مع قرب العودة للمدرسة .. نصائح لزيادة تركيز طفلك

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يوليو 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
مع قرب العودة للمدرسة .. نصائح لزيادة تركيز طفلك
مقالات ذات صلة
للأمهات: تمارين رائعة لزيادة تركيز طفلك
هكذا تحضرين طفلك للعودة إلى المدرسة بحماس
أهم نصائح للأمهات مع قرب عودة المدارس

تمثل قلة تركيز الطفل مشكلة جدية لأولياء الأمور، حيث تدخل فيها مؤثرات عدة تتحكم في قوة تركيز أطفالنا، منها الألعاب الإلكترونية والتلفزيون وغيرها من الأمور، ولا يتمكن حينها من استخدام مهاراته العقلية المختلفة بسهولة خصوصاً في الدراسة، فبإمكان الأم مساعدة طفلها في أن يكون أكثر تركيزا عن طريق عدد من الأفكار والنصائح والخطوات التالية:

-يجب ملاحظة علامات عدم التركيز عند الطفل مثل عدم الانتباه عند الحديث إليه والنسيان، وهنا لابد من الاتصال البصري قبل الحديث مع الطفل لتأكيد التواصل معه.

-عليك تجاهل بعض تصرفات الطفل عندما يقوم بسلوك غير مرغوب فيه لأن تكرار التجاهل سيجعله يتوقف عن هذه التصرفات واثني على سلوكه الايجابي.

مع قرب العودة للمدرسة .. نصائح لزيادة تركيز طفلك

-على الأم أن تعلم أن الطفل مثله مثلها سيبدأ في الاهتمام ببعض الأمور المحددة أو المعينة، فعندما تهتم بما يفعله الطفل فإن هذا الأمر سيمكن الطفل وسيشجعه على تكوين مهاراته واهتماماته المختلفة.

-يفضل أن يواجه كرسي المكتب حائطاً ليستطيع الطفل التركيز بصورة أفضل ولفترة طويلة ومستمرة.

يجب أن توفري لطفلكِ مكانا هادئا يعمل فيه، مع الوضع في الاعتبار أن صوت التلفزيون القادم من غرفة أخرى يمثل أيضا نوعا من الإلهاء للطفل.

-من الضرورة إعداد قائمة بواجبات الطفل مع وضع علامة صح أمام كل عمل يتم انجازه.

-لا بد أن تتحلي الأم بالصبر مع طفلها قليل الانتباه فأطفال كثيرون يجدون صعوبة في البدء بعمل ما والاستمرار به.

-لزيادة تركيز الطفل اقطعي ورقة من الورق المقوي على شكل صورة ضعيها في منطقة تركيز الطفل واطلبي منه النظر داخل الاطار اثناء عمل الواجبات مما يساعد على زيادة التركيز.

-يجب أن تحتوي أنشطة الطفل على الحركة والإبداع والتنوع والألوان.

-يجب تقليل كمية السكر التي يتناولها الطفل، حيث فإذا كان طفلك يتناول طعاما غنيا بالسكر فقدمي له معه مصدر بروتين كاللبن أو البيض أو الجبن.