أهم نصائح للأمهات مع قرب عودة المدارس

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 25 أغسطس 2021
أهم نصائح للأمهات مع قرب عودة المدارس
مقالات ذات صلة
نصائح لتجنب خوف الأطفال من عودة المدارس
مع عودة المدارس إليكِ أهم العادات الصحية لطفلك
مع قرب العودة للمدرسة .. نصائح لزيادة تركيز طفلك

مع عودة المدارس، تبدأ الكثير من الأمهات في التوتر والقلق والتفكير الزائد في كيفية تغير الروتين اليومي بعد إجازة طويلة استمرت لشهور، حيث اعتاد فيها الأطفال على السهر والنوم متأخر واللعب لساعات طويلة والمرح و الفسح والخروج حتى وقت متأخر من الليل، إضافة إلى محاولة تعود الأطفال للاستيقاظ  المبكر من النوم، وتفكير الأمهات في كيفية إعادة تقييد الطفل بالمذاكرة مرة أخرى، والالتزام بمواعيد الدروس اليومية.

قلق الأمهات مع عودة المدارس

مع حالة القلق والتوتر التي تعيشها الأمهات مع قرب موعد المدارس، تؤثر هذه الحالة على البيت والأطفال وتخلق حالة من القلق تعيشها الأسرة بالكامل، لذلك عليكِ التوقف عن هذا القلق المرضي المرتبط بالتفكير الزائد، وعدم شحن نفسك بطاقة سلبية وقلق لا داعي له، كل ما عليكِ هو إتباع بعض النصائح التي تساعدك على تخطي هذا القلق، والاستعداد من أجل العودة إلى المدارس بعام دراسي جديد.

نصائح للأمهات مع عودة العام الدراسي

  • إن أهم نصيحة هو  عدم إستقبال العام الدراسي بقول العبارات السلبية أمام أطفالك الصغار  والتي تعطي لهم إنطباع سوء عن المدرسة وفترة الدراسة،  عليكِ الاهتمام بطفلك، جيداً وإطلاق عبارات تحفيزية عن عام جديد ودراسة جديدة ونجاح وتفوق ومرح، من أجل تحفيزهم على العام الدراسي الجديد.
  • البدء في تجهيز طفلك قبل الدراسة نفسياً ومعنوياً عند العودة للمدرسة، بالأخص إذا كانت هذه هي المرة الأولى لدخول الطفل المدرسة، وذلك من خلال بدء الحوار والتحدث مع طفلك عن أهمية المدرسة والذهاب إليها وعدم الخوف، وعن الكثير من المتع خاصة متعة لقاء زملاء جدد، مع تحفيز لارتداء ملابس جديدة وحقيبة جميلة، إضافة إلى تعلمه معلومات جديدة بأسلوب بسيط.
  • عودي طفلك  قبل أسبوعين من عودة الدراسة على النوم مبكراً، في محاولة لعودة الروتين اليومي للعام الدراسي، ليشعر بأيام جديدة مفعمة بالنشاط والحيوية من دون تذمر أو بكاء عند الاستيقاظ في أول أيام الدراسة.
  • اصطحبي طفلك معك إلى السوق، عند شراء جميع مستلزمات الدراسة،عليك مشاركته في اختيار أدواته المدرسية، لتشجيعه وزيادة حماسه للذهاب إلى المدرسة واستعمال هذه الأدوات المكتبية.
  • عليكِ تنظيم وقت طفلك ومساعدته في وضع خطة دراسية للمذاكرة، مع توزيع ساعات الدراسة واللعب، خلال أسبوع الدراسة، فبهذه الطريقة سيدخل طفلك عامه الجديد بكل ثقة وسهولة دون خوف أو قلق.
  • قومي بتجهيز زاوية هادئة لطفلك زاوية هادئة، من أجل ساعات الدراسة بعيدة عن أماكن اللهو واللعب، ولابد من مشاركته عند اختيار ألوانها وترتيبها، حيث تقوم عملية الاختيار في دفع وتحفيز طفلك أكثر على الدراسة.
  • إذا انتقل طفلك من مدرسة إلى مدرسة أخرى، عليكِ العلم أن هذا ليس بالأمر السهل على الطفل، ولابد من تخفيف وقع الانتقال على ابنك حيث يمكنك زيارة المدرسة الجديدة بصحبة طفلك قبل أيام من بدء الدراسة، حتى يتعرف على مدرسته الجديدة أكثر وتتكون عنده خلفية أوسع عن شكل المدرسة، لكي لا يشعر بأنه تائه في أول يوم أو بعزلة عن غيره خاصة مع وجود أصدقاء له في الفصل.
  • عليكِ التواصل مع معلمة أطفالك والتحدث إليها أمام طفلك فهذا يترك  شعور إيجابي في نفس الطفل،  بسبب مدى الإهتمام به، ويخفف حدة التوتر الواقعة عليه خاصةً في الفترة الأولى من المدرسة.
  • عليك إختيار حقائب الظهر المريحة لكي لا ينفر طفلك منها من البداية.
  •  تجنبي القيام بوضع أشياء ثقيلة داخل الحقيبة المدرسية، مع الاحتفاظ بوزن خفيف يتناسب مع عمر وحجم طفلك لكي لا تسبب له مشاكل صحية على المدى البعيد.
  • عليكِ تعليم طفلك معايير الأمن والسلامة، خاصة عند ركوب أتوبيس المدرسة أو خروجه منه، وعليه الاستماع جيداً  لتعليمات المعلمه وعدم دفع زملائه أو التسابق للدخول بسرعة في الفصل أو أتوبيس المدرسة.