كيف نشتري أحجار الألماس؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 ديسمبر 2014
كيف نشتري أحجار الألماس؟
مقالات ذات صلة
فيديو: ماذا قالت ميريام فارس عن فستانها المرّصع بالألماس؟
عبايات مرصعة بالأحجار الكريمة
عجائب التداوي بالأحجار الكريمة

أحجار الألماس من أكثر الأحجار الكريمة المستخدمة في المجوهرات بشكل عام، فكيف نتعرف على الأفضل منها، وكيف نميز الجيد منها ونقارن جودتها بثمنها المطلوب؟
أول ما عليك فعله هو معرفة أربع نقاط رئيسية لتحديد جودة حجر الألماس، وهي الحجم أو القيراط، القطع، درجة اللون، ودرجة النقاء. فهذه النقاط الأربع تلعب دوراً رئيسياً في تحديد جودة الحجر وثمنه.

الحجم / القيراط (CARAT)
يستخدم القيراط كإجراء قياسي بالنسبة لمعظم الأحجار الكريمة، فإن وزن القيراط هو الذى يحدد الوزن الفعلي للحجر. وعادة ما يتم قياس الماسات الصغيرة بالنقاط.  فمثلا القيراط 1 مكون من 100 نقطة.  أيضا تجد أن كل نقطة تساوى 100 جزء من القيراط.  وبالتالى فإن 0.50 قيراط يساوى 50 نقطة – نصف قيراط. وهذا بالطبع ينعكس على سعر أو ثمن الحجر.

القطع (CUT)
عادة ما يتم تقطيع الألماس في أشكال مختلفة مثل الأميرة، والدائرة، والباجيت. ودرجة القطع تؤثر على جودة لمعان الألماس،  فيمكن للماسة التى تمتاز بالشكل الجميل، والوضوح، واللون أن تكون غير لامعة بسبب التقطيع السئ لها.  فعندما يتم التقطيع بطريقة مثالية، وبصرف النظر عن الشكل فإن الحجر يبدو أكثر لمعاناً وبريقاً حيث أنها تسمح للأشعة بأن تمر خلال حجر الألماس تاركة أثرا رائعا عليها غاية في الإشعاع مثل الأشعة الناتجة عن قوس قزح. أما إذا لم يتم تقطيعها بالشكل المطلوب فإن الألماسة لا تبدو جذابة،  فإذا صقل حجر الألماس بطريقة غير مناسبة وسيئة فسنجد لونه باهتاً وغير لامع.
 
اللون (COLOR)
يختلف الألماس من حيث اللون.  فتجد البعض منها نادر وثمين لأنها عديمة اللون فى حين أن البعض الأخر ليس كذلك.  يصنف الألماس بمقياس من D إلى Z حسب لونه، D من الصعب جدا العثور عليه.  فهو عديم اللون تماما، بالتالى فإنه سلعة نادرة، وعادة  مايكون ثمنه باهظاً نظراً لندرته.  وكلما تدرجنا في الألوان فإن الحجر يزيد اصفراراً حتى يصل إلى اللون البني وصولاً إلى درجة اللون Z.
 
النقاء (CLARITY)
الوضوح سمة أخرى من السمات التى تميز الألماس عن باقى الأحجار الكريمة.  فإن الألماس الشفاف يعكس احتمالية احتوائه على مقدار من المعادن، الخدوش، أو أى عناصر أخرى تقلل من قيمته وجماله.  من النادر جدا أن تجد الألماس الصافى والشفاف تماما، وبالتالي فإن تكلفته عالية. وهناك مقياس عالمي لقياس درجات وضوح اللماس تتدرج كالتالي IF, VVS1, VVS2, VS1, Vs2, SI1, SI2, SI3  وهذا المقياس يتدرج من الأحجار الخالية من الشوائب تماماً حتى الشوائب الظاهرة تحت المجهر فقط إلى الشوائب الظاهرة بالعين المجردة في الأحجار.
إن معرفتك بهذه العوامل والمقاييس ستسهل عليك عملية الشراء وتجعلها رحلة ممتعة في عالم الأحجار والمجوهرات.

شاهدي أيضاً:

مجوهرات واكسسوارات مستوحاه من أجواء الشتاء الباردة

مصممة المجوهرات خلود الكردي تقتحم العالمية