زيت الورد للوجه قبل النوم

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الخميس، 21 أكتوبر 2021
زيت الورد للوجه قبل النوم
مقالات ذات صلة
زيت الجوجوبا للوجه قبل النوم لبشرة مثالية
فوائد زيت الزيتون قبل النوم
استخدامات زيت الورد

تتضرر البشرة عند تغير المناخ والبيئة المحيطة، إذ يتفاعل الجلد ويتأثر عندما يتعرض للطقس البارد ونتيجة تعرضه للتدفئة المركزية والاستحمام بالماء الساخن وتصبح البشرة جافة وقد تصاب بالتهاب، لذلك تتبع الكثير من النساء روتين العناية بالبشرة لمنع جفاف البشرة ولتقليل تأثير وأضرار الطقس، وعادةً ما يستخدمنّ زيت ليلي لتعزيز مستوى رطوبة البشرة وتهدئتها. ويعتبر تطبيق زيت الورد للوجه قبل النوم أحد أفضل أنواع الزيوت التي يمكن تطبيقها على البشرة وذلك لأنه يمتاز بخفته ورائحته العطرية الجميلة التي تمنح الاسترخاء، وخلال هذا المقال سنتعرف على زيت الورد للوجه قبل النوم مع ذكر كيفية استخدامه ووصفات من زيت الورد للوجه قبل النوم وأضراره للوجه. 

زيت الورد

يعتبر زيت الورد الأساسي من بين أغلى الزيوت العطرية وأكثرها تكلفة، إذ يتطلب استخراجه ما بين 30 إلى 50 وردة لإنتاج قطرة واحدة فقط من زيت الورد الأساسي. إن التكلفة العالية لإنتاج زيت الورد الأساسي هي السبب الرئيسي لارتفاع سعره وذلك لأن استخراجه يحتاج إلى الكثير من المعدات، والكيمياء، والعمالة لجعل إنتاجه ممكنًا، ولهذا السبب يصعب إنتاج زيت الورد في المنزل.

يتوفر زيت الورد العطري بلونٍ فاتح ولزوجته رقيقة وهذا الزيت مستخلص من الورد. ويعتبر زيت الورد العطري هو الزيت المفضل لتطبيقه موضعيًا فهو آمن على البشرة لكنه قد يحتوي على كميات ضئيلة من المذيبات المتبقية. [1]

فوائد زيت الورد للوجه قبل النوم

هناك الكثير من فوائد زيت الورد للوجه قبل النوم حيث يحتوي زيت الورد على مجموعة متنوعة من الفوائد للبشرة، ويحتوي زيت الورد على مجموعة متنوعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والمعادن وهذه هي أبرز فوائد زيت الورد للوجه قبل النوم نذكرها كما يأتي:

  • يعتبر زيت الورد للوجه قبل النوم من الزيوت الرائعة لمعالجة البشرة الجافة.
  • يوفر زيت الورد خصائص قابضة، مما يجعله محاربًا ممتازًا لحب الشباب والاحمرار والالتهابات.
  • يساهم في التقليل من ظهور الخطوط الدقيقة ومنع ظهور علامات الشيخوخة، فلا يوجد منتج أفضل للاستخدام من زيت الورد قبل النوم.
  • يعد زيت الورد مليء بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية والفيتامينات وبالتالي يمكن استخدامه لعلاج مشاكل كافة أنواع البشرة.
  • يُعرف زيت الورد بالزيت المعتدل فإنه مستخرج من ثمار وبذور نباتات الورد ويحتوي على الفينولات وهو مركب كيميائي معروف بقدرته على علاج مشاكل البشرة بشكل ممتاز.
  • يقلل زيت الورد العطري التوتر ويحارب القلق ويريح الجسم والعقل، إذ تنتقل الزيوت الأساسية إلى عمق الجلد والهواء في الرئتين، ويجدد الجلد بينما يريح العقل كما أنه يريح عضلات الجسم ببطء ويخفف التشنجات ويقلل الالتهاب.
  • يمكن استخدام زيت الورد بطرق مختلفة بحيث يمكن وضعه مباشرة على الجلد أو تضاف بضع قطرات منه إلى سائل الاستحمام أو كريم الاستحمام أو كريم الوجه للحصول على لمسة من الورد والترطيب. كما يمكن استخدامه في تدليك كامل الجسم لجني فوائد الترطيب على الجسم بالكامل.
  • يمكن وضع زيت الورد للوجه قبل النوم على الندوب حتى تلتئم.
  • يعتبر استخدام زيت الورد للوجه قبل النوم مناسب لجميع أنواع البشرة إذ لا غنى عنه للبشرة الجافة والحساسة ولمنع علامات الشيخوخة حيث يعمل كمنشط ومطهر.
  • يعتبر فعال لعلاج الوردية حيث يعمل على تضييق الشعيرات الدموية، كما أنه يساعد في علاج تلف الشعيرات الدموية مما يزيل نمط الأوعية الدموية المرئي والوردية، ويشكل لونًا متجانسًا للجلد.
  • يدخل كمكون رئيسي مجدد ومضاد للأكسدة في مستحضرات التجميل.
  • يساهم في تنعيم البشرة وإزالة التجاعيد وتحسين ملامح الوجه.
  • يعمل كعامل تجديد قوي إذ يزيد من مرونة الجلد وثباته.
  • يساعد على تطبيع الوظائف الإفرازية للجلد، واستعادة الحاجز الواقي للجلد.
  • يساهم في القضاء على فرط حساسية الجلد حيث يعتبر فعال في القضاء على الطفح الجلدي الالتهابي كما أنه فعال أيضًا في علاج الأكزيما والتهاب الجلد التحسسي والتهاب الجلد العصبي.
  • يعيد للبشرة الحيوية ولانضارة حيث يساهم في التخلص من الانتفاخات والهالات السوداء تحت العين وانتفاخ الجفون وكذلك يخلص من التجاعيد حول العينين من خلال مزج 5 غرامات من زيت اللوز مع قطرة واحدة من زيت الورد ثم يوضع على البشرة حول العينين ويترك طوال الليل.

يمكن صنع زيت الورد في المنزل بحيث توضع بتلات الورد الطازج ويفضل أن يكون دمشقيًا في جرة، ويُسكب عليها الزيت النباتي وتوضع الجرة في الشمس حتى تتحول البتلات إلى اللون الأبيض. بعد ذلك يتم عصر البتلات والتخلص منها، ثم يتم وضع كمية جدية من البتلات في الجرة ويصب الزيت المنقوع على بتلات الورد. يتم ذلك حتى سبع مرات مكررة، مع تغيير بتلات الورد في كل مرة. ثم يتم استخدام الزيت الناتج في تدليك الوجه، وتليين الجروح العميقة، وتعزيز نمو الأنسجة الجديدة والشفاء السريع، والتقطير أو الضغط على الأذنين. [2]

كيفية استخدام زيت الورد للوجه قبل النوم

استخدم زيت الورد للوجه قبل النوم منذ عدة قرون، وتم استخدامه بطرق متنوعة ولكل طريقة فوائدها التي تناسب مشكلة البشرة، وفيما يلي سنذكر كيفية استخدام زيت الورد للوجه قبل النوم:

كيفية استخدام زيت الورد للوجه قبل النوم بالاستحمام

يمكن أن يكون زيت الورد النقي أو خلاصة الورد من الطرق المُكلفة جدًا، ولكن من خلال وضع القليل من زيت الورد في حوض الاستحمام يمكنك الاستفادة من خصائصه. حيث يمكن تحسين نضارة الوجه والجسم بالكامل بهذه الطريقة بالإضافة إلى أنه له فوائد علاجية متعددة للصحة.

يعتبر الاستحمام من أكثر الطرق المريحة لاستخدام زيت الورد. يعد الاستحمام أمرًا رائعًا لتعزيز الاسترخاء ولكن عند استخدام الزيوت الأساسية، يمكنك زيادة الفوائد أكثر، وهذه خطوات تطبيق الوصفة:

المكونات

  1. كمية مناسبة من الحليب
  2. خمسة عشر قطرة من خلاصة الورد أو زيت الورد العطري
  3. عشر قطرات من زيت الياسمين العطري

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يوضع الحليب بكمية مناسبة من حوض الاستحمام.
  2. يضاف زيت الورد أو خلاصة الورد وزيت الياسمين إلى الحليب.
  3. يتم الاسترخاء في حمام حليب الورد قبل النوم لمدة لا تقل عن نصف ساعة ثم يشطف الجسم بالماء الفاتر.

كيفية استخدام زيت الورد للوجه قبل النوم بالحليب

يفضل أن تستخدم وصفة زيت الورد للوجه قبل النوم بالحليب للحصول على نتائج أفضل حيث تساعد الوصفة أن ترتاح البشرة حتى صباح اليوم التالي كما أن البشرة تستفيد من مكونات الوصفة ومغذياتها بشكل أفضل، وهذه طريقة تطبيق الوصفة:

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من زيت الورد
  2. ملعقة كبيرة من الحليب

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تغسل البشرة بالغسول المناسب بالماء الفاتر وتجفف بلطف.
  2. تخلط المكونات جيدًا، ثم يدهن الوجه بالخلطة عدة مرات.
  3. يترك الماسك ليلة كاملة حتى يجف تمامًا ويغسل في صباح اليوم التالي.

كيفية استخدام زيت الورد للوجه قبل النوم بالتونر

يعتبر تونر زيت الورد من أكثر الطرق الفعالة في توحيد لون البشرة والتخلص من اسمرارها وتغذيتها وترطيبها، وهذه طريقة عمل الوصفة:

المكونات

  1. لتر واحد من الماء النقي
  2. سبع قطرات من زيت الورد العطري

طريقة التحضير والاستخدام

  1. يوضع الماء في عبوة بخاخ، ثم يضاف إليه زيت الورد.
  2. تقفل العبوة جيدًا وتوضع في الثلاجة.
  3. ترج العبوة قبل استخدام زيت الورد للوجه قبل النوم بحيث يتم رش كمية مناسبة من التونر على بشرة نظيفة ويترك طوال الليل. [3]

وصفات زيت الورد للوجه قبل النوم

يدخل استخدام الزيوت الطبيعية في خلطات العناية بالبشرة المنزلية، ومنها وصفات زيت الورد للوجه قبل النوم التي تعود على البشرة بفوائد لا تحصى. وفيما يلي سنذكر كيفية عمل وصفات زيت الورد للوجه قبل النوم:

وصفة ترطيب البشرة بزيت الورد للوجه قبل النوم

تتأثر البشرة بأشعة الشمس وبعض العوامل الخارجية مما يسبب جفافها وفقدانها لمرونتها وشحوبها، وهذه الوصفة تساعد على تعزيز ترطيب الوجه بشكل فعال للغاية، وهذه طريقة استخدامها:

المكونات

  1. كريم مرطب مناسب لنوع البشرة
  2. قطرة واحدة من زيت الورد العطري

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تخلط كمية مناسبة من الكريم المرطب مع قطرة واحدة من زيت الورد جيدًا.
  2. يغسل الوجه بالماء والغسول ثم يجفف.
  3. تدهن البشرة بمرطب زيت الورد وتترك ليلة كاملة.
  4. تغسل البشرة في صباح اليوم التالي. ويمكن وضع كريم مرطب زيت الورد قبل التعرض لأشعة الشمس وذلك بوضعه على الوجه وتركه حتى يجف ثم يوضع كريم واقي من الشمس والمكياج.

وصفة تنظيف البشرة بزيت الورد للوجه قبل النوم

تعتبر هذه الطريقة فعالة في إزالة الدهون الزائدة عن البشرة قبل النوم كما أنها تساعد على تنظيف البشرة وجعلها منتعشة دون استخدام مكونات أخرى وطريقتها كالآتي:

المكونات

  1. بضع قطرات من زيت الورد العطري
  2. كرة قطنية

طريقة التحضير والاستخدام

  1. توضع قطرات زيت الورد على الكرة القطنية ثم تمرر على الوجه بعد تنظيفه قبل النوم.
  2. يترك الزيت على الوجه ليلة كاملة ويغسل الوجه بالماء الفاتر في صباح اليوم التالي.

وصفة تفتيح البشرة بزيت الورد للوجه قبل النوم

تساعد هذه الوصفة على تخليص البشرة من البقع الداكنة والاسمرار وجعلها صافية ونضرة حيث تتكون من ماء الورد وزيت الورد وهما عاملان قويان يساعدان على تفتيح البشرة، وهذه طريقة تطبيق الوصفة:

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من زيت الورد العطري
  2. ملعقة كبيرة من ماء الورد
  3. ملعقة كبيرة من حليب الأطفال المجفف

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تخلط المكونات معًا في وعاء صغير.
  2. يطبق الخليط على بشرة نظيفة ومجففة.
  3. يترك الماسك على الوجه لمدة ساعة أو ليلة كاملة. 
  4. تغسل البشرة بالماء الفاتر.

وصفة نضارة البشرة بزيت الورد للوجه قبل النوم

تعد أهم فائدة يقدمها زيت الورد للوجه هي زيادة نضارته وإشراقه، ومع إضافة بعض المكونات الأخرى تزيد فعاليته، وخلال ما يلي سنذكر خطوات تطبيق الوصفة:

المكونات

  1. ملعقة صغيرة من الخميرة
  2. ملعقة صغيرة من دقيق الشوفان الأبيض
  3. ملعقة صغيرة من زيت الورد
  4. ثلاث ملاعق صغيرة من لبن الزبادي

طريقة التحضير والاستخدام

  1. تخلط المكونات مع بعضها جيدًا في وعاء صغير، ويمكن إضافة القليل من عصير الليمون الطازج للبشرة الدهنية، أو ملعقة صغيرة من عسل النحل الطبيعي للبشرة الجافة.
  2. تنظف البشرة وتجفف ثم يوزع الماسك على الوجه والرقبة.
  3. يترك الماسك لمدة عشرين دقيقة، ثم تغسل البشرة بالماء الفاتر.
  4. تكرر هذه الوصفة ثلاث مرات في الأسبوع وتطبق قبل النوم. [2]

أضرار زيت الورد للوجه

يعد زيت الورد العطري عامل قوي مضاد للالتهابات ويجدد الأنسجة، حيث أنه يساعد على تعزيز صحة البشرة لتصبح ذات مظهر صحي ويقوم بعمل رائع في ترطيب البشرة الجافة، إلا أن هناك أضرار زيت الورد للوجه لكنها ليست خطيرة وتزول بسرعة مثل الاحمرار والشعور بالحرقان أو قد يسبب تهيج البشرة، لكن عند استخدامه بالطريقة الصحيحة مثل مزج بضع قطرات منع مع المطريات يعتبر آمنًا ولا يسبب أي آثار جانبية. ويذكر أن هناك أضرار لزيت الورد للوجه الدهني عند استخدامه بكثرة ولفترة طويلة أو استخدامه بطريقة عشوائية ومن أضرار زيت الورد للوجه الدهني نذكر ما يلي:

  • قد يسبب استخدام زيت الورد دون إضافته للمطريات إلى احمرار البشرة الدهنية وقد يسبب تهيج أنسجتها.
  • يؤدي لزيادة لمعان الوجه الدهني عند تطبيقه بكمية مفرطة.
  • قط يسبب حساسية للوجه الدهني عند التعرض المباشر لأشعة الشمس لذلك يفضل غسل الوجه ووضع كريم واقي من الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس. [4]

تعرفنا خلال هذا المقال على فوائد وكيفية استخدام زيت الورد للوجه قبل النوم، وكنصيحة نقدمها لكِ عند استخدام زيت الورد للوجه قبل النوم هي الحرص على مزج بضع قطرات منه مع زيت ناقل خفيف مناسب لنوع بشرتكِ.