عيد الحب أو عيد العشاق (Valentine's Day)

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الإثنين، 25 نوفمبر 2019
عيد الحب أو عيد العشاق (Valentine's Day)
مقالات ذات صلة
صور عشاق معبرة عن الحب في الـ valentine
لمنزل مليء بالحب في عيد العشاق
عبر لها عن حبك في عيد العشاق بأجمل ما كتب في الحب من أشعار

سمعنا الكثير عن عيد الحب، وعن الشخص صاحب الاسم (فالنتاين) الذي نحتفل بذكرى وفاته كعيد للحب، ولكن هل فعلاً هذا الشخص كان شهيد الحب كما نسمع؟ أم أنه شهيد الإيمان بإله واحد لا يعترف به الرومان؟ هل هناك فالنتاين واحد في التاريخ؟ أم أكثر من فالنتاين؟ من هو فالنتاين الذي لأجله نحتفل؟ كل هذا سنجيب عنه في هذه المقالة.

طقوس عيد الفالنتاين.. عيد الحب يحتفل به من دون عطلة

يحتفل الناس بعيد الحب (عيد الفالنتاين) أو (عيد العشّاق) في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير كل عام، حيث يقوم المحبين بتقديم الهدايا لبعضهم البعض (باقات الزهور الحمراء، القلوب الحمراء...الخ)، التي يكون اللون الأحمر اللون الشائع في هذه الهدايا، كما تكثر بطاقات المعايدة الخاصة بهذا العيد، كما قد يقوم المحبين بتنظيم غداء أو عشاء رومانسي في هذا اليوم للاحتفال بالعيد.

اليوم مع التقدم التكنولوجي بات الناس يرسلون رسائل إلكترونية إلى جميع أصدقائهم وأحبائهم بهذه المناسبة، فلم تعد تقتصر على العشاق، إضافةً لذلك يسعى البعض لارتداء ثياب حمراء أو يدخل فها اللون الأحمر كنوع من الاحتفال بهذا العيد، في المقابل تُزين المحلات باللون الأحمر والهدايا الخاصة بالعيد منذ مطلع شهر شباط/فبراير.

يوم الرابع عشر من شهر شباط/فبراير لا يعد عطلة رسمية في أي بلد، حيث تفتح المدارس والجامعات والدوائر الحكومية والمعامل والشركات الخاصة، لكن هذا لا يمنع من الاحتفال بالعيد خارج أوقات الدوام الرسمي.

يختار فنانون عيد الحب موعداً لإطلاق ألبوماتهم وأغنياتهم

هناك العديد من الفنانين من يستغل فرصة الاحتفال بعيد الحب في الرابع عشر من شباط/فبراير لإطلاق ألبومات وأغانٍ جديدة، فمن الفنانين الذين أطلقوا أغاني جديدة خاصة بعيد الحب نذكر:

  • الفنان المصري حمادة هلال، أطلق أغنية "متغيرة" في عام 2016، الأغنية من ألحانه، وكلمات: بهاء الدين محمد.
  • الفنانة المصرية زيزي عادل، أطلقت أغنية "محتاجة وجود راجل" من كلماتها وألحانها، في عام 2016.
  • أمير الغناء العربي الفنان المصري هاني شاكر، أطلق أغنية "بعد حبك" في عام 2016، من كلمات بهاء الدين محمد، ألحان: مدين.
  • الفنان المصري محمد فؤاد، أطلق أغنية "تفاصيل" في عام 2016، والأغنية من كلمات أسامة محرز، ألحان: محمد خلف.
  • الفنان المصري عمرو دياب، نشر برومو لأغنيته الجديدة "معاك قلبي" يطلقها بمناسبة عيد الحب هذا العام (2017).

ومن الفنانين الذين أطلقوا ألبوماتهم بمناسبة عيد الحب أيضاً:

  • الفنان سامو زين، أطلق ألبومه "زي اتنين"، في عام 2014.
  • الفنان اللبناني راغب علامة، أطلق ألبومه "ما بهزرش"، في عام 2014.
  • الفنانة التونسية لطيفة، أطلقت ألبوم "وكبرت"، في عام 2011.

حفلات عيد الحب

يعد عيد الحب فرصة للفنانين لإحياء الحفلات الغنائية، فهذا العام (2017) يحيي عدد من الفنانين حفلات في عيد الحب، منهم:

  • الفنان المصري هاني شاكر، حفلتين الأولى في الثالث عشر من شهر شباط/فبراير في مدينة نصر المصرية، والثانية في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير في الإسكندرية.
  • الفنان المصري عمر دياب، حفل في العاصمة المصرية القاهرة بمنطقة التجمع الخامس.
  • الفنان المصري تامر حسني، حفل في شرم الشيخ المصرية.
  • الفنان المصري رامي صبري، في العاصمة المصرية القاهرة بمنطقة التجمع الأول.
  • الفنان اللبناني وائل كفوري، في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير في العاصمة الأردنية عمان.
  • الفنانة اللبنانية كارول سماحة، حفلة عيد الحب في العاشر من شهر شباط/فبراير في دار الأوبرا المصرية.
  • الفنانة اللبنانية نوال الزغبي والفنان اللبناني وائل جسار، حفلاً بمناسبة عيد الحب في قصر المؤتمرات في العاصمة الجزائرية الجزائر.
  • الفنانة اللبنانية إليسا، والفنان اللبناني عاصي الحلاني، حفلة عيد الحب بفندق الفور سيزن في العاصمة اللبنانية بيروت.

بريطانيا أول بلد يحتفل بعيد الحب

احتفلت بريطانيا للمرة الأولى بعيد الحب في القرن الخامس عشر، حيث يعتقد أن أول بطاقة عيد الحب في العالم كانت رسالة أرسلها دوق أورليانز تشارلز في 1415 من سجن برج لندن لزوجته، ثم انتقل العيد إلى فرنسا، ثم الولايات المتحدة الأمريكية، ثم كندا، كما كان لبريطانيا السبق في إصدار بطاقات خاصة بعيد الحب، حيث أصدرتها للمرة الأولى في عام 1880 وكانت مصنوعة من الساتان والدانتيل ومزينة بالورود ومنها انتقلت إلى بقية دول العالم.

كما تعود عادة إرسال بطاقات الزهور والشوكولا في هذا اليوم إلى بريطانيا أيضاً، حيث كان يقوم شخص مجهول يدعى جاك فالنتاين بقرع أبواب المنازل ويرحل بعد أن يكون قد وضع باقات من الزهور والشوكولا والحلوى للأطفال، ومن الدول التي تحتفل بعيد الحب اليابان، حيث احتفلت به للمرة الأولى واعتبرته عطلة رسمية في عام 1936، وفي عام 1935 بدأ الترويج لقطع من الشوكولا على شكل قلب حيث بدأت الشركات اليابانية تنتجه وتبيعه خصيصاً لهذه المناسبة.

قصة فالنتاين

يعود أصل عيد الحب إلى القديس الروماني فالنتاين الذي كان يقيم حفلات زفاف للجنود سرّاً، لأن زواج الجنود كان ممنوعاً في عهد الإمبراطورية الرومانية في فترة الحروب، حيث كان الإمبراطور الروماني كلاديوس يعتقد بأن زواج الجنود يضعف همتهم على القتال في ساحات المعارك، كما كان فالنتاين يسعف المسيحيين الذين تعذبهم الإمبراطورية الرومانية، فسجنته سلطات روما فأحب ابنة السجّان وشفاها من مرضها، حيث كانت تعاني من فقدان البصر (العمى)، وكتب رسالة قبيل إعدامه أعرب فيها عن حبه لها وذيلها بهذه الجملة: (from your Valentine) ومعناها (من عاشقك)، وفق كتاب موسوعة القديسين الصادر في عام 2001، ثم أعدم في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير عام 270.

واختارت الكنيسة هذا اليوم لجعل عيد لوبركاليا (Lupercalia) الوثني عيداً مسيحياً، حيث كانت الإمبراطورية الرومانية تحيي هذا العيد الوثني في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير، حيث كان يتم خلال هذا اليوم وضع قرعة بأسماء البنات ثم يقوم الشبان باختيار اسم من القرعة على أن يرتبط بالفتاة التي يكون اسمها في القرعة في نفس اليوم من العام التالي، في المقابل ترى الموسوعة الكاثوليكية في اختيار يوم الرابع عشر من شباط/فبراير للاحتفال بعيد الحب أن هذا اليوم هو يوم التزاوج بين الطيور.

في المقابل تقول الموسوعة الكاثوليكية أن هناك ثلاثة قديسين حملوا لقب فالنتاين؛ توفوا في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير في القرن الثالث الميلادي، الأول يدعى (Martyrologies)، والثاني (Interamna) وهما ممن عانوا من اضطهاد الإمبراطورية الرومانية، أما القديس الثالث فقد حمل لقب فالنتاين؛ توفي مع رفاقه في أفريقيا في ظل اضطهاد المسيحيين هناك خلال القرن الثالث للميلاد، لذلك تقول الموسوعة أن اسم فالنتاين قد لا يكون اسم القديس بل اسم كنيسة صغيرة استشهد هؤلاء القديسون بالقرب منها، وهذه الكنيسة اسمها فالنتاين.

اعتراف الكنيسة بالقديس فالنتاين

أدرج القديس فالنتاين من ضمن جدول القديسين في المسيحية الإنجيلية، كما أدرجته المسيحية اللوثرية (أتباع القديس مارتن لوثر)، لكن في إعادة تقييم للتاريخ الروماني الكاثوليكي حذف اسم القديس فالنتاين من بين القديسين الذين تخلدهم الكنيسة الكاثوليكية، ذلك لغياب المعلومات التفصيلية عن حياته، ليبقى الاحتفال بهذا العيد اختيارياً وليس ملزماً، أما الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، فتجزم أن وفاة القديس فالنتاين كانت في الثلاثين من شهر تموز/يوليو وليس في الرابع عشر من شهر شباط/فبراير، وفي القرن الخامس الميلادي قرر البابا جلاسيوس وضع قائمة بأسماء شهداء المسيحية ومن بينهم أدرج اسم فالنتاين.

آراء بعض المفكرين والأدباء وأقوالهم في الحب

  • قال الفيلسوف اليوناني أرسطو: "الحب عبارة عن روح واحدة تسكن جسدين"،"Love is composed of a single soul inhabiting two bodies".
  • قال الكاتب المسرحي وليام شكسبير: "الحب أعمى.. حيث لا نرى الحب بالعين، بل نشعر به في أعماقنا"، "Love looks not with the eyes, but with the mind, and therefore is winged Cupid painted blind".
  • قالت الأم تيريزا في الحب: "لنلتقي مع بعضنا بابتسامة، فالابتسامة هي بداية الحب"، "Let us always meet each other with a smile, for a smile is the beginning of love".
  • قالت الأديبة الأمريكية هيلين كيلر عن الحب: "أفضل وأجمل الأشياء في العالم لا يمكن مشاهدته أو لمسه، لكننا نشعر به في قلبنا"، "he best and most beautiful things in the world cannot be seen or even touched. They must be felt with the heart".
  • قال السياسي الهندي موهانداس كرمشاند غاندي: "أينما وُجد الحب توجد الحياة"، "Where there is love there is life".
  • قال الروائي البرازيلي باولو كويلو: "أحبك لأن الكون كله يساعدني في العثور عليك"، "I love you because the entire universe conspired to help me find you" .
  • قال الروائي الأمريكي تيودور سوس جيزل: "أنا غريب وأنت غريب..كل شخص في هذا العالم غريب، تنتهي هذه الغرابة الغامضة؛ عندما يلتقي اثنان ويقعان في الحب"، "I am weird, you are weird. Everyone in this world is weird. One day, two people come together in mutual weirdness and fall in love" .
  • قال الروائي الفرنسي فيكتور هوغو: "السعادة السامية في هذه الحياة هي أننا محبوبون"، " The supreme happiness of life is the conviction that we are loved".
  • قال رسام الكاريكاتير الأمريكي تشارلز شولز: "كل ما نحتاجه هو الحب، وقليل من الشوكولا لن تضرّ بنا" "All you need is love. But a little chocolate now and then doesn"t hurt ".
  • وربما يمكن تلخيص الحب الحقيقي في كلمات الفنان الأمريكي رافائيل أورتيز عندما قال: "ليس الحب هو العثور على شخص تعيش معه، لكن الحب أن تجد شخصاً لا يمكنك العيش من دونه"، "Love is not finding someone to live with; it"s finding someone you can"t live without".

في الختام.. يحتفل الناس في الكثير من الدول بعيد الحب أو عيد العشاق أو عيد الفالنتاين، حيث وصل عدد بطاقات المعايدة المتداولة بهذه المناسبة إلى أكثر من مئة وخمسين مليون بطاقة سنوياً، الأمر الذي جعل هذا العيد يحتل المرتبة الثانية من حيث الأهمية بعد عيد الميلاد، بذلك يصبح هذا العيد من الأعياد المسيحية التي يحتفل بها المسيحيون وغيرهم حول العالم، وفي النهاية مهما كانت رمزية الهدية وبُعدِها عن المبالغة وخصوصاً في سعرها، يبقى الرابع عشر من فبراير/ شباط يوماً لتذكيرنا نحن البشر؛ إن في الحياة ما يستحق أن يُعاش.. فهي "حلوة بس نفهمها".