رهف القنون

  • تاريخ النشر: الجمعة، 13 أغسطس 2021 آخر تحديث: الأحد، 15 أغسطس 2021
رهف القنون
مقالات ذات صلة
رهف القنون بعد التجميل: شكلها صادم لن تتعرفوا عليها
أول صورة تكشف ملامح ابنة رهف القنون
رهف القنون تثير الجدل مجددًا بصورة جريئة

ملف رهف القنون

  • مكان الإقامة: كندا
  • الاسم الفني: رهف القنون
  • بلد الأصل: الكويت
  • تاريخ الميلاد: السبت، 11 مارس 2000
  • تويتر: تويتر رهف القنون
  • البرج الفلكي: برج-الحوت
  • إنستغرام: إنستغرام رهف القنون
  • اسم الزوج/الزوجة: لوفولو أندي

السيرة الذاتية

من هي رهف القنون

رهف محمد القنون ولدت في 11 مارس 2000، وهي هي فتاة سعودية أثارت قضيتها الرأي العام في السعودية وخارِجها بعد هُروبها من أهلها المقيمين في الكويت إلى تايلاند بدعوى التعنيف الأسري.

حياة رهف القنون

عاشت رهف القنون وترعرت في المملكة العربية السعودية حتى بلغت سن 19. يشغلُ والدها منصبَ محافظ مدينة السليمي في منطقة حائل، ولديها 9 أشقاء.

وبحسبَ تصريحات رهف فإنّ عائلتها منعتها من الدراسة في الجامعة التي تريد الدراسة فيها كما حبسها شقيقها بمساعدة من والدتها لعدة شهور وذلك بعد قصها لشعرها وتعرضت للإيذاء الجسدي والنفسي وكانت سيفرض عليها زواج تقليدي بدون رغبتها.

تعرضت رهف القنون لتهديدات بالقتل بسبب أنها ارتدت عن الإسلام. والجديرٌ بالذكر أنّ الردة تُعتبر جريمة داخلَ المملكة العربية السعودية ويُعاقب عليها بالإعدام حسب ما هوَ منصوص عليهِ في الشريعة الإسلامية.

قصة رهف القنون

ترجع القصة للسابعِ من يناير/كانون الثاني 2019 حينَما قامت رهف القنون بفتح حساباً لها على موقع تويتر وطلبت مساعدة النشطاء في مجال حقوق الإنسان وباقي الفاعلين في المجتمع المدني بشكلٍ عام.

وحسب ما نشرتهُ رهف القنون فقد رفضت الصعود على متن رحلة جوية منطلقة من العاصمة بانكوك إلى الكويت وقامت بتحصين نفسها في غرفة فندق المطار التي كانت تتواجد به وكانت قد منعت أي شخص من الدخول إليها. استنجدت رهف القنون بكلّ الموجودين على موقع تويتر من أجل إنقاذها بشكل خاص أنّها كانت قد ارتدت عن الدين الإسلامي وبالتالي فهي تواجهُ خطر القتل في حالة ما أُعيدت إلى المملكة العربية السعودية.

خلال ذلك، برزت ممارسة الحقوق المصرية (منى الطحاوي) التي تبنّت استغاثة رهف فقامت بمساعدتها بعد التواصل معها من خلال إيصال صوتها لباقي المنظمات الحقوقيّة العالمية بما في ذلك هيئة الأمم المتحدة.

ولكن بدايةً، قامت رهف القنون بنشرِ فيديو على موقع تويتر تطلب فيه المساعدة واللجوء والحماية وتؤكد أنها متواجدة في تايلاند ثم نشرت فيديو آخر تقول فيه: (سيقتلونني ... حياتي في خطر. عائلتي تهدد بقتلي على أبسط الأشياء).

كانَ يُفترض أن يتم ترحيل رهف القنون على متن الخطوط الكويتية إلى الكويت مجدداً إلا أن الطائرة التي كانت ستُقلها أقلعت في الوقتِ الذي ظلت فيه رهف متحامية بين جدرات غرفة الفندق.

من هو زوج رهف القنون

زوج رهف القنون هو لوفولو أندي من مواليد أفريقيا ولد في جمهورية الكونغو الديمقراطية ونشأ في الصين ويقيم حالياً في كندا وهو لاعب كرة سلة بدوري كرة السلة للمحترفين في كندا، ومديراً تنفيذياً لأكاديمية يطلق عليها أسم لوفولو كامب.

يمتلك زوج رهف القنون حساب انستقرام منذ عام 2015 لكنه غاب عنه لمدة عامين وعاد مجدداً له عام 2017 ويتابعه حالياً أكثر من 20 ألف متابع وقد أفصحت رهف القنون عن حسابه الشهير الذي يشارك متابعيه يومياً لعب كرة السلة وممارسته للرياضة في النادي الرياضي ومهاراته الرياضية.

أصل عائلة رهف القنون

يعود أصل عائلة رهف القنون إلى قبيلة غامد السعودية، والتي تعد واحدة من قبائل الأزد. ويعيش معظم أفراد العائلة في منطقة الباحة جنوب غرب المملكة العربية السعودية.

شُهرت عائلة القنون بعد قصة رهف القنون التي ارتدت عن الدين الإسلامي وفرّت هاربة، حيث تبرأ منها أفراد عائلتها.

صديقة رهف القنون

صديقة رهف القنون صرحت أن رهف القنون في تايلاند وتخشى القتل إن عادت إلى أسرتها وأنها أغلقت حسابها على تويتر يوم الجمعة بعدما تلقت تهديدات بالقتل بينما تنتظر قراراً بشأن البلد الذي قد تحصل على حق اللجوء إليه.

ووصلت رهف (18 عاماً) إلى تايلاند يوم السبت ومنعت من الدخول في البداية. وسرعان ما بدأت في نشر رسائل على تويتر من منطقة الترانزيت في مطار سوارنابوم في العاصمة بانكوك قائلة إنها فرت من الكويت وأن حياتها ستكون في خطر في حال أُعيدت للسعودية.

وقامت صديقة رهف القنون بحملة تحت شعار #انقذوا رهف، وبدأت على تويتر وانتشرت عبر شبكة واسعة من الناشطين. وبعدها قامت السلطات التايلاندية بالسماح لعا بالدخول ثم أحالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قضيتها إلى أستراليا لبحث منحها حق اللجوء.

أين رهف القنون الآن؟

قالت رهف القنون: بس الحين لما رجعت السوشيال ميديا وأنا أقرأ التعليقات أحس إني مصدومة، مصدومة إن كيف في ناس بالعقلية هذي مصدومة إن كيف في ناس تفكر كده وعايشة معانا.

تجدر الإشارة إلى أنها كانت قد أعلنت عن ولادة طفلها الأول منذ أسابيع، وقالت إنها لن تعود للسعودية، وستستقر في كندا بسبب وجود زوجها وطفلها، وأشارت إلى أنها تحدثت مع أهلها منذ شهر ويعرفون كل شيء عنها.