيتيك والأحماض الفينولية والسابونين - قد تحمي بشكل أكبر من السرطان أو تبطئ من تطوره. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية قبل التمكن من استخلاص استنتاجات قوية.
  • قد تحارب الألياف والمركبات المفيدة الأخرى الموجودة في خبز الشعير الصحي أنواعاً معينة من السرطان، وخاصة سرطان القولون. ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث. [4]

خبز الشعير والسكري

  • المغنيسيوم والألياف القابلة للذوبان قد تحمي من مرض السكري، وهي من مكونات الشعير، ويدخل في صناعة الخبز، وفيما يلي أبرز صفاته:
  • قد يقلل خبز الشعير من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 عن طريق خفض مستويات السكر في الدم وتحسين إفراز الأنسولين. ويرجع ذلك جزئياً إلى محتوى المغنيسيوم في خبز الشعير - وهو معدن يلعب دوراً مهمًا في إنتاج الأنسولين واستخدام الجسم للسكر.
  • الشعير غني أيضاً بالألياف القابلة للذوبان، والتي ترتبط بالماء والجزيئات الأخرى أثناء تحركها عبر الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء امتصاص السكر في مجرى الدم.
  • تشير الأبحاث إلى أن وجبة إفطار الشعير أو خبز الشعير توفر الحد الأقصى لارتفاع السكر في الدم ومستويات الأنسولين أقل من وجبة الإفطار التي تتكون من الحبوب الكاملة الأخرى، مثل الشوفان.

في دراسة أخرى، تم إعطاء المشاركين الذين يعانون من ضعف جلوكوز الصيام إما دقيق الشوفان أو رقائق الشعير يومياً. بعد ثلاثة أشهر، انخفض سكر الدم ومستويات الأنسولين الصائمين بنسبة 9-13 ٪ أكثر لمن يتناولون الشعير. فخبز الشعير إذاً قد يزودك بهذه الخصائص. [3]

كم سعرة حرارية في خبز الشعير

رغيف خبز الشعير يحتوي على 73 سعرة حرارية. [2]

فوائد خبز الشعير  للكلى

فيتامين ب 6 والمغنيسيوم في خبز الشعير يساعدان على تكسير كتل أكسالات الكالسيوم السامة (السبب الرئيسي للحصى) في الكلى. الألياف الغذائية في خبز الشعير الصحي تقلل من كمية الكالسيوم التي يفرزها الجسم عن طريق البول وتعيد صحة الكلى وتطهر الكلى. [5]

فوائد خبز الشعير  للحامل

يُعتقد أن استهلاك خبز الشعير عوضاً عن أنواع الخبز الأخرى مفيد للحامل بالطرق التالية:

لمشاكل الجهاز الهضمي: كون خبز الشعير غني بالألياف الغذائية، يُعتقد أن خبز الشعير يخفف من حركة الأمعاء، ويساعد في علاج الإمساك والبواسير.

للسوائل الزائدة: يعتقد الباحثون أن الخاصية المدرة للبول لماء الشعير يمكن أن تطرد السوائل الزائدة من الجسم، مما يساعدك على التخلص من احتباس الماء في الساقين والوجه وما إلى ذلك أثناء الحمل.

لمستويات السكر في الدم: يندرج خبز الشعير الصحي ضمن الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم، وبالتالي يمكن تناول كميات معتدلة حتى لو كنت مصابة بسكري الحمل. [6]

فوائد خبز الشعير  للرجيم

يحتوي خبز الشعير على:

الدهون والكوليسترول: مثل الأطعمة النباتية الأخرى، خبز الشعير الصحي خالي من الكوليسترول وقليل الدهون.

الألياف: خبز الشعير للدايت مفيد لأنه مصدر بارز للألياف الغذائية ويحتوي على ألياف غير قابلة للذوبان وقابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان فعالة للغاية في خفض نسبة الكوليسترول في الدم ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب. الألياف القابلة للذوبان تمنع أيضاً مرض السكري.

الفيتامينات والمعادن: يحتوي خبز الشعير على العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم ومنها الثيامين (فيتامين ب 1) والنياسين (فيتامين ب 3) والحديد والسيلينيوم والمغنيسيوم والزنك والنحاس والفوسفور خبز الشعير للدايت مفيد وفعّال. [7]

الفرق بين خبز الشعير والقمح والشوفان

يعتبر خبز القمح وخبز الشعير متشابهان في الشكل ويملكان قيم غذائية مهمة للجسم، والقمح يتكون من حبوب تحتوي على ثلاث مكونات وهي: السويداء الداخلي والبذور والنخالة ومنه القمح الذي تزال منه البذور والنخالة ومنه الذي يستخدم بأجزائه الثلاثة وبذلك تكون قيمته الغذائية أكبر، أما خبز الشعير فإنه يحتوي على نواة القمح الكاملة وهو نوع من الحبوب الكاملة التي تستخدم في صنع الخبز ويعتبر من أنواع الخبز الغني جدًا بالمواد الغذائية الضرورية. أما الشوفان، فهو غذاء مصنوع من الحبوب الكاملة ويعرف علمياً باسم أفينا ساتيفا. يستغرق طهي حبوب الشوفان، وهو أكثر أنواع الشوفان سلامة وكاملة، وقتاً طويلاً. لهذا السبب، يفضل معظم الناس الشوفان المسحوق أو البودرة. الشوفان الفوري (السريع) هو أكثر أنواع الشوفان معالجة، وهو نبات عشبي حولي من الفصيلة النجيلية، ويعد نوعاً من الحبوب. [8]

أضرار خبز الشعير

يعتبر خبز الشعير آمنًا ومليئاً بالفوائد في معظم الحالات، ولكنه قد يسبب بعض الضرر في بعض الحالات الصحية ومنها:

  • مرض الاضطرابات الهضمية: أو كما هو معروف مرض الاضطرابات الهضمية أو حساسية الغلوتين، حيث أن الغلوتين الموجود في خبز الشعير يسبب اضطرابات في الجهاز الهضمي لدى مرضى الاضطرابات الهضمية، لذلك يجب تجنب خبز الشعير في هذه الحالة.
  • الحساسية من الحبوب: تناول خبز الشعير يسبب الحساسية، مما يسبب ظهور بعض الأعراض للأشخاص الذين يعانون من هذه الحساسية.
  • داء السكري: يخفض خبز الشعير من مستوى السكر في الدم، لذلك ينصح باستشارة الطبيب لضبط كميات أدوية السكري عند تناول خبز الشعير.
  • العمليات الجراحية: يخفض خبز الشعير من مستوى السكر في الدم الذي يصعب السيطرة عليه أثناء وبعد الجراحة، لذلك يوصى بتجنب تناول خبز الشعير لمدة أسبوعين على الأقل قبل الجراحة. [9]

طريقة عمل خبز الشعير

المواد:

دقيق الشعير، الملح، بيكنج باودر، بيكربونات الصودا، البيض، اللبن أو الخل أو عصير الليمون مع الحليب، زيت الزيتون، عسل.

طريقة عمل خبز الشعير:

  1. تحضير المقلاة أو الصينية، ورشها برذاذ غير لاصق.
  2. اخلطي المكونات، في وعاء خلط كبير، اخفقي دقيق الشعير والملح وصودا الخبز ومسحوق الخبز. في وعاء منفصل، اخلطي المكونات السائلة معاً. يُضاف المزيج السائل إلى المكونات الجافة ويُحرّك برفق حتى يتجانس تماماً.
  3. اخبزي خبز الشعير، صبي الخليط في صينية الخبز واخبزيه لمدة 35-40 دقيقة. [10]
  1. "مقال: Barley Bread" ، منشور على موقع: web.archive.org
  2. أ ب "مقال: Barley Bread Nutrition Facts" ، منشور على موقع: fatsecret.com
  3. أ ب "مقال: Barley Health Benefits" ، منشور على موقع: eurolabfocus2014.org
  4. "مقال: 9 Impressive Health Benefits of Barley" ، منشور على موقع: healthline.com
  5. "مقال: Did You Know Barley Water Is Good For Kidney Stones?" ، منشور على موقع: 1mg.com
  6. "مقال: Barley During Pregnancy: Safety, Health Benefits And Risks" ، منشور على موقع: momjunction.com
  7. "مقال: Top 10 Health Benefits of Using Barley in Your Daily Diet" ، منشور على موقع: thefitindian.com
  8. "مقال: what is the difference between oats barley and wheat" ، منشور على موقع: goodearthmontessorischool.com
  9. "مقال: Barley" ، منشور على موقع: emedicinehealth.com
  10. "مقال: Quick Barley Bread (No Yeast)" ، منشور على موقع: savorthebest.com