طرق سحرية وسريعة لتنظيف أدوات المطبخ

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 أغسطس 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
طرق سحرية وسريعة لتنظيف أدوات المطبخ
مقالات ذات صلة
حلول سريعة لتنظيف أدوات المطبخ
10 طرق بسيطة لتنظيف سيراميك المطبخ في المنزل
أفكار عملية لتنظيف الأدوات الشخصية

المطبخ هو جزء أساسي حساس في المنزل، دائما ما تسعى ربّة البيت إلى أن يكون منزلها أنيقاً وجميلاً ونظيفاً في كل مرافقه، وللحصول على مطبخ أنيق وزاهٍ بمكوّناته، لابد أن تكون ربة البيت تعرف كيفية المحافظة على أدوات المطبخ وأجهزته المختلفة بنظافة دائمة، ومن هنا نضع لك سيدتي هذا النصائح المهمة لذلك

نصائح هامة لتنظيف الفرن:
نظافة المطبخ من نظافة أوانيه والعناية بكلّ قطعة فيه، والفرن هو من القطع التي يجب تنظيفها بشكل مستمر، لتسهيل عمليّة تنظيفه:
- يُفضّل تنظيف سطحه من الطعام والسوائل المنسكبة فور الانتهاء من استعماله.
-وإذا تعذّر ذلك، يمكن رشّ بعض الملح الخشن على الطعام المنسكب، فذلك يجعل تنظيفه سهلاً في ما بعد.
-تستعمل فرشاة لإزالة الطعام المحترق قبل تنظيفه بالإسفنجة والصابون.
-رش الملح مفيد أيضاً للفرن من الداخل في حال انسكاب الطعام داخله.
-يجب عدم استعمال «السيفة» لتنظيف الفرن لأنّها تجرّح سطحه.
-لإزالة بقعة طعام محترق، توضع بيكربونات الصودا وترطّب بالماء وتترك حتى تتحلّل البقعة، ما يسهّل تنظيفها.
يمكن تنظيف الفرن من الداخل بسهولة أكبر إذا رشّ بالصابون الذي يستعمل للجلاية الأوتوماتيكيّة، ثم يغطى بمناشف ورقيّة مرطّبة بالماء ويترك لبضع ساعات حتى تتحلّل الأوساخ قبل تنظيفه.
يمكن تنظيف زجاج باب الفرن وإزالة الاسوداد عنه عبر وضع طبقة رقيقة من بيكربونات الصودا المرطّبة بالماء أيضاً وتركها لمدّة من الزمن قبل فرك الزجاج جيّداً.

طرق سحرية وسريعة لتنظيف أدوات المطبخ
المايكروويف:
يعتبر المايكروويف أحد أكثر أدوات المطبخ استعمالاً يومياً، لذا إليك طريقة سهلة وبسيطة لتنظيف المايكروويف والاستمتاع بوجبة شهيّة خالية من بقايا الطعام المحترق.
المطلوب:
-عصير الحامض.
-ماء.
-كوب أو وعاء خاص بالمايكروويف.
املأي الكوب لنصفه بالماء. ثم أضيفي عصير الليمون.ضعي الكوب على صينيّة المايكروويف لمدة دقيقة أو دقيقتين لتسمحي للسائل بالغليان. أخرجي الكوب الذي ملأ المايكروويف بخاراً، ثم امسحي الفرن من الداخل بقطعة قماش نظيفة. ستتفاجئين من سهولة التخلّص من بقايا الطعام المحترق.

طرق سحرية وسريعة لتنظيف أدوات المطبخ
باقي الأدوات:
الأدوات المستخدمة في مطبخك كثيراً ما تسبب لك المعاناة، كونها تحتاج إلى عناية واهتمام خاصين .فإذا كنت تعانين من مشاكل في تنظيف الأواني المستخدمة، إليك بعض النصائح في كيفيّة العناية ببعض القطع المستعملة في المطبخ.


إبريق تسخين الماء:
أباريق تسخين الماء العاديّة أو الكهربائيّة تتعرّض لتكوّن طبقة من الترسّبات والتكلّس. من الممكن التخلّص من هذه الترسّبات بسهولة عبر وضع كمية قليلة من الخلّ في مياه الإبريق وتسخينه قليلاً وخضّه جيداً ثم غسله.


الخلاط الكهربائي:

 لتنظيف الخلاّط بسرعة وسهولة، يملأ نصفه بماء دافئ، يضاف إليه القليل من منظّف الجلي أو القليل من الخلّ، ثم يُغطّى ويُشغّل لبضع ثوان، بعد ذلك يُنظّف بالإسفنجة ويشطّف بالماء

طرق سحرية وسريعة لتنظيف أدوات المطبخ


الخفّاقة الكهربائيّة :
 يفضّل نقع القطع المعدنيّة فور الانتهاء من استخدامها في الماء البارد والصابون من أجل تجميد السوائل أو السكّر ثم تغسل. كذلك يمكن استعمال فرشاة أسنان قديمة ومعقّمة لتنظيف الزوايا الصغيرة لإزالة بقايا الطعام المخفوق.

طرق سحرية وسريعة لتنظيف أدوات المطبخ
 

ألواح التقطيع:
للتخلّص من رائحة البصل والثوم والسمك وغيرها عن لوح التقطيع، يجب فركه بنصف ليمونة أو بوضع طبقة من معجون معدّ من الماء وبيكربونات الصودا عليه وتركه لفترة ثم غسله.

طرق سحرية وسريعة لتنظيف أدوات المطبخ