كيف أنحف بطني بعد العملية القيصرية؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 28 نوفمبر 2021
كيف أنحف بطني بعد العملية القيصرية؟
مقالات ذات صلة
كيف أنحف بطني
ما هي الولادة القيصرية؟ وما هي مخاطرها؟
كل ما تودين معرفته عن عملية شد البطن

قد يكون بروز البطن بعد العملية القيصرية أحد الأمور التي تثير إنزعاج العديد من السيدات نظرًا لشكله المثير للإحراج، والآن قد تتساءلين عن كيف أنحف بطني بعد العملية القيصرية؟ دعونا نتعرف على ذلك في مقالنا الآتي. 

بروز البطن بعد العملية القيصرية

قد تعاني العديد من السيدات من بروز البطن بعد الولادة القيصرية، وقد تلاحظ البعض ترهل البطن وبقاءه على ما هو عليه حتى بعد الولادة بمدة الطويلة، غالبًا ما تحتاج السيدات إلى عدة شهور حتى يتم التخلص من التوسع الذي حصل لهن في منطقة البطن وقد يعاني البعض من عدم عودة البطن إلى شكله الطبيعي على الإطلاق، إذ تعتمد سرعة عودة البطن إلى شكله الطبيعي على عدة عوامل من أبرزها ما يلي: [1]

  • كمية الوزن الزائد أثناء الحمل.
  • حجم الجسم بشكل عام.
  • العوامل الوراثية.
  • مقدار النشاط الحركي بعد الولادة.

غالبًا ما تكون الاضطرابات الهرمونية هي السبب وراء بروز البطن بعد العملية القيصرية، تعمل التغيرات الفسيولوجية على تمدد الجلد خاصة في منطقة البطن حيث يوجد الجنين، قد يسبب ترهل البطن بعد الولادة من ظهور التشققات والسيلوليت التي قد تبدو مزعجة في كثير من الأحيان.

كيف أنحف بطني بعد العملية القيصرية

قد يكون البطن البارز بعد العملية القيصرية واحدة من الأمور المزعجة لدى العديد من السيدات، ولكن كيف أنحف بطني بعد العملية القيصرية دعونا نتعرف على ذلك الآن: [2]

التدليك لتنحيف البطن بعد العملية القيصرية

قد يساعد القيام بجلسات التدليك بعد العملية القيصرية على تفتيت دهون البطن وإطلاق مجموعة من السوائل من الغدد الليمفاوية التي يمكن أن تساعد على التخلص من الوزن الزائد عن طريق دورها في التقليل من التورم وإزالة السوائل والفضلات، ولا تقتصر فوائد التدليك على هذا فحسب إنما يوجد لها العديد من الفوائد ومن أبرزها ما يأتي:

  • يزيد التدليك من تدفق الدم والأكسجين في الجسم.
  • يعزز عملية الشفاء ويحسن المناعة.
  • يسكن الألم، إذ يعمل التدليك على تحفيز إفراز مادة الإندورفين في الجسم والتي تعد مادة طبيعية مسكنة للألم.
  • يزيد من إدرار الحليب، إذ يعمل التدليك على تحفيز إفراز مادة الأوكسيتوسين في الجسم والتي تعد مادة طبيعية مدرة للحليب. 

الرضاعة الطبيعية لتنحيف البطن بعد العملية القيصرية 

تساعد الرضاعة الطبيعية بشكل فعال في التخلص من الوزن الزائد ودهون البطن بعد العملية القيصرية، يعود ذلك إلى دور الرضاعة الطبيعية بإفراز مادة الأوكسيتوسين الذي يساعد على تقليص الرحم وإعادته إلى حجمه الطبيعي.
تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق ما بين 250 إلى 500 سعرة حرارية في اليوم. 

ممارسة اليوغا لتنحيف البطن بعد العملية القيصرية

تعمل اليوغا على تنحيف البطن بشكل فعال بعد العملية القيصرية، تساعد اليوغا على تقوية عضلات المعدة، عدا عن دورها في المساعدة على التخلص من الضغوطات العاطفية التي تواجه المرأة خلال هذه المرحلة.

ربط البطن لتنحيف البطن بعد العملية القيصرية

يساعد ربط البطن بعد العملية القيصرية على التخلص من دهون البطن والترهلات بعد العملية القيصرية، لا تقتصر فوائد ربط البطن على التخلص من الكرش ولكن تساعد على شفاء الجروح بشكل أسرع، قد تتطلب عملية ربط البطن بعد الولادة القيصرية لوقت أطول مقارنة مع الولادة الطبيعية. 

المشي لتنحيف البطن بعد العملية القيصرية

المشي هو إحدى التمارين السهلة والبسيطة ولن تحتاج إلى جهد كبير، يمكنك الدمج بين المشي ومجموعة من التمارين الأخرى للتخلص من البطن، يعمل المشي على رفع معدل ضربات القلب ولا يقتصر على هذا فحسب إنما يساعد على تحسين المزاج  والتخلص من الضغوطات بعد عملية الولادة القيصرية. 

متى أربط بطني بعد الولادة القيصرية

يعد ربط البطن بعد الولادة القيصرية إحدى الأمور المهمة لاستعادة شكل البطن الطبيعي والمسطح والتخلص من بروز البطن المزعج،  ولكن متى أربط بطني بعد العملية القيصرية؟ سأجيبك بأن الوقت الأمثل لربط البطن بعد الولادة القيصرية هو بعد التأكد من التأم الجرح تمامًا، أي بعد ما يقارب الأسبوعين من الولادة أو أكثر وذلك حسب طبيعة جسم كل أم، ويجدر التنويه إلى أهمية استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أي مشدات لربط البطن بعد الولادة القيصرية. [3]

إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية بالأعشاب

بعد التغيرات التي يحدثها الحمل بطبيعية الجسم قد تلجأ العديد من السيدات إلى البحث عن طرق طبيعية تساعد على إزالة الكرش بعد الولادة القيصرية بالأعشاب، سنقدم لك سيدتي مجموعة من الأعشاب التي قد تساعدك على ذلك: [4]

الميرمية لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية

تحتوي الميرمية على مجموعة من المواد المضادة للالتهاب التي تساعد في القضاء على البكتيريا وطرد الغازات، ولا تقتصر على هذا فحسب إنما تلعب الميرمية دورًا في التقليل من الاضطرابات الهضمية خاصة تلك المصاحبة للدورة الشهرية، كل ما عليك القيام به هو إحضار كمية من الميرمية ووضعها في كوب من الماء المغلي وتركها منقوعة لمدة 15 دقيقة ومن ثم شربها، بإمكانك خطلها مع البابونج أو إكليل الجبل.

الكمون لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية

يعمل الكمون بفعالية لتخلص من الوزن الزائد والكرش وخاصة بعد عملية الولادة، ولا تقتصر فوائده على التخلص من الكرش إنما تساهم في تسهيل الهضم والتخلص من المغص والانتفاخات، كل ما عليك القيام به هو غلي القليل من الكمون والماء لمدة 10 دقائق، بإمكانك إضافة الليمون لتحسين النكهة.

زيت الخروع لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية

تتميز هذه الطريقة بسهولتها كل ما عليك القيام به هو وضع طبقة من زيت الخروع على البطن وتغطيته بغطاء بلاستيكي، ومن ثم قومي بعمل حمام ساخن لمدة 45 دقيقة، عند الانتهاء من ذلك قومي بغسل بطنك وستلاحظين الفرق.

الليمون لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية

كل ما عليك القيام به هو وضع الليمون الطازج على الأماكن المترهلة وتركها لمدة ساعة ومن ثم اغسلي المنطقة بالماء ستلاحظين اختفاء الترهلات.

زيت الزيتون لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية

يقلل زيت الزيتون من تمدد وترهل الجلد، كل ما عليك القيام به هو تدليك المناطق المترهلة حتى يقوم زيت الزيتون بتقشير الجلد، بإمكانك خلط زيت الزيتون والماء والخل للحصول على نتائج أفضل.

الشاي الأخضر لإزالة الكرش بعد الولادة القيصرية

يعمل الشاي الأخضر بفاعلية في التخلص من دهون البطن ويعود ذلك إلى احتوائه على نسبة من المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في التخلص من البطن، كل ما عليك القيام به هو تناول كوب من الشاي الأخضر بشكل يومي بعد كل وجبة للحصول على النتائج الفعالة، بإمكانك خلط كل من الشاي الأخضر والزنجبيل المطحون وورق النعنع وقشر الرمان للحصول على أفضل النتائج.

قد يكون الكرش البارز إحدى الأمور التي تثير قلق العديد من السيدات ومن أبرز الطرق لتخلص من الكرش هي عن طريق الرضاعة الطبيعية، قد تساعد بعض الأعشاب من بروز الكرش ولكنها قد تحتاج إلى وقت أطول، والآن بعد أن تعرفت على كيفية تنحيف البطن بعد الولادة القيصرية أي الطرق برأيك الأفضل.

  1. "1" ، الولادة القيصرية
  2. "2" ، how-to-reduce-belly-fat-after-c-section-india
  3. "3" ، الولادة القيصرية
  4. "4" ، الولادة القيصرية