10 أخطاء شائعة في الرجيم عليك تجنبها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2017 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
أخطاء شائعة تفسد النظام الغذائي
مقالات ذات صلة
أخطاء شائعة في مكياج العيون تجنبيها
تجنبي 5 أخطاء شائعة في مكياج العروس
أخطاء شائعة تجنبيها بالموجة الثانية لفيروس كورونا

ترغب كل امرأة بالحصول على الوزن المثالي والتمتع بجسم رشيق يليق به كل ما ترتدي من صيحات وأزياء. ولذلك تهتم المرأة دوماً باتباع الرجيمات والأنظمة الغذائية لخسارة الوزن والحصول على هذا الجسم المتناسق الذي لطالما حلمت به.


ولكن تتساءل الكثيرات عن سبب عدم فقدانهم الوزن على الرغم من الأنظمة الغذائية والحميات القاسية التي يتبعنها وسنجيب عن هذا السؤال المهم من خلال هذا المقال.


قد ترتكب المرأة بعض الأخطاء أثناء اتباع رجيم أو حمية غذائية والتي من شأنها أن تؤثر على خسارة الوزن دون أن تعلم ذلك. 


وسنستعرض معكم هذه الأخطاء الشائعة في الرجيم لتتمكنوا من تجنبها والتمتع بالجسم المثالي الذي لطالما حلمتم به:

إليكِ أيضاً: تمارين رياضية لحرق دهون البطن في سريرك

1.    اخدعي جسمك:
إن اتباع رجيم صارم كتناول الجريب فروت أو حساء الملفوف كل يوم. سيجعل جسمك يعتاد على الأمر وسيعمل الجسم على إبطاء عملية التمثيل الغذائي. وبالتالي سيحرق سعراتٍ حرارية أقل. الأمر الذي يجعل فقدان الوزن أمراً غاية في الصعوبة.


ولذلك احرصي على التحايل على الجسم وخداعه وذلك من خلال كسر الحمية الغذائية في بعض الأحيان، وتغيير نوعية الطعام أو تناول كمية أكبر قليلاً من أجل ألا يعتاد الجسم على نظام معين.


2.    تخطي وجبة الإفطار:
تخطي وجبة الإفطار قد يبدو للوهلة الأولى وكأنه وسيلة بسيطة لخفض السعرات الحرارية، ولكنها ستجعلك تشعر بالجوع بقية اليوم. وهذا قد يؤدي إلى تناول وجبات خفيفة غير مخطط لها في الحمية.
أما تناول وجبة الإفطار سيجعلك تشعر بالشبع ولن تشعري بالحاجة لتناول وجبات قبل الغداء.


لذلك احرصي على تناول وجبة إفطار تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف لتمدك بالشبع على مدار اليوم. كما أظهرت الدراسات أن الناس الذين يتناولون وجبة الإفطار كل صباح هم أكثر عرضة للحفاظ على الوزن الصحي.


3.    وجبات خفيفة غير مخطط لها:
ربما كنت تحسبين عدد السعرات الحرارية في كل وجبة، ولكن ماذا عن تلك التي يتم تناولها دون حساب ؟ كشريحة صغيرة من الكعك في حفلة، وتذوق مخروط الآيس كريم لابنك. كل هذا المضغ الطائش يمكن أن يعمل على تخريب النظام الغذائي الخاص بك. إذا كنت جادة في عد السعرات الحرارية التي تتناولينها، من الأفضل استخدام الهاتف الذكي أو الكمبيوتر المحمول لتتبع كل لقمة.

اكتشفي أيضاً: فوائد التمر العظيمة لجسم الإنسان


4.    عدم تناول وجبة خفيفة:
في حين أنك عند تناول وجبات خفيفة غير محسوبة قد تفسدين رشاقتك. إلا أن الوجبات الخفيفة المدروسة ستفعل غير ذلك تماماً  خصوصاً أنها مصممة لتجعلك تقاومين الجوع وتشعرين بالشبع.
إن تناول وجبات خفيفة مدروسة يساعد على الحفاظ على التمثيل الغذائي الخاص بك عالياُ، خاصة إذا كانت الوجبات الخفيفة غنية بالبروتين. كوجود عدد قليل من المكسرات. حيث تشير البحوث إلى أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة مكسرات خفيفة هم أقل وزناً من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.


5.    تناول المنتجات قليلة الدسم:
المنتجات قليلة الدسم يمكن أن تلعب دوراً هاما في النظام الغذائي الخاص بك. ولكن تذكري أن قليل الدسم لا يعني منخفض السعرات الحرارية، ولا يمكنك تناول المزيد منها.

6.    المشروبات تحتوي على سعرات حرارية:
عند حساب السعرات الحرارية، كثيراً ما نتجاهل المشروبات. وهذا خطأ كبير  بالطبع لأن القهوة الفاخرة وعصير الفواكه والمشروبات الغازية وكل تلك المشروبات غنية بالسعرات الحرارية لذا عليك وضعها في الحسبان وعدم تجاهلها بتاتاً.


7.    تناول كمية قليلة من الماء:
أحد أهم أخطاء النظام الغذائي هي تناول كمية قليلة من الماء ذلك أن الماء ضروري لحرق الشعرات الحرارية  أما إذا ما تركت نفسك بدون تناول كمية وافرة من الماء ستصابين بالجفاف وستصبح عملية التمثيل الغذائي لديك منخفض وهذا يعني فقدان الوزن أبطأ.


8.    الحرمان من الحليب ومشتقاته:
الحليب كامل الدسم، والجبن، والآيس كريم والمحرمات بالنسبة للعديد من أخصائيي التغذية هي ضرورية في الحمية الغذائية. حيث يؤدي التخلي عن تناول منتجات الألبان إلى نتيجة عكسية. بعض الأبحاث تشير إلى أن الجسم يحرق المزيد من الدهون عندما يحصل ما يكفي من الكالسيوم وينتج المزيد من الدهون عندما يحرم من الكالسيوم.
لذلك لا تغفلي مطلقاً تناول مشتقات الحليب والألبان خالية الدسم.


9.    تناول الوجبات السريعة مساءً:
إن تناول وجبة سريعة بعد يوم حافل أمر خاطيء جداً. حيث يمكنك اختيار السلطة كخيار مثالي وأكثر صحة. قاومي سهولة الوجبات السريعة. حيث أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الوجبات السريعة أكثر من مرتين في الأسبوع أكثر عرضة لاكتساب الوزن من هؤلاء اللذين يتناولونها مرة واحدة في الأسبوع.


10.    إعداد الأهداف غير الواقعية:
أن تقولي لنفسك أنك سوف تفقدين 10 كيلو في الأسبوع الأول فأنت بالتأكيد ستفشلين.
إذا كنت تعرفين أنك لن تكوني قادرة على القيام بذلك، لا تبدئي النظام الغذائي الخاص بك بوضع مثل تلك الأهداف.
حيث ستشعرين بالإحباط لأنك لم تصلي إلى هدفك. ضعي هدف واقعي يمكن الوصول إليه وتحدثي مع أخصائي التغذية في ذلك.
 

قد يعجبكِ أيضاً: