مرض الجرب وعلاجه

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 29 مارس 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
مرض الجرب وعلاجه
مقالات ذات صلة
علاج مرض السكر الجديد
مرض الإكتئاب، أسبابه وعلاجه
أعراض وعلاج مرض الكلاميديا
يصاب البعض ببعض الأعراض مثل الحكة الشديدة، وظهور بثور حمراء على الجلد، ولأن هذه الأعراض متشابهة بين العديد من الامراض يصعب تحديد أسبابها، ويقع البعض في التشخيص الخاطئ للحالة .
 
في هذه المقال سنتعرف على أسباب مرضٍ من أهم أعراضه الحكة الشديدة وظهور البثور ؛ وهو مرض الجرب الذي يعتبر واحداً من الأمراض الخطيرة في حال لم يتم علاجها من قبل الاختصاصيين والتي يتم كشفها عن طريق اخذ عينة من جلد المريض وفحصها.
 
ماهو مرض الجرب:
الجرب هو مرض تسببه طفيليات تسمى السوس التي تعشش داخل طبقات الجلد وتسبب حكة شديدة جداً. 
 
جميع الناس معرضون للإصابة بهذا المرض ، بخلاف مايعتقده البعض وهو أن المرض يصيب الاشخاص الذين لايعتنون بنظافتهم فقط ،في حين أن المرض يصيب أياً كان عن طريق العدوى باللمس.
يزداد الشعور بالحكة أكثر في ساعات الليل مايسبب تهيجاً حاداً في البشرة. 
 
خطورة المرض:
لايمكن اكتشاف المرض إلا بعد عدة أيام من الإصابة به وهنا تنتقل إلى أشخاص آخرين عبر اللمس المباشر او استخدام أدوات المريض كالمنشفة مثلاً.

علاج مرض الجرب:

لايشفى المريض من الجرب تلقائياً فهو يحتاج  إلى علاج طبي بواسطة دهن مرهم مضاد لطفيليات الجرب وفي الحالات الحادة، يصف الطبيب أقراصاً مضادة للمرض. ويختلف العلاج حسب السن والحالة فالأطفال لايمكنهم تناول ذات الأدوية التي يتناولها الشخص البالغ وكذلك المراة الحامل وكبار السن.
 
عند اصابة شخص ما بمرض الجرب، وكذلك جميع الاشخاص الذين يعيشون معه، وذلك منعا لانتقال الطفيليات المسببة من شخص الى اخر. ومن المهم الحرص على غسل الملابس، المناشف واغطية الاسرة.
غالباً يتم وصف محلول (بنزيل بنزويت 25% ) يتم دهان جلد الجسم كله قبل النوم يوميا لمدة 3 أيام.
 
•كما يوصف إلى جانبه  كريم البيريميثرين 5% :يتم دهان الجسم كله حتى بين الأصابع حت لايترك مجال للطفيليات في إيجاد النجاة في بقعة ما من الجلد.
 
و يترك الدهان حتى الصباح  ثم يغسل الجسم جيدا ، تكرر العملية يومياً لمدة أسبوع، مع تجفيف الجلد قبل الدهان.
 
• أما الأطفال يتم استخدام مستحضرات خاصة مثل دهان كبريت بنسبة 10% .
 
بعد الانتهاء من معالجة الجرب، قد تستمر الحكة لمدة تتراوح ما بين اسبوعين حتى 4 اسابيع. واذا ما استمرت الاعراض بالظهور لفترة تزيد عن 4 اسابيع فقد يكون المريض بحاجة الى دورة علاجية اضافية.