صور من أعمال الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ترصد مسيرتها الفنية

  • تاريخ النشر: السبت، 07 أغسطس 2021
صور من أعمال الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ترصد مسيرتها الفنية
مقالات ذات صلة
صور دلال عبد العزيز في زيارة خاصة للفنانة نادية لطفي
أجمل صور الفنانة دلال عبد العزيز مع أحباءها
الفنان الراحل محمود عبد العزيز

رحلت عن عالمنا الفنانة المصرية دلال عبدالعزيز، عن عمر يناهز 61 عامًا بعد رحلة مع المرض استمرت أكثر من ١٠٠ يوم في المستشفى، بعد صراع مع تداعيات فيروس كورونا، تاركة خلفها إرث فني زاخر بالأعمال الدرامية والمسرحية والسينمائية التي تركت علامة فارقة في تاريخ الفن المصري والعربي.

وحتى وفاة الفنانة دلال عبد العزيز، لم تكن تعلم بوفاة زوجها الفنان الراحل، سمير غانم، الذي رحل عن عالمنا في 20 مايو/أيار الماضي، بعد صراع مع المرض وتفاقم الأزمات الصحية جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، عن عمر ناهز 84 عاما، نتيجة فشل كلوي تعرض له بعد إصابته بفيروس كورونا، ونقله للمستشفى.

صور من أعمال الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ترصد مسيرتها الفنية

بداية دلال عبد العزيز الفنية:

الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز من مواليد 17 يناير/كانون الثاني 1960 بمحافظة الشرقية. تخرجت في كلية الزراعة من جامعة الزقازيق.

نما عشق التمثيل داخل قلب الفنانة دلال عبد العزيز منذ الصغر، إذ خاضت تجربة التمثيل في فريق مسرح المدرسة، بقيادة المخرج محمد ريحان، وبعد تخرجها في كلية الزراعة بجامعة الزقازيق، وانتقلت بعد ذلك إلى القاهرة، حيث اكتشفها نور الدمرداش.

ففي العاصمة اكتشفها المخرج الكبير نور الدمرداش، حيث قدمها الدمرداش في أول أدوارها بمسلسل "بنت الأيام" مع زوجته النجمة كريمة مختار والنجم محمود مرسي عام 1977.

ومن خلال مسلسل "بنت الأيام" كانت انطلاقتها الفنية، غير أن الانطلاقة الفعلية جاءت إليها عندما رشحها الفنان نور الدمرداش للعمل في المسرح لتقف أمام "حبيب عمرها" -كما كانت تحب أن تقول للفنان الراحل سمير غانم- في مسرحية "أهلا يا دكتور" عام 1981، قبل أن يتزوجا بعد ذل بثلاث سنوات وينجبا الفنانتين دنيا وإيمي سمير غانم.

صور من أعمال الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ترصد مسيرتها الفنية

دلال أحبت سمير في "أهلًا يا دكتور" وتزوجته في "يا رب ولد":

عملت دلال عبد العزيز بعدها مع ثلاثي أضواء المسرح في مسرحية "أهلاً يا دكتور" عام 1980، وكانت مسرحية "أهلاً يا دكتور" بداية تعرف الجمهور عليها، وأيضا كانت بداية معرفتها بحبيب عمرها سمير غانم.

في مسرحية أهلًا يا دكتور، أحبت دلال عبد العزيز وطاردت سمير غانم طوال 4 سنوات حتى تزوجا عام 1984 رغم فارق العمر بينهما. ووفقا للثنائي، وافق سمير غانم على الزواج منها بعدما أقنعه بذلك الفنان الكبير فريد شوقي خلال عملهم معا في فيلم "يارب ولد" عام 1984.

فقد  وقفت دلال عبد العزيز أمام مجموعة كبيرة من عمالقة الفن في فترة مهمة من حياتها، وكان للأمر أثر كبير في ثقل موهبتها الخام وجعلها أكثر بريقًا وسطوعًا، منهم ريد شوقي وفؤاد المهندس إضافة إلى محمد المليجي، وخلال تلك الفترة خاضت عدد من التجارب السينمائية المختلفة في ذلك الوقت منها كما تعاونت مع أبرز المخرجين.

صور من أعمال الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ترصد مسيرتها الفنية

أبرز أعمال الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز: 

أثرت الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز، السينما المصرية والعربية بعدد كبير من الأعمال الفنية التي وصلت قرابة 219 عملًا بين السينما والدراما والمسرح، ليعدها الجمهور واحدة من عمالقة الفن في تاريخ الفن العربي.

قدّمت دلال عبد العزيز الكثير من الأعمال ما بين المسرح والسينما والتليفزيون.

وفي التلفزيون اشتهرت بدور "نجاة" في مسلسل (ليالي الحلمية) ومن بعده مسلسلات (لا) و(للعدالة وجوه كثيرة) و(حديث الصباح والمساء) و(الناس في كفر عسكر) و(ابن الأرندلي) و(حق ميت) و(الهروب) و(سابع جار) و(فلانتينو) و(في بيتنا روبوت).

أما في السينما فشاركت في عشرات الأفلام منها (يا رب ولد) و(بئر الخيانة) و(بنات حارتنا) و(البوليس النسائي) و(صراع الزوجات) و(النوم في العسل) و(مبروك وبلبل) و(أسرار البنات).

من بين الأعمال الفنية البارزة التي شاركت فيها على مدار تاريخها الفني "نهاية رجل متزوج"، و"يارب ولد"، و"فيش وتشبيه"، و"بئر الخيانة"، و"المخبر"، وعدد من الأعمال الأخرى المحفورة في أذهان ملايين المحبين والمتابعين.

استطاعت من خلال عملها في المسرح تقديم العديد من الأعمال البارزة، من بينها "هالة حبيبتي"، و"أخويا هايص وأنا لايص"، و"حب في التخشيبة"، و"فارس بني خيبان".

ومع تقدمها في العمر برعت في تقديم دور الأم بصورة غير نمطية في أفلام مثل (آسف على الإزعاج) و(لا تراجع ولا استسلام.. القبضة الدامية) و(قلب أمه) و(البدلة).

وشهد العام 2021 أخر أعمال دلال عبد العزيز السينمائية وهو فيلم "أعز الولد" مع صديقة عمرها ميرفت أمين. كما قدّمت في رمضان 2021 أخر أدوارها على الشاشة من خلال مسلسل "ملوك الجدعنة" والذي شهد أيضا وفاتها خلال العمل.

صور من أعمال الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز ترصد مسيرتها الفنية

جوائز الفنانة الراحلة دلال عبد العزيز:

فازت الفنانة الراحلة بالعديد من الجوائز كأفضل ممثلة في مجموعة من الأعمال التي قدمتها، بجانب فوزها في عام ١٩٨٨ بجائزة أفضل ممثلة في مهرجان التلفزيون.

بينما رفضت الفنانة الراحلة دلال عبدالعزيز أحد تلك الجوائز التي حصلت عليها في فيلم "أسرار البنات"، وقالت في أحد اللقاءات التي أجريت معها: "أن فيلم أسرار البنات من الأفلام الهامة في مشواري الفني واعتذرت عن قبول جائزة جائزة الدور الثاني التي منحتها لجنة تحكيم المهرجان الروائي الثامن للسينما للعديد من الاسباب منها أنني أرفض اعتبار لجنة التحكيم لمن تمثل دور الام هو أنها ممثلة دور ثان، أو أن دور الام من الأساس هو دور ثان، وهو ما أرفضه بشدة".

وتابعت "لقد تحمست للفيلم ودوري خلاله لاعتبار أن العمل يشبه جرس إنذار للأسرة المصرية والعربية لما يمكن أن يتعرض له أولادهم من المراهقين و تصدينا لهذه القضية بشجاعة، كما أنني حصلت على جائزة أحسن ممثلة في جوائز جمعية فن السينما، واعتبر وصف دوري في الفيلم بأنه دور ثان من قبل لجنة تحكيم المهرجان الروائي نكتة غير مفهومة، وكنت قد قررت أن تذهب قيمة الجائزة لأسر شهداء الانتفاضة الفلسطينية أيا كانت قيمة الجائزة".

الألبوم التالي، يجمع صور من أهم مشاهد وأعمال الفنانة المصرية الراحلة دلال عبد العزيز، في السينما والمسرح والتلفزيون، التي تركت بها بصمة ساطعة في تاريخ الفن العربي، فشاهدوا الصور، وشاركونا ذكرياتكم مع تلك الأدوار المحورية في مسيرتها الفنية الحافلة.