عدد ساعات النوم الطبيعي

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 فبراير 2021
عدد ساعات النوم الطبيعي
مقالات ذات صلة
هذا هو عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلك حسب عمره
عدد ساعات النوم التي نحتاجها في مراحلنا العمرية المختلفة
عدد ساعات نوم الأطفال اللازمة حسب الفئة العمرية

تؤثر جودة نومك ليلاً بشكل مباشر على صحتك العقلية والجسدية ومدى شعورك أثناء النهار، يؤثر النوم على إنتاجيتك وتوازنك العاطفي وصحة دماغك وقلبك ووظائف المناعة والإبداع والحيوية وحتى وزنك، لا يوجد نشاط آخر يقدم الكثير من الفوائد بجهد ضئيل، عندما تسعى جاهدًا لتلبية متطلبات جدول مزدحم ، أو تجدي صعوبة في النوم ليلًا ، فإن قضاء ساعات أقل قد يبدو حلاً جيدًا. ولكن حتى الحد الأدنى من قلة النوم يمكن أن يكون له تأثير كبير على مزاجك وطاقتك وحدتك العقلية وقدرتك على التعامل مع التوتر، وعلى المدى الطويل يمكن لقلة النوم المزمنة أن تلحق الضرر بصحتك العقلية والجسدية.

هل النوم 7 ساعات كافية

هناك فرق كبير بين مقدار النوم الذي يمكنك الحصول عليه والمقدار الذي تحتاجه للعمل على النحو الأمثل. وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة ، ينام الشخص البالغ أقل من سبع ساعات في الليلة الواحدة. في مجتمع اليوم سريع الخطى ، قد يبدو النوم لمدة ست أو سبع ساعات جيدًا. في الواقع ، إنها وصفة للحرمان المزمن من النوم، فقط لأنك قادر على العمل لمدة ست أو سبع ساعات من النوم لا يعني أنك لن تشعر بتحسن كبير وإنجاز المزيد إذا قضيت ساعة أو ساعتين إضافيتين في السرير.

بينما تختلف متطلبات النوم اختلافًا طفيفًا من شخص لآخر ، يحتاج معظم البالغين الأصحاء من سبع إلى تسع ساعات من النوم كل ليلة للعمل في أفضل حالاتهم. يحتاج الأطفال والمراهقون إلى المزيد. وعلى الرغم من فكرة أن نومنا يحتاج إلى الانخفاض مع تقدم العمر ، لا يزال معظم كبار السن بحاجة إلى سبع ساعات على الأقل من النوم. نظرًا لأن كبار السن غالبًا ما يواجهون صعوبة في النوم طوال الليل ، يمكن أن تساعد القيلولة أثناء النهار في سد الفجوة.

معدل النوم الطبيعي حسب العمر

  • حديثو الولادة (0-3 أشهر): ضيق نطاق النوم إلى 14-17 ساعة كل يوم (سابقًا كان 12-18)
  • الرضع (من 4 إلى 11 شهرًا): اتسع نطاق النوم لمدة ساعتين إلى 12-15 ساعة (سابقًا كان 14-15)
  • الأطفال الصغار (1-2 سنة): اتسع نطاق النوم بمقدار ساعة واحدة إلى 11-14 ساعة (سابقًا كان 12-14)
  • مرحلة ما قبل المدرسة (3-5): اتسع نطاق النوم بمقدار ساعة واحدة إلى 10-13 ساعة (كان سابقًا 11-13)
  • الأطفال في سن المدرسة (6-13): اتسع نطاق النوم بمقدار ساعة واحدة إلى 9-11 ساعة (في السابق كان 10-11)
  • المراهقون (14-17): اتسع نطاق النوم بمقدار ساعة واحدة إلى 8-10 ساعات (كان سابقًا 8.5-9.5)
  • البالغين الأصغر سنًا (18-25): نطاق النوم 7-9 ساعات (الفئة العمرية الجديدة)
  • الكبار (26-64): مدى النوم لم يتغير ويبقى 7-9 ساعات
  • كبار السن (65+): نطاق النوم 7-8 ساعات (الفئة العمرية الجديدة).

عدد ساعات النوم للرجال

على الرغم من أن معظم الرجال والنساء يحتاجون إلى حوالي 7 إلى 8 ساعات للدخول في مراحل النوم كل ليلة ، إلا أن أنماط نومهم تختلف بشكل عام. غالبًا ما تنام النساء أكثر من الرجال ، كما أنهن يعانين من نوم أخف يمكن تعطيله بسهولة أكبر. تعاني العديد من النساء أيضًا من اضطرابات نوم غير مشخصة.

وتشمل المشاكل التي يمكن أن تعطل النوم النسائية والاكتئاب، وأحداث الحياة الرئيسية (مثل الطلاق) والحمل والتغيرات الهرمونية المرتبطة بانقطاع الطمث، واضطرابات النوم، بما في ذلك انقطاع النفس الانسدادي النوم و متلازمة تململ الساقين والمشاكل الطبية مثل التهاب المفاصل و آلام الظهر ، و  آلام العضلات الليفية .

غالبًا ما يفقد كل من النساء والرجال النوم بسبب ضغوط العمل ، تشمل الضغوطات الإضافية التي تسبب فقدان الرجال للنوم قضايا الحياة المتعلقة بالزواج أو الطلاق ، والأطفال ، والتوظيف ، والمال. تشمل الأسباب الأخرى اضطرابات النوم وتعاطي المخدرات والاكتئاب والمشاكل الطبية مثل الصرع وأمراض القلب. يميل الرجال أيضًا أكثر من النساء إلى أخذ النوم كأمر مسلم به والبقاء مستيقظين لفترة أطول مما ينبغي.

يمكن لكل من النساء والرجال تحسين جودة الراحة الليلية من خلال اتباع بعض أفضل ممارسات النوم. يتضمن ذلك الالتزام بجدول الاستيقاظ والنوم نفسه كل يوم ، وإيقاف تشغيل الأجهزة الإلكترونية قبل ساعة على الأقل من النوم ، والحفاظ على الغرفة التي تغفو فيها على الجانب البارد (ما بين 60 و 67 درجة مثالية ، وفقًا لمؤسسة العلوم الوطنية ، والالتزام بروتين الاسترخاء قبل النوم ، مثل الاستحمام بماء دافئ ، وتناول وجبة خفيفة ، والقراءة بهدوء قبل الانغماس في النوم.

عدد ساعات النوم الصحي للاطفال

  • نوم حديثو الولادة (0-3 أشهر) : يقضي الأطفال حديثي الولادة ما بين 14 و 17 ساعة في النوم كل يوم. بسبب الحاجة إلى الرضاعة ، عادة ما يتم تقسيم هذا النوم إلى عدد من الفترات الأقصر.
  • نوم الرضع (4-11 شهرًا) : يجب أن يحصلوا على ما بين 12 و 15 ساعة من النوم يوميًا، من الطبيعي أن ينام الرضع 3-4 ساعات خلال النهار.
  • نوم الصغار (1-2 سنة) : من المستحسن أن يحصل الأطفال الصغار على ما بين 11 و 14 ساعة من النوم الكلي كل يوم،. قيلولة مرتين في اليوم أمر طبيعي في بداية هذه الفترة ، ولكن ليس من غير المألوف أن يأخذ الأطفال الصغار قيلولة بعد الظهر فقط.
  • الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة (3-5 سنوات) : يجب أن يحصل الأطفال في سن ما قبل المدرسة الذين تتراوح أعمارهم بين 3-5 سنوات على حوالي 10-13 ساعة نوم إجمالية يوميًا، قد تصبح القيلولة أقصر ، أو قد يتوقف طفل ما قبل المدرسة عن القيلولة بشكل منتظم.
  • الأطفال في سن المدرسة (6-13 سنة) : أن الأطفال في سن المدرسة يجب أن يناموا ما مجموعه 9-11 ساعة كل يوم، يحتاج الأطفال في سن المدرسة الأصغر سنًا إلى نوم أكثر من أولئك الذين هم في المدرسة الإعدادية أو يقتربون من المدرسة الثانوية.