كيف أنحف بطني

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 نوفمبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 16 نوفمبر 2021
كيف أنحف بطني
مقالات ذات صلة
كيف أنحف بطني بعد العملية القيصرية؟
كيف أنحف في أسبوع؟
كيف أنحف بسرعة؟

يمكن أن يكون البطن والكرش البارز إحدى الأمور التي تثير إزعاج العديد من السيدات ولذلك قومنا سيدتي بتوفير مجموعة من الطرق من شأنها أن تساعد على خسارة الوزن بكل سهولة.

بروز البطن والكرش

قد يكون البطن أو المعروف بالعامية "الكرش" إحدى الأمور التي تثير استياء العديد من السيدات وقد تسبب للبعض الإحراج في كثير من الأحيان، وغالبًا ما تبحث السيدات عن طرق لتخلص من هذه الدهون المزعجة في منطقة الكرش، على الرغم من أن خسارة الوزن في  بعض الأحيان قد تكون سهلة إلى أن التخلص من دهون الكرش ليس بهذه السهولة، قد يساعدك معرفة نوع جسمك في ضمان أفضل النتائج، بإمكانك متابعة مقالنا الآتي للإجابة على سؤالك في تنحيف البطن. [1]

أسباب بروز البطن

تنقسم أنواع الدهون في البطن إلى قسمين دهون حشوية تحيط بأعضاء الشخص، دهون تحت الجلد تتواجد تحت الجلد، تتميز الدهون الحشوية بمضاعفتها التي قد تكون خطيرة على الصحة، وفيما يأتي أهم أسباب بروز البطن: [2]

سوء التغذية

قد يكون للنظام الغذائي دور كبير في بروز البطن والكرش، إذ يمكن أن تسبب الأنظمة الغذائية القائمة على الأطعمة السكرية كالكعك والحلوى والمشروبات السكرية من الصودا وعصير الفواكه إلى زيادة الوزن وإبطاء عملية التمثيل الغذائي وتقليل من قدرة الشخص على حرق الدهون.
قامت جمعية القلب الأمريكية بالتوصية باستبدال الدهون المتحولة بأطعمة صحية على سبيل المثال الحبوب الكاملة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة.

عدم ممارسة التمارين الرياضية

قد تسبب زيادة عدد السعرات الحرارية مقارنة مع النشاط المبذول إلى زيادة الوزن وبالتالي قد يجعل من الصعب على الشخص التخلص من الدهون الزائدة وبالأخص في منطقة البطن.

الإجهاد

قد يسبب التوتر والإجهاد إلى زيادة إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول أو المعروف بهرمون الستيرويد، والذي بدوره يمكن أن يؤثر على عملية الأيض، يسبب الكورتيزول في بقاء تلك السعرات الحرارية الزائدة حول البطن ومناطق أخرى من الجسم لاستخدامها في وقت لاحق.

العوامل الوراثية

هناك العديد من الدراسات التي تثبت وجود علاقة وثيقة ما بين بروز البطن وبعض الجينات الوراثية الموروثة من الأباء، يمكن أن تؤثر الجينات على التمثيل الغذائي وزيادة خطر الإصابة بالسمنة.

قلة النوم

أظهرت بعض الدراسات أنه يمكن لقلة النوم أن تسبب زيادة الوزن لا يوجد هناك سبب واضح حول ذلك الأمر، قد يؤدي عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أيضًا إلى سلوكيات أكل غير صحية ، مثل الأكل العاطفي.

كيف أنحف بطني ؟

قد يساعد اتباع النصائح الآتية في تنحيف منطقة البطن بشكل فعال، كل ما عليك القيام به هو اتباع النصائح الآتية: [2]

  • تحسين النظام الغذائي، يمكن لنظام غذائي صحي ومتوازن أن يساعد الشخص على إنقاص الوزن ، ومن المحتمل أن يكون له تأثير إيجابي على صحته العامة.
  • التقليل من استهلاك المشروبات الكحولية، يمكن أن تسبب الكحول زيادة دهون البطن، ولضمان التخلص من دهون البطن ينصح بالحد من استهلاك الكحول.
  • ممارسة التمارين الرياضية، يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية جنبًا إلى جنب مع نظام غذائي صحي في تعزيز عملية فقدان الوزن.
  • التقليل من التوتر والإجهاد، إذ يمكن أن يؤثر هرمون الكورتيزول على شهية الشخص مسببًا زيادتها.
  • تحسين أنماط النوم، يعد الحصول على قسط كافٍ من النوم الجيد أمرًا ضروريًا عندما يحاول الشخص التخلص من الوزن، بما في ذلك دهون البطن.
  • الإقلاع عن التدخين، إذ يعد التدخين إحدى الأسباب الرئيسية في زيادة دهون البطن.

كيف أنحف بطني في ثلاث أيام

قد يكون تنحيف البطن في ثلاثة أيام من الأمور الصعبة على العديد ولكن يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي قاسي على ذلك، ومن الأمثلة على هذه الأنظمة هي خطة الصيام المتقطع، بإمكانك اختيار إحدى الطرق الشائعة لذلك ألا وهي الصيام لمدة 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع، أو بإمكانك اتباع نظام آخر مبني على صيام 16 ساعة يوميًا وتناول الطعام لمدة 8 ساعات. وجدت بعض الدراسات أن الصيام  المتقطع بإمكانه إحداث انخفاض ملحوظ بنسبة 4-7% في دهون البطن وفي مدة تتراوح ما بين 6-24 أسبوعاً. [1]

كيف أنحف بطني وخصري

قد تتساءلين عن كيفية تنحيف البطن والخصر بكل  سهولة ودون الحاجة إلى بذل الجهد، كل ما عليك القيام به هو اتباع النصائح الآتية: [1]

  • الحرص على تناول الكثير من الألياف، يمكن أن تساعد الألياف الغذائية على تعزيز الشعور بالشبع والحد من تناول الطعام وبذلك قد تساعد على خسارة الوزن الكلي وفي منطقة البطن والخصر بالأخص.
  • تجنب الأطعمة التي تحتوي على الدهون المتحولة، والتي من شأنها أن تسبب زيادة الوزن بشكل كبير.
  • تناول حمية غذائية غنية بالبروتين، يعد البروتين إحدى العناصر الهامة في خسارة الوزن، والتي تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز الشبع والتقليل من كمية الطعام التي يتم تناولها.
  • ممارسة التمارين الرياضية الهوائية، أو المعروفة باسم الكارديو، والتي تعزز من عملية فقدان السعرات الحرارية والتقليل من مستويات الدهون في منطقة البطن والخصر.
  • التقليل من كمية الكربوهيدرات التي يتم تناولها، إذ يمكن أن يكون تقليل تناول الكربوهيدرات مفيدًا جدًا لفقدان الدهون ، بما في ذلك دهون البطن.

كيف أنحف بطني في أسبوع

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي على تسهيل عملية تنحيف منطقة البطن، وللإجابة على سؤالك في كيف أنحف بطني في أسبوع أنصحك بقراءة السطور التالية. يبلغ إجمالي السعرات الحرارية المتناولة خلال هذه المرحلة ما يقرب من 1100 - 1400 سعرة حرارية في اليوم. [3]

اليوم الأول من خطة النظام الغذائي القاسي للتخسيس

تبلغ السعرات الحرارية خلال هذا اليوم حوالي 1400 سعرة حرارية.

  • إفطار، شريحة توست مع ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني، نصف حبة جريب فروت، كوب قهوة أو شاي (اختياري).
  • غداء، شريحة من الخبز المحمص، نصف كوب تونة، كوب قهوة أو شاي (اختياري).
  • وجبة عشاء، 85 جرام من اللحم مع كوب من الفاصوليا الخضراء، تفاحة صغيرة، نصف موزة، كوب واحد من آيس كريم فانيليا.

اليوم الثاني من خطة النظام الغذائي القاسي للتخسيس

تبلغ السعرات الحرارية خلال هذا اليوم حوالي 1200 سعرة حرارية.

  • إفطار، شريحة من الخبز المحمص.، بيضة مسلوقة ونصف موزة، كوب قهوة أو شاي (اختياري).
  • غداء، 5 قطع من البسكويت المملح، كوب من الجبن القريش، وبيضة مسلوقة، كوب قهوة أو شاي (اختياري).
  • وجبة عشاء، اثنين من النقانق ، بدون كعكة، نصف كوب جزر ونصف كوب بروكلي، نصف موزة، كوب واحد من آيس كريم فانيليا.

اليوم الثالث من خطة النظام الغذائي القاسي للتخسيس

تبلغ السعرات الحرارية خلال هذا اليوم حوالي 1100 سعرة حرارية.

  • إفطار، شريحة من جبن الشيدر، 5 قطع من البسكويت المملح، تفاحة صغيرة، كوب قهوة أو شاي (اختياري).
  • غداء، 5 شرائح من الخبز المحمص، بيضة مطبوخة بالطريقة التي ترغب، كوب قهوة أو شاي (اختياري).
  • وجبة عشاء، كوب تونة، نصف موزة، كوب واحد من آيس كريم فانيليا.
  • الأيام الأربعة المتبقية من خطة النظام الغذائي القاسي للتخسيس
  • يشمل ما تبقى من الأسبوع تناول وجبات خفيفة مع الحرص على الحفاظ على أن لا تتجاوز كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها في اليوم 1500 سعرة حرارية، يسمح خلال هذه الأيام بتناول وجبة خفيفة بين الوجبات.

كيف أنحف بطني بدون رجيم

يعد تنحيف البطن من دون نظام غذائي أو المعروف بالرجيم إحدى الأمور التي تبحث عنها العديد من السيدات، ومن أفضل الحلول لذلك هي عن طريق ممارسة تمارين المقاومة أو المعروفة باسم رفع الأثقال أو تمارين القوة، إذ أظهرت بعض الدراسات أن الجمع ما بين تمارين القوة والتمارين الهوائية أدى في العديد من الحالات إلى انخفاض في الدهون الحشوية. [5]

كيف أنحف بطني السفلي

إن كنت تبحثين عن طريقة فعالة لتنحيف بطنك السفلي يمكن أن يساعدك خل التفاح على ذلك، يمتلك خل التفاح خصائص  مذهلة يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، تعود فوائد خل التفاح إلى احتوائه على مادة تدعى بحمض الأسيتيك والتي ثبت بناءً على العديد من الدراسات أنها تساعد على التقليل من كمية الدهون في منطقة البطن، للحصول على نتائج فعالة بإمكانك تناول 1-2 ملاعق كبيرة (15-30 مل) من خل التفاح يوميًا آمنًا لمعظم الأشخاص وقد يؤدي إلى فقدان الدهون بشكل فعال، ومع ذلك يجدر التنويه إلى أهمية تخفيف خل التفاح بالماء وذلك لتفادي أي آثار جانبية .


يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة نشط الأشخاص على فقدان دهون البطن الزائدة وتقليل مخاطر المشكلات المرتبطة بها.

  1. أ ب ت "1" ، 20-tips-to-lose-belly-fat
  2. أ ب "2" ، -lose-belly-fat
  3. "3" ، 20-tips-to-lose-belly-fat#9.-Perform-resistance-training-
  4. "4" ، the-military-diet-101
  5. "5" ، 20-tips-to-lose-belly-fa