كيف تتجنب المصاريف الزائدة في السفر؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 مايو 2015 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
كيف تتجنب المصاريف الزائدة في السفر؟
مقالات ذات صلة
إتيكيت المصاريف المالية بين الأزواج
كيف تنظمين مصاريف منزلك في رمضان؟
كيف تحافظين على شعرك خلال السفر؟
ما أجمل الأوقات التي نقضيها في إجازاتنا والتي ننسى فيها مشاغل الحياة وروتينها ونغمر أنفسنا في اللحظات التي سترافقنا ذكراها مدى الحياة! ولكن، قد نشعر ببعض الضيق أو الانزعاج لدى العودة إلى واقع الحياة لنكتشف أننا أنفقنا ما تعدى الميزانية في رحلتنا أو أننا دفعنا مالاً كان بإمكاننا توفيره.
 
هل كنت على علم أنّه إن حجزت رحلتك مبكراً، فإنّها لن تكون أقل ثمناً فحسب بل وقد تحصل على خصم متميز جرّاء قيامك بذلك؟ واظب على السؤال عن أسعار التذاكر في كافة المواسم! إنّها الخطوة الأولى فحسب، ما يعني أنّ مفتاح التوفير في رحلتك القادمة كامن في إجراء البحث اللازم عن الوجهة المعنية قبل الانطلاق إليها. نحن في عصر التكنولوجيا التي كانت قبل خمسة أعوام أشبه بالخيال العلمي، أمّا الآن فصار كل شيء فعلياً تحت تصرف هاتفنا الخلوي. وإن لم تكن من هواة التكنولوجيا وقضاء وقت في البحث عبر الإنترنت، فما عليك سوى أن تسأل أصدقاءك ممن سبق لهم وزاروا تلك الوجهة، فهم قادرون على منحك ملخصاً عمّا ستواجهه.
 
عند وصولك إلى الوجهة المعنية، استغل أيام الأسبوع للذهاب إلى المطاعم الفاخرة، حيث الحشود أقل والطعام أرخص. استفسر عن ساعات الحسومات في المطاعم والعروض الخاصة كلما سنحت لك الفرصة. وأهم ما في الأمر أن تطلب طعامك بتمعّن وليس على عجلة. تناول الطعام المحلي وكن على دراية بقوانين المطاعم، فبعضها قد يحسابك على أمورٍ قد لا تخطر على بال، كمشاركة صديقك طعامك على سبيل المثال! أينما ذهبت عليك التنبه إلى الكلام بالخط الرفيع عند شراء أو طلب أي شيء.
 
إن كنت خططت مسبقاً لجدول رحلتك فعليك الاستفسار عبر الإنترنت عن العروض والأسعار الخاصّة بالسياح، كأن تشتري أكثر من تصريح عبور واحد بسعر أقل. أو بإمكانك أن تسأل الفندق عن أيام الزيارات المجانية لهذه المواقع السياحية. وللتنقل بأقل الأسعار، تجنب ركوب التاكسي واعتمد التنقل باستخدام القطارات والحافلات فهي أرخص بشكل ملحوظ. وإن كانت لياقتك البدنية تتيح لك استخدام الدراجة الهوائية، فلم لا؟
 
ولتبقى على تواصل دائم، اشترِ شريحة اتصال محلية واستخدمها طوال تلك الفترة الوجيزة مع ما تتضمنه تلك الباقة من حزمة بيانات ودقائق اتصال محلية. وللتوفير الأمثل، استفسر عن تعرفة العمولات البنكية التي تنطبق على استخدام بطاقات الائتمان وسحب المال في الخارج. احرص على أن تسأل فندقك عن الخدمات المجانية والمدفوعة، كي تستغل المجانية منها وتتجنب المدفوعة قدر الإمكان. فإن كان الفندق يوفر لك خدمة أنت بغنى عنها ويحاسبك عليها، فما الفائدة منها؟ اطلب إلغاء ما أنت بغنى عنه.
فإذن، ماذا تنتظر؟ ابدأ بإجراء بحثك اللازم الآن عبر مواقع مقارنة الاسعار مثل  هوتيلزكومبايند ، لتقارن أسعار الفنادق وتقضي إجازة العمر بما لا يتعدى ميزانيتك فتظل مرتاح البال قبل الرحلة وأثناءها وما بعدها.