عسر الهضم في رمضان نصائح لتجنبه بعد الإفطار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 21 أبريل 2021
عسر الهضم في رمضان نصائح لتجنبه بعد الإفطار
مقالات ذات صلة
علاج عسر الهضم في رمضان
كيف أتجنب مشاكل عسر الهضم في رمضان بعد الإفطار؟
عسر الهضم في العيد

تعاني الكثير من السيدات، من عسر الهضم في رمضان، فبعد تناول وجبة الإفطار يتم الضغط على الجهاز الهضمي والمعدة، وذلك بسبب بعض العادات الغذائية الخاطئة التي تسبب في عسر الهضم واضطرابات الجهاز الهضمي، وعدم قدرة على الحركة، والشعور بعدم الراحة المصاحب لبعض الآلام، لذلك عليكِ من إتباع بعض النصائح عند تناول وجبة الإفطار لتجنب الإصابة بعسر الهضم.

الإصابة بعسر الهضم خلال شهر رمضان، أمر شائع وطبيعي لدى البعض، وذلك من خلال تغيير بعض عاداتكِ في الأكل بعد  تناول وجبة الإفطار، والتي تبدأ بتناول الوجبة الغذائية في الإفطار ببطء وتدريجيا دون استعجال، والاعتدال في الكميات التي تستهلكها دون الوصول إلى حد التخمة.

نصائح لتجنب الإصابة بعسر الهضم

بسبب الجوع الشديد والعطش أثناء الصيام، يتبع الصائم خطأ كبير حيث يقوم بتناول الطعام بطريقة أسرع بكثير مما اعتدت عليه سابقًا، في محاولة منه لتعويض الجوع الشديد الذي يشعر به، وبسبب السرعة في تناول الطعام، لن تمضغ طعامكِ بالشكل الصحيح،  مما يسبب في عسر الهضم، كما لابد من تجنب المضغ والفم مفتوح أو التحدث أثناء  مضغ الطعام، هذا يجعل الهواء يدخل مع الأكل.

ولابد من المضغ ببطئ شديد خاصة إذا احتوت وجباتك ِالغذائية على أطعمة مقلية، أو دهنية، أو المشروبات السكرية، التي قد تسبب في الحالات الطبيعية بعضًا من الإضطرابات الهضمية، عليكِ تناول المشروبات والعصائر الطبيعية بعد وجبة الإفطار وليس أثناءها، فعند الشرب أثناء الإفطار يتم ملئ المعدة بالمياه كثيرًا مع الطعام.

عدم الإفراط في شرب الماء 

عليكِ عدم الإفراط في شرب الماء بعد الإفطار، حيث يمكنكِ الحصول على كوب واحد فقط من الماء خلال تناولك الطعام، ثم الحصول على قسطًا من الراحة، ثم تناول كوب من المياه كل فترة، كما يمكنكِ تناول الفاكهة، التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء.

يمكنكِ  شرب الحليب،  فتناوله يساهم في إنشاء طبقة فوق بطانة المعدة، التى تقوم بالحماية من الإصابة بحموضة المعدة، عليكِ تجنب النوم بعد الإفطار مباشرة، لمنع الإصابة بارتجاع الطعام إلى المريء، فهو واحد من العادات الخاطئة التي لابد من عدم إتباعها في شهر رمضان.

علاج عسر الهضم طبيعياً

تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل، لأنها تزيد من الإصابة بعسر الهضم، كما لابد من الحرص على تناول وجبة صغيرة حتى لا تضطر المعدة إلى العمل بجهد أكبر، تجنب عن الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الأحماض ، مثل الفواكه الحمضية والطماطم، كما ينصح بالتقليل من الأطعمة الدسمة والمقلية، وذلك لأن الدهون ستظل في الجهاز الهضمي لفترة طويلة وتؤدي إلى سوء الهضم.

إذا كان الإجهاد سببًا لإصابتك بعسر الهضم، فقم بممارسة تقنيات إدارة الإجهاد، مثل الاسترخاء، والتأمل، يفضل عدم تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين، يعد التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات، من الأمور التي يفضل الابتعاد عنها لأنها يمكن أن تهيج الجهاز الهضمي لديك.

الابتعاد عن ارتداء الملابس الضيقة، حيث يمكن أن تضغط على معدتك، مما قد يجعل الطعام الذي تناولته يرتفع إلى المريء، تجنب ممارسة الرياضة بعد تناول الطعام مباشرة، يمكنك القيام بها قبل الوجبة، أو بعد ساعة على الأقل من تناولها.

عليكِ بدء وجبة الإفطار، من خلال تناول حبات التمر وفوائده كثيرة، فهو غني بالعناصر الغذائية التي تساعد الجسم وتمده بالطاقة اللازمة، كما أنه يمد الجسم بالسكريات سريعة الامتصاص مما يساعد على إستعداد الجهاز الهضمي لتناول الطعام وتقوية الجهاز الهضمي مما يمنع حدوث عسر الهضم، لابد  تناول الزبادي على وجبة السحور، حيث أنه يحتوي على البكتيريا النافعة التي تقي من حدوث عسر الهضم.