كيف يؤثر التفاؤل على الصحة النفسية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 فبراير 2021
كيف يؤثر التفاؤل على الصحة النفسية
مقالات ذات صلة
الخمول يؤثر سلبًا على صحة عظام أطفالكِ
طرق المحافظة على الصحة النفسية في اليوم العالمي للصحة
تأثير الصيام على الصحة النفسية

يعتمد التفاؤل الميول على التوقعات الإيجابية لمستقبل المرء، لا تقتصر هذه على جانب أو جانبين من جوانب الحياة ، ولكنها توقعات عامة لتحقيق نتيجة جيدة في عدة مجالات، حيث هناك الكثير من الأبحاث والدراسات التي استخدم بها الباحثين اختبار توجيه الحياة لـ قياس التفاؤل وتأثيره على الصحة النفسية والعضوية.

تعريف التفاؤل

يُعرَّف التفاؤل بأنه موقف غير مبالٍ تجاه الحياة، ومع ذلك هناك أبحاث جاءت منذ عام 2020، بمعني أخر للتفاؤل وهو، بأنه توقع عام بحدوث أشياء جيدة ، أو الاعتقاد بأن المستقبل سيكون مواتًا لأننا نستطيع التحكم في النتائج المهمة.

أسباب التفاؤل

  • يعرف المتفائلون المزيد حول ما يتطلبه الأمر للحفاظ على صحة جيدة وكذلك متابعة صحتهم عن كثب. في دراسة عام 2002، وجد علماء النفس ناثان رادكليف ويليام كلاين أن الناس المتفائلة هم فقط من يحافظون على صحتهم العقلية والجسدية.
  • الأشخاص المتفائلون هم أقل عرضة للتدخين وأقل عرضة لشرب الكحول، فهم يحصلون على مزيد من النوم بشكل أفضل، ويأكلون المزيد من الفواكه والخضروات. تؤدي الإجراءات الصحية التي يقوم بها المتفائلون إلى نتائج صحية أكثر إيجابية. هذه بدورها تعزز الأنشطة الصحية ، وتنتج دورة حميدة من أجل صحة جيدة.
  • بغض النظر عن مدى تفاؤلنا ، فإننا جميعًا نواجه نكسات. قد يتم تشخيصنا بحالة مزمنة خطيرة أو التعرض لحادث مفاجئ أو مرض. تظهر الأبحاث أن المتفائلين أكثر فعالية في التعامل مع مثل هذه الضغوطات أو الصدمات .
  • يركز المتفائلون أيضًا على المشكلة نفسها بدلاً من تقليل أو إدارة المشاعر ، مثل الخوف أو الحزن ، التي قد تنجم عن المشكلة.
  • يتمتع المتفائلون بشبكات اجتماعية أفضل ويتلقون دعمًا أكبر بعد الأحداث الصحية السلبية أو على الأقل يعتقدون أنهم يفعلون ذلك.

فوائد التفاؤل

التفاؤل ومرضى القلب

ركز الباحثون على الصلة بين التفاؤل والحالات الطبية المحددة. فالقلب المليء بالبهجة، حيث قام الباحثون بتتبع جميع مرشي القلب لمدة ستة أشهر بعد الجراحة، وجدوا أن المتفائلين كانت الحالة الصحية لديهم أفضل من المتشائمين الذي تم إعاتهم للعلاج في المستشفى.

التفاؤل وضغط الدم

كما وجدت دراسة أمريكية شملت 2564 رجلاً وامرأة تجاوزوا 65 عامًا أن التفاؤل مفيد لضغط الدم. استخدم الباحثون مقياس ملخص المشاعر الإيجابية المكون من أربعة عناصر لتقييم كل مشارك خلال زيارة منزلية. قاموا أيضًا بقياس ضغط الدم والطول والوزن وجمعوا معلومات حول العمر والحالة الاجتماعية ومرض السكري والأدوية.

العواطف والالتهابات

استكشفت دراسة أجريت عام 2006 العلاقة بين العواطف والالتهابات الفيروسية في الجهاز التنفسي. قام العلماء بتقييم نمط شخصية 193 متطوعًا سليمًا ، ثم أعطوا كل منهم فيروسًا تنفسيًا شائعًا. كان الأشخاص الذين أظهروا نمط شخصية إيجابيًا أقل عرضة للإصابة بأعراض فيروسية من أقرانهم الأقل إيجابية.

التفاؤل وعلاقته بالصحة النفسية

إذا كان التفاؤل يحسن الصحة بالفعل ، فيجب أن يعزز طول العمر أيضًا، ووفقًا لدراستين من الولايات المتحدة ودراستين من هولندا ، فإنه يفعل ذلك، حيث قيمت الدراسة الأمريكية الأولى 839 شخصًا في أوائل الستينيات ، وأجرت اختبارًا نفسيًا للتفاؤل وللتشاؤم بالإضافة إلى التقييم الطبي الكامل، عندما أعيد فحص الناس بعد 30 عامًا ، ارتبط التفاؤل بطول العمر. مقابل كل زيادة قدرها 10 نقاط في التشاؤم في اختبار التفاؤل والتشاؤم ، ارتفع معدل الوفيات بنسبة 19٪.

نظرت دراسة أمريكية جديدة في 6959 طالبًا أجروا اختبارًا شاملاً للشخصية عندما دخلوا جامعة نورث كارولينا في منتصف الستينيات. خلال الأربعين عامًا التالية ، توفي 476 شخصًا لأسباب مختلفة ، كان السرطان هو الأكثر شيوعًا. بشكل عام ، كان للتشاؤم خسائر فادحة. كان لدى الأفراد الأكثر تشاؤماً معدل وفيات أعلى بنسبة 42٪ من الأكثر تفاؤلاً.

التفاؤل في الحياة

  • لقد وجدت أكثر من خمسة عقود من البحث أن التفاؤل هو منشط صحي قوي، الناس تفاؤلا تبقى صحة و يعيشون حياة أطول .
  • لديهم صحة أفضل للقلب والأوعية الدموية حتى بعد السيطرة على عوامل الخطر ، ووظيفة مناعية أقوى ، ومستويات أقل من التوتر والألم.
  • ويشعر الأشخاص الأصحاء المتفائلون بأنهم أفضل من الأشخاص الأصحاء المتشائمين.
  • عندما يواجه الأشخاص المتفائلون حدثًا صحيًا ضارًا مثل جراحة مجازة الشريان التاجي أو جراحة العظام ، فإنهم يتعافون بشكل أسرع.
  • ولعل الأمر الأكثر إثارة للإعجاب هو معدلات بقائهم على قيد الحياة بعد تشخيص مرض السرطان، ومرض السكري من النوع الأول ، وفيروس نقص المناعة البشرية أو الإيدز أعلى ، ونوعية حياتهم حتى بعد مرور سنوات تكون أعلى.