4 نساء في حياة محمد فوزي: آخرهن فاتنة الجمال
تاريخ النشر: : الخميس، 03 مارس 2022

4 نساء في حياة محمد فوزي: آخرهن فاتنة الجمال

تعرفوا معنا على زيجات الفنان محمد فوزي، إحدى زيجاته فنانة شهيرة والأخرى فاتنة الجمال في حلقة جديدة من فوكس المشاهير.

محمد فوزي: الفنان الذي أسس أول شركة أسطوانات مصرية

محمد فوزي ولد في محافظة الغربية بمصر، في الخامس عشر من أغسطس ألف وتسعمئة وثمانية عشر 1918، وهو الابن الواحد والعشرون من أصل خمسة وعشرين ولدا وبنتا، وكان للراحل أشقاء فنانون، منهم هند علام وهدى سلطان.

ومحمد فوزي مطرب وممثل سينما ومنتج أفلام، تخرج في معهد الموسيقى العربية في القاهرة.

أسس أول مصنع أسطوانات في الشرق الأوسط مصر فون، عمل بطولة أكثر من ثلاثين فيلم سينما، وكان أول فيلم هو سيف الجلاد، وأول بطولة سينمائية له كانت في فيلم قبلة في لبنان.

غنى مع ليلى مراد في السينما أغنيات، كانت منها أغنية شحات الغرام، وأغنية الحب طيار.

ومن أهم أعماله الفنية تلحين قسم النشيد الوطني لدولة الجزائر، وهو النشيد المعتمد حتى وقتنا هذا، وأبدع محمد فوزي بعبقريته التي سبقت جيله وأبدع في أغان وطنية ودينية وأغان للأطفال، والتي لا تزال باقية رغم رحيله عن عمر ثمانية وأربعين 48 عاما فقط.

وفي عام 1956 ذهب اثنان من كبار مسؤولي الجزائر إلى مصر وقابلا الفنان محمد فوزي في إذاعة صوت العرب وطلبا منه أن يلحن النشيد القومي الجزائري، لكن محمد أبو الفتوح رئيس القسم المغربي في الإذاعة اعترض على فوزي، واعتبره ملحنا خفيفا ولا يصلح لتلحين النشيد القومي فأخذ فوزي الأمر على أنه تشكيك في قدراته وموهبته وقدم نشيد قسما، وقام بتلحين النشيد القومي الجزائري الذي لا يزال ساريا حتى يومنا هذا.

زيجات محمد فوزي: مديحة يسري وكريمة أبرزها

وتزوج محمد فوزي أكثر من مرة، فكانت زيجته الأولى من السيدة هداية، التي تزوجها في عام ألف وتسعمئة وثلاثة وأربعين 1943، وأنجب منها ثلاثة أبناء، وانفصلا عام ألف وتسعمئة واثنين وخمسين 1952.

محمد فوزي ومديحة يسري

وفي نفس عام انفصاله من السيدة هداية تزوج من الفنانة مديحة يسري، وأنجب منها ابنه عمرو عام ألف وتسعمئة وخمسة وخمسين 1955، كما توفي لهما ابنان آخران، وانفصل النجمان في عام ألف وتسعمئة وتسعة وخمسين 1959، لتتزوج مديحة يسري بعد محمد فوزي من شيخ مشايخ الطرق الصوفية.

واللقاء الأول الذي جمع بين النجمين محمد فوزي ومديحة يسري، كان من خلال تصوير فيلم قبلة في لبنان عام ألف وتسعمئة وخمسة وأربعين 1945، وقد قال فوزي في تصريحات صحفية عن هذا اللقاء، إنه كان متحمسا جدا فبعد لقائهما بدقائق معدودة تبادلا قبلة على الشاشة، وأكد فوزي أنه كان سعيدا حيال هذه القبلة، قبل أن تتطور علاقتهما العاطفية ويطلبها للزواج.

محمد فوزي وكريمة

تزوج محمد فوزي في عام ألف وتسعمئة وستين  1960 من كريمة فاتنة المعادي، وتلك كانت الزيجة الثالثة له، وأنجب منها ابنته الصغرى إيمان عام ألف وتسعمئة وواحد وستين 1961، وهي الزيجة التي استمرت حتى وفاته عام 1966.

محاولة زواج فاشلة مع شادية

ولكن كانت هناك محاولة زواج بين الفنان محمد فوزي والفنانة شادية، وعرض على والدها أن يعقد قرانه عليها، وكانت شادية لا تتجاوز سبعة عشر عاما.

قدمها فوزي في فيلم العقل في إجازة، وكان والدها في ذلك الوقت يصحبها أثناء ذهابها للتمثيل، وكان هناك مشهد في الفيلم لفوزي، وهو يقبل شادية، فأعرب والدها عن اعتراضه، فعرض فوزي عليه أن يتزوجها، لكنه رفض لفارق السن الكبير بينهما.

وفاة محمد فوزي

ورحل عن عالمنا بعد معاناة مع المرض في العشرين من أكتوبر عام ألف وتسعمئة وستة وستين 1966.
 

المزيد: