جوز الطيب فوائده وأهم أضراره

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 فبراير 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 10 فبراير 2021
جوز الطيب فوائده وأهم أضراره
مقالات ذات صلة
فوائد الجوز وأضراره
فوائد الجوز
فوائد جوز الهند

جوزة الطيب هي توابل مصنوعة من بذور شجرة جوزة الطيب، وهي شجرة إندونيسية محلية دائمة الخضرة ومصدر لتوابل شائعة، فجوزة الطيب هي البذرة الداخلية ، بينما الصولجان هو مادة حمراء تشبه الدانتيل تغطي البذور، جوزة الطيب هي أحد توابل الخريف المثالية، حيث توجد بكثرة في الحلويات والمشروبات الخريفية، يمكن استخدامه أيضًا في الأطباق اللذيذة، مع الوصفات التي تعتمد على الكريمة أو الجبن. 

كيفية استخدام جوزة الطيب

لصنع جوزة الطيب للتوابل ، يتم تجفيف بذور جوزة الطيب تدريجيًا في الشمس على مدار ستة إلى ثمانية أسابيع. خلال هذا الوقت ، تنكمش جوزة الطيب بعيدًا عن غلافها الصلب. يصبح التوابل جاهزًا عندما تهتز الحبات في قشرتها، حيث يتم فصلها عن الغلاف الخارجي (الصولجان) وتباع كاملة أو مطحونة.

تتمتع جوزة الطيب بتاريخ طويل في الطهي ويمكن أن تكون جزءًا من الأطباق الحلوة والمالحة، يمكن استخدامها كاملة ومبشورة مباشرة في الوصفة أو قياسها أو رجها من علبة جوزة الطيب المطحونة مسبقًا. لاستخدام جوزة الطيب الكاملة ، سوف تحتاج إلى مبشرة صغيرة أو مبشرة جوزة الطيب لقص جزء صغير من البذور. عند إضافة جوزة الطيب ، تأكد من عدم استخدام يد ثقيلة ، لأن هذه التوابل القوية يمكن أن تتغلب بسهولة على نكهات الطبق، فـ جوزة الطيب يحتوي على العديد من الفوائد المختلفة.

فوائد جوزة الطيب

علاج الألم

تحتوي جوزة الطيب على العديد من الزيوت الطيارة الأساسية مثل ميريستيسين ، إليميسين ، يوجينول وسافرول. وفقًا لكتاب DK Healing Foods ، "تحتوي زيوتها (جوزة الطيب) المتطايرة على خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة في علاج آلام المفاصل والعضلات." يمكن لبضع قطرات من الزيت العطري على المنطقة المصابة أن تعالج الالتهاب والتورم وآلام المفاصل وآلام العضلات والقروح.

يساعد في علاج الأرق

جوزة الطيب لها تأثير مهدئ عند تناولها بجرعات صغيرة. العديد من الممارسات الطبية القديمة تنسب إليه تأثيره على النوم والتخلص من التوتر. وفقًا للأيورفيدا ، يجب إضافة قليل من جوزة الطيب إلى كوب من الحليب الدافئ وتناوله قبل النوم. يمكنك أيضًا إضافة بعض اللوز وقليل من الهيل لمزيد من الفوائد.

يساعد على الهضم

تحتوي جوزة الطيب على زيوت عطرية لها تأثير طارد للريح على نظامنا. لذلك إذا كنت تعاني من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك أو الانتفاخ أو الغازات ، فإن العلاج المنزلي هو أن تضع رشة من جوزة الطيب في الحساء واليخنات وتناولها. سوف يساعد في إفراز الإنزيمات الهاضمة ، مما يؤدي إلى الراحة ، في حين أن محتوى الألياف في جوزة الطيب يساعد في حركة الأمعاء. كما أنه يساعد في إزالة الغازات الزائدة من النظام.

صحة الدماغ

جوزة الطيب هي مثير للشهوة الجنسية ، تحفز الأعصاب في الدماغ . شاع استخدامه كمنشط للدماغ من قبل اليونانيين والرومان خلال العصور القديمة. من المعروف أنه عنصر فعال في علاج الاكتئاب والقلق لأن زيته الأساسي يميل إلى تخفيف التعب والإجهاد. "باعتباره مادة مُكيفة ، يمكن أن يكون منشطًا ومهدئًا ، وفقًا لاحتياجات الجسم. وفي أوقات الإجهاد ، يمكن أن يساعد في خفض ضغط الدم. وعلى العكس ، يمكن أن يرفع مزاجك ويعمل كمنشط ومنشط ، مما يجعله مفيد إذا كنت تتعافى من مرض أو كنت مرهقًا "،

علاج رائحة الفم الكريهة

قد تكون رائحة الفم الكريهة علامة على وجود سمية في نظامك. يمكن أن يؤدي نمط الحياة غير الصحي والنظام الغذائي غير السليم إلى تراكم السموم في أعضائك. توصف جوزة الطيب بالمساعدة في إزالة السموم من الجسم ، وإزالة السموم من الكبد والكلى. نظرًا لأن زيوتها الأساسية لها خصائص مضادة للبكتيريا ، فهي تساعد في إزالة البكتيريا من الفم المسؤولة عن التسبب في رائحة الفم الكريهة. يشيع استخدامه كعنصر في معاجين الأسنان ومعاجين اللثة أيورفيدا. يساعد الزيت العطري يوجينول في تخفيف آلام الأسنان أيضًا.

الحصول على بشرة رائعة

جوزة الطيب مكون جيد للعناية بالبشرة بسبب خصائصها المضادة للميكروبات والالتهابات وكذلك قدرتها على إزالة الرؤوس السوداء وعلاج حب الشباب وانسداد المسام. العلاج المنزلي الشائع هو خلط أجزاء متساوية من جوزة الطيب والعسل ، وعمل معجون وتطبيقه على البثور. اتركيه لمدة 20 دقيقة ، ثم اغسليه بماء بارد دافئ. يمكنك أيضًا صنع عجينة باستخدام مسحوق جوزة الطيب وقليل من الحليب ، وتدليكه على بشرتك قبل الشطف. يمكن استخدامه في الدعك جنبًا إلى جنب مع دقيق الشوفان وقشر البرتقال وما إلى ذلك

ضغط الدم والدورة الدموية

محتواه المعدني العالي يجعل جوزة الطيب مكونًا جيدًا لتنظيم الدورة الدموية والضغط. يحتوي على الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والمنغنيز وغيرها ، وكلها ضرورية لمختلف وظائف الجسم. تساعد خصائصه التي تقلل الإجهاد في استرخاء الأوعية الدموية مع الحفاظ على عمل القلب بكفاءة.

أضرار جوزة الطيب

لابد من استخدام جوزة الطيب منوع من التوابل فقط بشكل معتدل، فإن الإفراط في تناول جوزة الطيب قد يؤدي إلى ظهور بعض الآثار الجانبية ومنها :    

  • ملاحظة وجود زيادة في دقات القلب.
  • ظهور التعرق الزائد.
  • جفاف الفم.
  • الإصابة بالهلوسة.
  • الغثيان.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • النوبات.
  • الدوخة.
  • التهيج.

حيث لا يزيد استخدام مسحوق جوز الطيب عن 15-20 غرام.