.. صور:"سمرقند" أيقونة الدراما التاريخية مع عابد فهد، يوسف الخال، ميساء مغربي، أمل بوشوشة ويارا صبري

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 مايو 2016
.. صور:"سمرقند" أيقونة الدراما التاريخية مع عابد فهد، يوسف الخال، ميساء مغربي، أمل بوشوشة ويارا صبري

في زمن أصبح يعيش فيه العالم الاسلامي عموماً والوطن العربي خصوصاً نزاعات عديدة. وفي وقت أصبح فيه صوت الإرهاب يزاحم صوت العقل في بعض بقاع الأرض، كان لا بد للدراما العربية أن تقول كلمتها الفصل، وأن تخرج الدراما من الكليشيهات التقليدية والقديمة لترتدي ثوب التجديد وتحمل بيدها زمام المبادرة لتقف في وجه هذا التوجه الغريب نحو العنف والقتل والإجرام. 


من هنا ولدت فكرة مسلسل "سمرقند" تلك المدينة التاريخية التي جمعت عبر إحدى مراحلها وفي وقت واحد تيارات مختلفة ترمز إلى ما نعيشه اليوم من اختلافات في التوجهات والمعتقدات وأساليب التعامل اليومية. 


"سمرقند" بخصوصيتها التاريخية جمعت مختلف الأضاد في وقت واحد، حيث احتل حسن الصباح سمرقند وحاربه الملك شاه وحاربه وأخرجه من المدينة، واستوطن فيها عمر الخيام صاحب الرباعيات الشهيرة، كما أن الجارية التي تباع وتشترى كانت في سوق النخاسين في سمرقند وهو كان أكبر سوق للنخاسة في العالم في وقتها، وكانت سمرقند معبراً للجيوش التي تحتلها لفترات متقطعة، كما كان يفعل الملك أرسلان والد الملك شاه. 


المسلسل الذي سيعرض على عدة محطات تلفزيونية خلال شهر رمضان 2016 يُعد ملحمة تاريخية بحبكة درامية معاصرة، حيث يستند العمل إلى الأساس التاريخي في شكله العام وشخصياته الرئيسية، ولكنه لا ينتمي إلى فئة الأعمال التوثيقية، بل هو عمل درامي تم صياغة حكايات خاصة به، وهو بالتالي لا يرتبط لا بقريب ولا من بعيد بأي عمل أدبي أو نص آخر يحمل الاسم نفسه، إلا من خلال المراجع التاريخية التي توثق تلك الفترة. 

العمل الذي تنتجه شركة "I See media production" مكون من 30 حلقة تلفزيونية وهو من تأليف محمد البطوش وإخراج إياد الخزوز، ويلعب الأدوار الرئيسية فيه كل من النجوم: عابد فهد، ميساء مغربي، يوسف الخال، أمل بوشوشة، يارا صبري، عاكف نجم، رشيد ملحس وركين سعد وعدد كبير من نجوم الدراما العربية. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار