7 نصائح هامة لتغذيتك خلال شهر رمضان

  • تاريخ النشر: 2021-04-18 آخر تحديث: 2024-03-11
7 نصائح هامة لتغذيتك خلال شهر رمضان

إن الامتناع عن الطعام والشراب خلال شهر رمضان الكريم له تحدياته ولكن له أيضًا مكافآته. تم توثيق فوائد الصيام جيدًا من فقدان الوزن الصحي إلى تأثيره المجدد على الجهاز الهضمي ومع ذلك، ما زلنا بحاجة إلى اتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب أي مشاكل صحية قد تنشأ نتيجة الصيام.

إليك 7 نصائح حول تغذيتك خلال الشهر الكريم والأطعمة التي يجب تجنبها والأطعمة التي يجب تناولها:

تجنب الأطعمة المصنعة

تمتلئ هذه  الأطعمة عادة بالزيوت غير الصحية والكثير من المواد الحافظة غير الطبيعية للصوديوم مثل شراب الذرة عالي الفركتوز  و MSG وما إلى ذلك.

تجنب السكر الأبيض والخبز الأبيض والأرز الأبيض 

أن الدقيق الأبيض غالبًا ما يتم تجريده من العناصر الغذائية التي يجب أن تكون في الخبز. يعد الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني العضوي أفضل بكثير لجسمك.

والسكر الأبيض يسمى بالسم الأبيض بسبب خطورته على صحة الإنسان على المدى الطويل لذلك حاول تجنبه.

رطب جسمك

تجنب الشاي والقهوة لأنها يمكن أن تسبب الجفاف ويعتبر البطيخ طريقة رائعة لترطيب الجسم واحرص على شرب العصائر الطبيعية بدون سكريات مضافة.

احذر من البهارات والأعشاب التي تجعلك تشعر بالعطش وتناول الحساء الدافئ طريقة جيدة أيضًا لترطيب الجسم.

التمر هو وسيلة جيدة لفرملة الصيام ويمنحك دفعة من السكريات الطبيعية، كما أن شرب ماء الليمون له تأثير إيجابي على الكبد ويوفر فيتامين سي ويرطب العضلات وهذا سيقلل من الشعور بالخمول.

تجنب الأطعمة المقلية والسكرية

ضع في اعتبارك خبز الأطعمة التي عادة ما تقليها، يصعب هضم الأطعمة المقلية لأنها ثقيلة في الزيت خاصة إذا كنت تفرط من صيامك بها.

من الجيد أيضًا تجنب الأطعمة السكرية لتجنب أي حوادث للسكر واعتبار الفواكه الأكثر حلاوة بديلاً للوجبات الخفيفة السكرية والحلويات.

راقب كمية الكربوهيدرات التي تتناولها

الأرز والمعكرونة والبطاطس كلها عناصر أساسية في النظام الغذائي للعديد من الثقافات وقد يتساءل البعض عما يتبقى لتناوله إذا طُلب منك الابتعاد عن هذه الأطعمة، ومع ذلك فهي غنية بالكربوهيدرات  وتتحول الكربوهيدرات إلى سكر.

يمكن أن يؤدي السكر إلى مشاكل مثل مرض السكري، لذلك يجب الاحتفاظ بها على الأقل وإقرانها بالبروتينات من أجل توازن أكثر

احرص على تناول التمر

التمر غني بفيتامين أ ، ب 6، البوتاسيوم، الحديد، المغنيسيوم والصوديوم الطبيعي وهذه العناصر الغذائية التي يتم استنفاذها عند الصيام والتمر مفيد لمشاكل الإمساك الشائعة خلال شهر رمضان بسبب تغيير نمط الحياة.

تناول المكسرات النيئة

تحتوي المكسرات النيئة على دهون جيدة تساعد على إطلاق السكريات بشكل أبطأ مما يجعلك تشعر بجوع أقل وبالتالي أقل عرضة للنهم.