نحت الخصر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 17 أغسطس 2020 آخر تحديث: الإثنين، 24 أغسطس 2020
نحت الخصر
مقالات ذات صلة
تمارين شد البطن ونحت الخصر
مشروب النعناع والكتان آخر صيحات نحت الخصر
بدور البراهيم تستعرض شكل خصرها بعد عملية النحت

نحت الخصر أو تنحيف الخصر ومنطقة البطن هي أحد هواجس الجمال التي تسعى لها كل سيدة، فالخصر المنحوت يعطي الجسم مظهراً أجمل ويبرز تفاصيله بشكل جذاب، وهناك طرق كثيرة لنحت الخصر منها الطبيعي بالرياضة والدايت، أو بالاستعانة بالتقنيات الحديثة وهو ما سنتطرق إليه في هذا المقال أيضاً.

تمارين نحت الخصر:

هناك عدة تمارين رياضية فعالة في نحت الخصر وتساعد في التخلص من الدهون المحيطة ومنحه الشكل الجميل والجذاب: [1]

  • تمرين الضغط: وهو التمرين الذي يعتمد على وزن الجسم، بحيث تقومي برفع الجسم على اليدين وأصابع القدمين، يجب أن تضغطي على الأرداف عند تحريك الجسم نحو الأسفل ومن ثم نحو الأعلى، من الضروري أن تحافظي على الظهرة والحوض بشكل مستقيم بحيث لا تلامس الأرض.
  • تمرين الدراجة الهوائية: يعتبر من التمارين المفيدة لزيادة عدد نبضات القلب وتحريك الخصر والبطن، استلقي على سطح مستقيم ثم ابدئي بتحريك ركبتيكِ برفعها للأعلى مع رفع الجذع قليلاً، حركيهما بالتناوب بين اليمين واليسار كحركة الدراجة الهوائية، هذا التمرين يعمل على عضلات البطن بشكل أكبر من غيرها، لذا فهو من أفضل تمارين نحت الخصر.
  • نط الحبل: من التمارين المهمة لشد الجسم بشكل عام، يعمل نط الحبل على تنشيط الدورة الدموية، كما أنه مفيد للعضلات ويعتبر من أفضل تمارين نحت الجسم والخصر في التمارين الهوائية، لذا فهو من التمارين المنزلية الفعالة لحرق الدهون.
  • تمرين Side Plank Lift: أو ما يعرف بتمرين اللوح الخشبي الجانبي، قومي بالنزول على الأرض ثم ثبتي جسمكِ بيد واحدة باستخدام الكوع، يجب أن تجعلي الفخذين والصدر بشكل مستقيم قدر المستطاع مع رفعهما عن الأرض وتنزيل الفخذين للأسفل ومن ثم ارفعيهما للأعلى وكرري التمرين 15 مرة يجب أن تكون هناك مسافة بين الرأس والكتفين. [2]
  • تمرين لف الجذع: قفي بشكل مستقيم على سطح مستو واجعلي القدمين بمحاذاة الكتفين (مماثلة لعرض الكتفين)، ثم حركي الجذع باتجاه الجانب الأيسر ببطء مع الحفاظ على ثبات الفخذين، ومن ثم باتجاه اليمين مع بقاء الظهر مستقيم، كرري الطريقة 15 مرة. [3]

نحت الخصر وشد البطن:

يمكنكِ الحصول على خصر نحيل وبطن مشدود باتباع بعض النصائح والتعليمات التالية:

  • تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه يومياً لأنها تساعد في التخلص من الدهون الزائدة خاصة في محيط الخصر.
  • تجنب شرب المياه الغازية تماماً مع الإكثار من شرب المياه لأنه يساعد في شد الجلد والتخلص من السموم.
  • ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن بشكل عام لها دور كبير في شد الجلد والتخلص من الترهلات أو الوقاية منها، وهناك تمارين مخصصة لنحت منطقة الخصر والبطن والتي أشرنا لها في البند السابق.
  • من أكثر التمارين الرياضية التي تساعد في شد البطن والخصر هي السباحة وتمرين الضغط.

نحت الخصر بالليزر:

توفر تقنيات الليزر فرصة لإذابة الدهون المتراكمة في مكان معين من الجسم، وبالتالي يمكن استخدام هذه الأشعة للتخلص من دهون الخصر نحت شكله ضمن مقاييس محددة، وتعرف التقينة باسم laser body contouring، حيث يتم استخدام ترددات معينة في هذه المنطقة لنحت شكلها وإبراز بعض عضلاتها مع تذويب الدهون، وقد يستخدم الليزر لنحت الخصر في حالات لا تعاني من زيادة الوزن فقط تحتاج لشد الجلد وإزالة بعض الدهون في منطقة الخصر. [4]

هناك عدة أنواع معروفة من الأجهزة المستخدمة في نحت الجسم بالليزر، مثل كوول ليبو “cool lipo”، سوفت ليبو “soft lipo”، سمارت ليبو “smart lipo”، حيث تختلف عن بعضها بتردد الليزر المستخدم فيها، وتتوفر هذه التقنيات بشكل أكبر وأسعار أقل في دول أوروبا وأمريكا وتركيا أكثر من الدول العربية، حيث تتاح ضمن العيادات العلاجية والتجميلية. 

نحت الخصر بالتبريد:

وهي تقنية تعرف أيضاً بتجميد الدهون، وهي من التقنيات الحديثة غير الجراحية التي تستخدم للتخلص من الدهون الزائدة والتي لم يتمكن المريض من التخلص منها بالحميات الغذائية، حيث أن الخلايا الدهنية حساسة للبرودة فإن تعريضها لدرجات حرارة منخفضة يسبب موتها، وهذه الطريقة سريعة وذات مفعول واضح وآمنة في ذات الوقت، كما أنها بديل ممتاز لعمليات شفط الدهون، كما أن هذه الطريقة مميزة عن غيرها بأن التقنية لا تؤثر على الخلايا الأخرى للجسم، وهذا يعني عدم حاجة الشخص إلى البقاء في المستشفى للتعافي.

ولكن كما ذكرنا هذه الطريقة مخصصة للحالات التي يعاني فيها بعض الأشخاص من دهون عنيدة، لم ينجح التخلص منها بالحمية الغذائية والتمارين الرياضية، لذا فهي ليست طريقة لفقدان الوزن، ولكنها طريقة لنحت الجسم وتقليل الحجم.

قد لا تناسب هذه التقنية بعض الأشخاص مثل الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة، أو من لديهم ترهلات جلدية، أو من يعانون من أمراض ذات صلة بالبرد.

كما أن هذه الطريقة فعالة وذات نتائج مضمونة ولكنها تدريجية، إلا أن أكثر ما يميزها قدرتها على حماية الجسم من الترهلات الجلدية، ويمكن تطبيقها على أي منطقة في الجسم كالفحذ والخصر والبطن والأرداف وتحت الإبط.

جهاز نحت الخصر أوندا:

واحد من أفضل الأجهزة الشهيرة في نحت الخصر والجسم هو جهاز أوندا الشهير، يعمل بتقنية الأمواج الباردة التي تساعد في تذويب الدهون في مناطق الجسم المختلفة ومن بينها الخصر، كما أنه يعمل على شد الجلد، لذا فهو علاج مناسب لمشاكل السليولايت أيضاً.

يعتبر جهاز مناسب للتخلص من الدهون وشد الترهلات وإزالة السليولايت، كما أنه يتميز بنتائج دائمة على المدى البعيد، يتم توجيه الأمواج للخلايا الدهنية فقط لذا لا يوجد للجهاز آثار جانبية على الجلد المحيط بالدهون، من فوائده أنه يحفز عمليات الأيض في الجسم كما أنه ينشط إنتاج الكولاجين الأساسي لجلد مشدود وجميل.

يمكن أن يخضع الجسم إلى 4-6 جلسات تقريباً، وذلك وفقاً لحالة الجسم إذ يجب أن تتباعد الجلسات عن بعضها بمدة 10 أيام تقريباً، ويجب أن يتبع المريض نظام غذائي متوازن ومناسب مع القيام ببعض التمارين الرياضية لتحسين النتائج، ولكن لا يمكن اعتماد هذه التقنية لفقدان الوزن العالي، فهي تساعد في نحت شكل الجسم للأشخاص الذين يعانون من الدهون المتراكمة بشكل متوسط، بحيث لا يزيد وزن الشخص عن 90 كيلو غرام.

شاهدي أيضاً: فوائد نط الحبل

نحت الخصر والحصول على خصر نحيل وجذاب هو حلم لكل سيدة، فهو من علامات الجمال المميزة والتي تمنح الشكل مظهراً جميلاً، هناك عدة طرق يمكن اتباعها للحصول على خصر منحوت وبطن مشدود، من أهمها ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مع نظام غذائي متوازن، ولكن هناك تقنيات حديثة توفر فرصة للحصول على خصر منحوت بالمقاس المرغوب.

المراجع

[1] مقال أفضل 10 تمارين لتنحيف الخصر عند النساء المنشور على موقع top.me.

[2] مقال 5 أنماط مختلفة لممارسة التمرين اللوحي لخصر نحيف المنشور على موقع healthgoesup.

[3] مقال تمارين لتنحيف وتقليل مقاس خصرك المنشور على موقع exercise.lovetoknow.

[4] مقال هل جراحة نحت الجسم مجدية؟ المنشور على موقع webmd.