كيف أنحف في رمضان؟ نصائح للتخسيس قبل العيد

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 يوليو 2015 آخر تحديث: الثلاثاء، 13 أبريل 2021
كيف أنحف في رمضان؟ نصائح للتخسيس قبل العيد
مقالات ذات صلة
5 نصائح ليبدو خصرك أنحف
حيل بسيطة تجعلك تبدين أنحف في إطلالة العيد
رجيم تخسيس الوزن السريع في أسبوع ما قبل العيد

في شهر رمضان المبارك، يفقد كثير من الأشخاص السيطرة على وزنهم نتيجة تغيرات كبيرة في السلوكيات الغذائية المتبعة وما يندرج ضمنها من تعدد الأطباق والأصناف على السفرة الدسمة إلى جانب الحلويات المرتبطة بطقوس سهرات هذا الشهر.

وفي منتصف الشهر يتفاجئ كثيرون من زيادة واضحة يلمسونها عندما عادة من ضيق الملابس وهنا تحدث الصحوة وتبدأ المحاولات والمساعي في النصف الأخير من الشهر لخسارة ما تم اكتسابه في النصف الأول من الشهر استعدادا لاستقبال العيد. ويتردد سؤال: كيف أنحف في رمضان؟ نصائح للتخسيس قبل العيد.

كيف أنحف في رمضان؟

السؤال الذي نطرحه كيف أنحف في رمضان؟ ليس بهذه السهولة لأن خسارة الوزن السريعة ترتب معها مضار كبيرة للجسم، الأهم هو التفكير في ما يتم تناوله وعدم اللحاق وراء المشهيات من الأطعمة الدسمة والمقلية والحلويات إلى جانب تجنب بعض السوكيات الخاطئة ووضع نمط صحي خاص بشهر رمضان.

نظام غذائي قبل بدء وجبة الإفطار:

يجب الإكثار من تناول الأطعمة الخفيفة ذات القيمة الغذائية العالية قبل بدء الإفطار بدلاً من المشهيات، لذا ننصحك بتناول كوب من اللبن مع حبة تمر، ويُنصح بأداء بعض الفرائض الدينية قبل المتابعة في باقي أطباق الإفطار وذلك لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام بعد ساعات صيام طويلة وتجنباً للتخمة.

الإبتعاد عن الشوربات التي تحتوي على توابل والشوربات التي تحتوي على الكريمة واستبدالها بشوربات الخضار الخفيفة.

لابد من تناول أطباق السلطة الغنية الفيتامينات والمعادن بعد الشوربة ويفضل الاكتفاء بهذا القدر من الطعام فترة الإفطار، على أن يتابع الصائم وجبته بعد ساعة على الأقل مع الطبق الرئيسي وبهذه الطريقة يهيئ الصائم معدته لاستقبال الطعام بشكل متسلسل.

وجبات خفيفة ما بين وجبتي الإفطار والسحور:

 من المهم تناول الفواكه أو الخضروات، عند الشعور بالجوع بين الإفطار والسحور، للحفاظ على الوزن، مع ضرورة تجنّب الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل: المشروبات الغازية. [1]

نظام غذائي لوجبة السحور:

يجب تناول وجبة معتدلة وغنية بكافة العناصر الغذائية للصحة والجسم عند السحور ، لذا ننصحكم بتناول البيض والفواكه والحليب قليل الدسم أو عصير الفواكه، والقليل من الحبوب، والسلطة. وإذا رغبتم في تناول بعض الحلويات، يجب تناول حبتين من القطايف بدون قطر أو قطعة صغيرة من الحلويات الأخرى. [1]

نصائح لفقدان الوزن في رمضان والتخسيس قبل العيد: 

نصائح لتناول الطبق الرئيسي الصحي في رمضان:

لتخفيف الوزن في رمضان خاصةً للطبق الرئيسي يجب تحديد الكمية، فإذا كان الطبق الرئيسي يضم الأرز مع الدجاج أواللحم أوالسمك فيفضل الاستغناء عن الأرز أو الاكتفاء بنصف كوب أرز، ويجب اختيار قطع من صدر الدجاج أما في حال كان الخيار اللحم فيجب الحرص ان لا تزيد الكمية عن قطعة لحم متوسطة الحجم خالية من الدهن، وبخصوص المأكولات البحرية فهي خيار جيد باستثناء بعض الأنواع التي تحتوي على سعرات عالية كالجمبري.

شرب كمية مناسبة من الماء:

شرب كميات مناسبة من الماء ضرورية وبمعدل 2 ليتر يومياً، ولكن يجب شرب الماء بالكثرة في فترة ما بعد صلاة العشاء، وتجنب الاكثار من الماء قبل السحور.

تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه:

تعد الخضار والفاكهة من أهم العوامل التي تمنح الصائم ما يحتاجه وتساعد في عملية الهضم من دون زيادة على الوزن، لإحتوائها على كمية من الماء والعديد من الفيتامينات.

نصائح مهمة لوجبة الفطور: 

يجب تقسيم وجبة الفطور إلى وجبات صغيرة يتم تناولها على دفعات خلال السهرة لتهيئة المعدة لاستقبال الطعام ومن الضروري الاعتماد على وجبة السحور وعدم الاستغناء عنها كونها تمد الجسم بالطاقة لليوم التالي.

نصائح مهمة لوجبة السحور:

في السحور يفضل تناول الخبز الأسمر كبديل عن الأبيض وتناول منتجات الأجبان أو الألبان قليلة الدسم وإدخال شرحات الخضار كالخيار والبندورة إلى السحور كبديل عن المخللات.

نصائح مهمة لفقدان الوزن في رمضان وللتخسيس قبل العيد:

  • يجب التقليل من الحلويات المنتشرة في شهر رمضان لإحتوائها على سعرات حرارية عالية جدا .
  • تجنب السمبوسك المقلية لإحتوائها على الزيت لذلك يجب محاولة التقليل من أكلها .
  • الاستغناء عن الأصناف المقلية واستبدالها بالمشوية لإحتوائها على دهون وزيوت أقل .
  • من الضروري تناول الطعام بشكل بطيء ومضغه جيدا ليستفيد منه الجسم، وعدم النوم أو الإستلقاء مباشرة بعد وجبة الإفطار.

ممارسة تمارين رياضية تساهم في فقدان الوزن:

الرياضة هي أهم عنصر يجب أن يحافظ عليه الصائم، وهي مناسبة قبل الإفطار، أما بعد الإفطار في حال الرغبة بممارسة الرياضة فيجب التأكد أن تكون بعد الأكل بساعتين على الأقل وقبل موعد النوم بساعتين على الأقل، ولكن يمكن أن يمارس الشخص المشي السريع لأنها من أسهل التمارين وأبسطها وأنسبها في فترة بعد الإفطار.

دائماً ما نتسائل كيف أنحف في رمضان؟ نصائح للتخسيس قبل العيد مع قدوم شهر رمضان المبارك، حيث إن أجسام بعض الأشخاص تتغير ردود فعلها مع تغير نظام الطعام وأوقاته وهذا مما قد يساعد على فقدان الوزن أو على زيادته.