شعر مدح

  • تاريخ النشر: السبت، 10 يوليو 2021
شعر مدح
مقالات ذات صلة
وصلة مدح بين إليسا ورامي جمال والجمهور يعلق على تغير ملامحها
مروة راتب تستفز متابعيها بوصلة مدح لنفسها وتهدد مهاجميها
وصلة مدح بين نسرين طافش وحمادة هلال: فنانة في حالك وكلنا بنحبك

كلمات الشعر وأبياته من طرق التعبير المميزة في الأدب العربي عموماً، وهي بجمال كلماتها تُعد الأقوى في المناسبات، فنجد أن أنواع الشعر المختلفة تغطي كامل الأحداث والمشاعر التي يمكن أن يمر بها الإنسان، فما بين شعر مدح وشعر الغزل وشعر الحزن أو الغضب، نجد أبيات شعرية بلغتنا العربية تسعفنا في كل مناسبة.

شعر مدح قصير:

  • تتسابق الكلمات وتتزاحم العبارات لتنظم عقد الشّكرالذي لايستحقه إلا أنت.
  • إليك يا من كان لها قَدَم السّبق في ركب العلم والتّعليم، إليك يا من بذلتِ ولم تنتظري العطاء، إليك أُهدي عبارات الشّكر والتّقدير.
  • تلوح في سمائنا دوماً نجوم برّاقة، لا يخفت بريقها عنّا لحظةً واحدةً، نترقّب إضاءتها بقلوب ولهانة، ونسعد بلمعانها في سمائنا كلّ ساعة فاستحقت وبكلّ فخر أن يُرفع اسمها في عليانا.

شعر مدح الأب:

من أجمل ما قيل عن الأب وحبه:

  • أبي سند ظهر طول الدهر يا كم عيوني خافته لكن حنون وفيه طيب مع البعيد ومع القريب ماهو ملك ولا رسول لكنها عيوني تقول أعظم رجل قد شافته.
  • فيّ العشق أبوي وفيّ الشوُق أبوي والحب هوُ أبوي وحياتيّ ملك لأبوي والحظ فعلا ان اموُت قبل أبوي.
  • آحب كفه و آطلب آرضاه عانيّ و افديه روحي و العمر له نسوقه آنآ آحمد آللّھ يوم عزز بشآنيّ أبوي محد بآلمراجل يفوقه أبوي.

شعر مدح صديق:

  • هي فُرقَةٌ من صَاحبٍ لكَ ماجِد فغداً إذابة ُ كلَّ دمعًٍ جامدِ فافْزَعْ إلى ذخْر الشُّؤونِ وغَرْبِه فالدَّمْعُ يُذْهبُ بَعْضَ جَهْد الجَاهدِ وإذا فَقَدْتَ أخاً ولَمْ تَفْقِدْ لَهُ دَمْعاً ولاصَبْراً فَلَسْتَ بفاقد أعليَّ يا بنَ الجهمْ إنكَ دفتَ لي سماً وخمراً في الزلالِ الباردِ لاتَبْعَدَنْ أَبَداً ولا تَبْعُدْ فما أخلاقك الخضرُ الربا بأباعدِ إنْ يكدِ مطرفُ الإخاءَ فإننا نغْدُو وَنَسْري في إِخَاءٍ تَالدِ أوْ يختلفْ ماءُ الوصالِ فماؤنا عذبٌ تحدرَ من غمامٍ واحدِ أو يفْتَرقْ نَسَبٌ يُؤَلف بَيْننا أدبٌ أقمناهُ مقامَ الوالدِ لو كنتَ طرفاً كنتَ غيرَ مدافعٍ للأَشْقَرِ الجَعْدِي أو للذَّائذِ أوْ قدمتكَ السنَّ خلتُ بأنهُ منْ لَفْظكَ اشتُقَّتْ بَلاغَة ُ خالدِ أو كنتُ يَوْماً بالنُّجوم مُصَدقاً لَزَعَمْتُ أنَّكَ أنتَ بِكْرُ عُطارِدِ صعبٌ فإنْ سومحتَ كنتَ مسامحاً سلساً جريركَ في يمينِ القائدِ ألبستَ فوقَ بياضِ مجدكَ نعمة ً بَيْضاءَ حَلَّتْ في سَواد الحَاسدِ وَمَوَدَّة ً لا زَهَّدَتْ في رَاغبٍ يوماً ولا هي رغبتْ في زاهدِ غَنَّاءُ لَيْسَ بِمُنْكَرٍ أنْ يَغْتَدي في رَوْضها الرَّاعي أمامَ الرَّائد ما أدَّعي لكَ جانباً من سُؤْدُدٍ إلاَّ وأَنْتَ علَيْه أَعْدَلُ شاهد.
  • ألا إنّما الإخْوانُ عِنْدَ الحَقائِقِ ولا خيرَ في ودِّ الصديقِ المُماذِقِ لَعَمْرُكَ ما شيءٌ مِنَ العَيشِ كلّهِ أقرَّ لعيني من صديقٍ موافقِ وكلُّ صديقٍ ليسَ في اللهِ ودُّهُ فإنّي بهِفي وُدّهِ غَيرُ وَاثِقِ أُحِبُّ أخاً في اللّهِ ما صَحّ دينُهُ وَأُفرِشُهُ ما يَشتَهي مِنْ خَلائِقِ وَأرْغَبُ عَمّا فيهِ ذُلُّ دَنِيّة ٍ وَأعْلَمُ أنّ اللّهَ، ما عِشتُ رَازِقي صَفيَّ منَ الإخوانِ كُلُّ مُوافِقٍ صبورٍ على ما نابَهُ من بوائِقِ. [1] [2]

شاهدي أيضاً: شعر حزين ​​​​​​​

شعر مدح الرجال:

  • والله ماني على مدح الرياجيل بخيل خاصه لا جيت امدح في زحول الرّجال ..  المشكلة مدحهم حمل لا شلته ثقيل من ثقلها ما يقدر عليها كبار الجمال .. حتى لو تحاملت على حملها لا بد يميل مال الجمل حيلة على حمل الاثقال .. أجل وش حيله قلم بالقصايد يخيل في معانيها صدق من مزون الخيال .. قصيدة ما هي غزل فالطرف الكحيل ولا هي عتاب وشكوة حال دون حال .. قصيدة مدح في ذاك الشهم الأصيل ابو عبدالله اللي يشهد له فوح الدّلال .. سلام يا ابو عبدالله يازحول الرياجيل سلام عد ما على الصحاري من رمال .. سلام عد ماهل المطر وسال المسيل سلام عد ما أشرقت الشمس وطل الهلال .. سلام ياللي له في قلبي مقر ومقيل فداك العمر لو ان العمر للفنا والزوال .. قالوا عن حاتم ماله في الكرم مثيل ومن ذيك العصور تضرب به الأمثال .. وانا اقول ابو عبدالله حاتم هالجيل قولوا لهتّان الكرم عندنا للكرم زلال .. فديت كل حرف من اسمه به خصل نبيل ويا حيّ الحروف اللي لها فالقلب منزال .. الصّاد (صدقك) فالكلام من دون تأويل ويا حيّ الرّجال اللي تثبت أقوالها بأفعال .. الألف (آهاتك)عطني ياها لو توريني الويل ماهمني غير شوفة بسمتك يا طيب الفال .. اللام (لومك) فالحياة على كل شخص ذليل عاش في هالدنيا وتطبع بطبع الانذال .. الحاء (حبك) للمساكين وعابرين السبيل وشموخك في هالدنيا كنّه شموخ الجبال .. شوف حالي مال السّعادة بحياتي دليل وفي غيبتك مال الصبر عندي أي مجال .. النّهار اسود ما عاد به فرق مع الليل أسهر عيوني ودمعها على الخد همال .. واتجه للقبلة واطلب من الله الجليل يالله يالله ترد من بغيابه علينا طال .. تكفى تراني دخيل الله ثم عليك دخيل مال السهر والصبر عندي أي احتمال .. عطنا من باقي عمرك ووقتك القليل ودي أدفى بك وأحس ان للعز ظلال .. ليه لا شفتك تقتل فرحتي بالرّحيل ما مداني أقولك وشلونك وكيف الحال .. طلبتك تدور لأسلوب حياتك بديل ما عاد اطيق بهالدنيا سالفه الترحال .. وعيني ما عاد لها على السّهر حيل ما تدري انت فالجنوب ولا فالشمال .. هذي نظم حروف قصيدي جاتك مبيل لا تشكي عليك من همووم الليالي الطّوال.

شعر مدح للعريس:

  • مبروك يا " اسم العريس "عسى الله يرعاك وعسى حياتك كلها سعيدة
    عسا الولي يتم فرحتنا وياك ياقاك رب البيت رازق عبيده
    يزهاك لبس البشت ياخوي يزهاك وإختك تراها بشوفتك هي سعيدة.
  • فرحك أنت وبس هاليوم بالذات ،،
    أحس كل العالم يعيش في عـ.ـيـ.ـد ..
    الورد وقلوب الحـ.ــبايب والآهات ،،
    والناس من فرحك وسعدك مساعيد ..
  • يا طير طاير بالأجواء
    ميل و غرد بأحلى غناء
    لأحلى زوجين وصل سلامي بنقاء.

شعر مدح الشيوخ:

  • الجود شيخ تملكه عدة أطراف.. بس المراجل حالفه إنك ولده.. عريب جد وحاوين كل الأعراف.. دنياك جنة بس فعلك رغدها.. كن العلوم الطيبه عندك أهداف.. صارت فريسه وأنت كنت أسدها.

  • سلام يا (اسم الشيخ) يازحول الرياجيل سلام عد ما على الصحاري من رمال.. سلام عد ماهل المطر وسال المسيل سلام عد ما أشرقت الشمس وطل الهلال.. سلام ياللي له في قلبي مقر ومقيل فداك العمر لو ان العمر للفنا والزوال.. قالوا عن حاتم ماله في الكرم مثيل ومن ذيك العصور تضرب به الأمثال.

شعر مدح البنات:

  • بنت الاصايل اغـلـئ من الخيل والنـوق
    شـمـوخـهـا تــاريــخ فـــي مجتمعها

    زينه كـريـمـة اصـل مـاتـعـرف السوق
    وطــبــعــهــا بـيـن الـصـبـايـا رفـعـها

    عـفّـه حشيمه طـيـب والجود مخلوق
    فيها وشــح الـوقـت مـ اظـهـر جزعها

    طاغي انـوثـتـهـا مـع راقــي الـــذوق
    حُـــره أصـيـله بــالـــمــكارم ولـعـهـا.

  • ليلة الشك جئت يا زهرة الشك

    فكان اليقين أولى هباتك يا نجاتي

    مناي لو ضمن الدهر

    على بخله جميل نجاتك فتؤدي رسالة الطهر

    وسعي قوة منك تختفي في سمائك

    وتغذي الحياة من شرف الخلق

    فتعلي بها مكان لذاتك

    أنت أنشودتي الصغيرة في الدنيا

    فهذا الغناء من نغماتك وابتساماتك الجميلة

    تغلي لذة العيش فانثري بمساتك

    أنت ترنيمة الصباح، إذا ما أقبل الفجر

    حاملاً همساتك أنت لي هيثم تعجل رفافاً

    وهذا الرفيف في حركاتك وأنا النسر

    نال في أفق الشعر مدى تلمسينه في غداتك.

إن الاستعانة بشعر مدح عربي فصيح أو حتى باللغة العامية في كثير من المناسبات، هو أجمل الخيارات اللغوية وأكثرها قوة وتأثير.