هل القهوة منزوعة الكافيين مفيدة أم ضارة بالصحة

  • تاريخ النشر: الخميس، 08 يوليو 2021
هل القهوة منزوعة الكافيين مفيدة أم ضارة بالصحة
مقالات ذات صلة
أغذية مفيدة للحصول على حياة صحية
نصائح مفيدة وصحية في الطبخ من السنبلة
أغذية مفيدة لشعر صحي وقوي

هل سمعتي من قبل عن قهوة منزوعة الكافيين، فلا يوجد شيء مثل فنجان قهوة ساخن بعد يوم حافل من العمل والاجتماعات وتقديم التقارير والسفر. فالقهوة لها العديد من الفوائد على الصحة ومنها أنها تساعد الشخص على الاسترخاء وتخفيف التوتر والضغط بعد يوم طويل في العمل. ينعش العقل وينشط الجسم. تتمتع القهوة بكل هذه الصفات بسبب محتوى الكافيين فيها ، والذي يُعرف بأنه منبه طبيعي يضخ الطاقة في الجسم.

ومع ذلك ومع مرور الوقت بدأ الكثير في التسأل حول تأثير الكافيين فظهرت العديد من المناقشات التي تتساءل عن تأثير الكافيين على صحة الفرد. حيث أظهرت النتائج أن ارتباط الإفراط في تناول القهوة بالعديد من المشكلات الصحية. وقد أدى ذلك إلى العديد من البدائل للقهوة أو التوقف عن تناول القهوة ، ومن بينها القهوة منزوعة الكافيين.

ما هي القهوة منزوعة الكافيين

تعتبر القهوة منزوعة الكافيين اختصارًا للقهوة "منزوعة الكافيين" وهي تشبه في المذاق والمظهر القهوة العادية ولكنها تحتوي على القليل جدًا من الكافيين فهي أحد أنواع القهوة في الأساس، هي عبارة عن قهوة مصنوعة من حبوب البن التي يتم إزالة معظم كمية الكافيين منها قبل عملية التحميص والطحن. يتم ذلك عادةً عن طريق نقع الحبوب في مذيبات عضوية مثل الفحم المنشط وثاني أكسيد الكربون فوق الحرج وكلوريد الميثيلين وخلات الإيثيل ، حتى تمتص الكافيين من الفول.

ما هي كمية الكافيين التي تحتويها القهوة منزوعة الكافيين

على الرغم من اسمها ، لا تزال القهوة منزوعة الكافيين تحتوي على بعض الكافيين. يحتوي على مادة الكافيين أقل بكثير من القهوة العادية. وفقًا لإدارة الغذاء والدواء ، يحتوي كوب 8 أوقية من القهوة العادية على 80-100 ملليجرام من الكافيين. أيضًا ، وفقًا لنتائج وزارة الزراعة الأمريكية ، يحتوي كوب 8 أونصات من القهوة منزوعة الكافيين على 2 ملليغرام من الكافيين. ومع ذلك ، يمكن أن يختلف محتوى الكافيين حسب العلامة التجارية ، حيث تحتوي بعض أنواع القهوة منزوعة الكافيين على ما يصل إلى 15 مجم لكل 8 أوقية.

هل القهوة منزوعة الكافيين ضارة بالصحة

خلصت دراسة أجريت عام 2017 إلى أن القهوة منزوعة الكافيين لا يبدو أن لها أي آثار صحية ضارة. ومع ذلك ، فإن استخدام كلوريد الميثيلين في عملية نزع الكافيين قد أثار بعض القلق. استنشاق حتى كميات صغيرة من كلوريد الميثيلين يمكن أن يبطئ مؤقتًا الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على انتباه الشخص والتنسيق بين اليد والعين. يمكن أن يؤدي أيضًا إلى أعراض مثل الصداع والنعاس والدوار والتهيج والسعال.

الفوائد الصحية للقهوة منزوعة الكافيين

  • تشير العديد من الأبحاث العلمية إلى أن القهوة تحتوي على عدة مركبات مفيدة لصحة الإنسان. تشير مراجعة عام 2017 إلى أن شرب القهوة يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص ببعض أنواع السرطان.
  • تحتوي القهوة منزوعة الكافيين عادة على كميات مماثلة من مضادات الأكسدة مثل القهوة العادية ، على الرغم من أنها قد تكون أقل بنسبة تصل إلى 15٪. هذا الاختلاف ناتج عن فقدان مضادات الأكسدة أثناء عملية نزع الكافيين.
  • مضادات الأكسدة الرئيسية في القهوة العادية والقهوة منزوعة الكافيين هي أحماض الهيدروسيناميك والبوليفينول، وهي هامة لصحة الإنسان.
  • تعتبر مضادات الأكسدة فعالة جدًا في تحييد المركبات التفاعلية التي تسمى الجذور الحرة ، والتي تقلل الضرر التأكسدي ، وقد تساعد في الوقاية من أمراض مثل أمراض القلب والسرطان ومرض السكري من النوع 2.
  • بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والتي هي تحتوي على ديكاف أيضًا، فهو يتوفر بكميات صغيرة من بعض العناصر الغذائية مثل المغنيسيوم والبوتاسيوم وفيتامين ب.