في اليوم العالمي لسرطان الأطفال : ما هي نسبة شفاء الأطفال من السرطان

  • تاريخ النشر: الأحد، 14 فبراير 2021 | آخر تحديث: الخميس، 15 فبراير 2024
مقالات ذات صلة
نسبة الشفاء من سرطان الثدي
في اليوم العالمي لسرطان الأطفال : أعراض سرطان الأطفال المبكرة
اليوم العالمي لسرطان الأطفال

في اليوم العالمي لمرض سرطان الأطفال، في السنوات الأربعين الماضية، ارتفع معدل البقاء على قيد الحياة لـ سرطان الأطفال من 10٪ إلى ما يقرب من 85٪ اليوم ، ولكن بالنسبة للعديد من سرطانات الأطفال النادرة ، فإن معدل البقاء على قيد الحياة أقل بكثير. هناك ما يقرب من 429000 بالغ ناجٍ من سرطان الأطفال حول العام.

فيديو ذات صلة

This browser does not support the video element.

أطفال مرضى السرطان

بشكل عام ، السرطان لدى الأطفال والمراهقين غير شائع ، حيث يمثل أقل من 1٪ من جميع حالات السرطان في الولايات المتحدة. هذا العام ، سيتم تشخيص ما يقدر بـ 11050 طفلًا تقل أعمارهم عن 15 عامًا وحوالي 5800 مراهق تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عامًا في الولايات المتحدة بالسرطان.

أنواع سرطان الأطفال

أكثر أنواع سرطانات الأطفال شيوعًا بين الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا هي اللوكيميا وأورام الدماغ والجهاز العصبي المركزي، بالنسبة للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عامًا ، سيكون سرطان الغدة الدرقية وسرطان الغدد الليمفاوية هودجكين من أكثر أنواع السرطان التي يتم تشخيصها شيوعًا هذا العام.

يمكن علاج معظم الأطفال والمراهقين المصابين بالسرطان بنجاح. بين عامي 1975 و 2017 ، انخفض عدد الوفيات الناجمة عن السرطان لدى الأطفال دون سن 15 عامًا بأكثر من 50٪ بسبب زيادة المشاركة في التجارب السريرية والتقدم العلاجي. ومع ذلك ، يظل السرطان هو السبب الرئيسي الثاني للوفاة في هذه الفئة العمرية بعد الحوادث.

هناك عدة أنواع من سرطان الأطفال ، وتختلف معدلات البقاء على قيد الحياة لكل منها. يخبرك معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات ما هي نسبة الأطفال الذين يعيشون على الأقل 5 سنوات بعد اكتشاف السرطان. النسبة المئوية تعني العدد من بين 100. في منتصف السبعينيات ، كان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات للأطفال دون سن 15 عامًا 58٪. اليوم ، بفضل التطورات الكبيرة في العلاج والمشاركة في  التجارب السريرية ، تبلغ النسبة 84٪. بالنسبة للمراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و 19 عامًا ، يبلغ معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات لجميع أنواع السرطان 85٪.

من المهم أن نتذكر أن الإحصائيات الخاصة بمعدلات البقاء على قيد الحياة للأطفال والمراهقين المصابين بالسرطان هي تقديرات. يأتي هذا التقدير من سجل قاعدة بيانات للأطفال والمراهقين المصابين بالسرطان أيضًا ، يقيس الخبراء إحصاءات البقاء على قيد الحياة كل 5 سنوات. لذلك قد لا يظهر التقدير نتائج العلاجات المحسّنة و / أو الرعاية الداعمة المتاحة خلال السنوات الخمس الماضية.

التشخيص المبكر لحالات سرطان الأطفال

عندما يتم تحديد السرطان مبكرًا ، فمن المرجح أن يستجيب للعلاج الفعال وينتج عنه احتمال أكبر للبقاء على قيد الحياة ، ومعاناة أقل ، وغالبًا ما يكون العلاج أقل تكلفة وأقل كثافة. يمكن إجراء تحسينات كبيرة في حياة الأطفال المصابين بالسرطان من خلال الكشف المبكر عن السرطان وتجنب التأخير في الرعاية. التشخيص الصحيح ضروري لعلاج الأطفال المصابين بالسرطان لأن كل سرطان يتطلب نظام علاج محدد قد يشمل الجراحة والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي.

يتكون التشخيص المبكر من 3 مكونات :

  • الوعي بالأعراض من قبل الأسر ومقدمي الرعاية الأولية.
  • التقييم السريري الدقيق وفي الوقت المناسب والتشخيص والتدريج (تحديد مدى انتشار السرطان).
  • الوصول إلى العلاج الفوري.

التشخيص المبكر مهم في جميع الظروف ويحسن البقاء على قيد الحياة للعديد من أنواع السرطان. تم تنفيذ برامج لتعزيز التشخيص المبكر والصحيح بنجاح في البلدان من جميع مستويات الدخل ، غالبًا من خلال الجهود التعاونية للحكومات والمجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية ، مع أدوار حيوية تؤديها المجموعات الأم. يرتبط سرطان الأطفال بمجموعة من الأعراض التحذيرية التي يمكن اكتشافها من قبل العائلات ومقدمي الرعاية الصحية الأولية المدربين.

لا يفيد الفحص بشكل عام في حالات سرطان الأطفال. في بعض الحالات المختارة ، يمكن اعتباره في الفئات السكانية المعرضة للخطر. على سبيل المثال ، يمكن أن تحدث بعض سرطانات العين عند الأطفال بسبب طفرة موروثة ، لذلك إذا تم تحديد هذه الطفرة أو المرض في عائلة طفل مصاب بالورم الأرومي الشبكي ، فيمكن تقديم المشورة الوراثية ومراقبة الأشقاء بفحوصات العين المنتظمة في وقت مبكر من الحياة . الأسباب الجينية لسرطان الأطفال ذات صلة بعدد قليل من الأطفال المصابين بالسرطان. 

طرق علاج سرطان الأطفال

التشخيص الصحيح ضروري لوصف العلاج المناسب لنوع ومدى المرض. تشمل العلاجات القياسية العلاج الكيميائي والجراحة و / أو العلاج الإشعاعي. يحتاج الأطفال أيضًا إلى اهتمام خاص بنموهم البدني والمعرفي المستمر وحالتهم التغذوية ، الأمر الذي يتطلب فريقًا مخصصًا ومتعدد التخصصات. إن الوصول إلى التشخيص الفعال ، والأدوية الأساسية ، وعلم الأمراض ، ومنتجات الدم ، والعلاج الإشعاعي ، والتكنولوجيا ، والرعاية النفسية والاجتماعية والداعمة متغيرة وغير منصفة في جميع أنحاء العالم.

ومع ذلك ، فإن طرق الوقاية من السرطان والعلاج ممكن لأكثر من 80٪ من الأطفال المصابين بالسرطان عندما تكون خدمات سرطان الأطفال متاحة. يشمل العلاج الدوائي ، على سبيل المثال ، الأدوية الجنيسة غير المكلفة المدرجة في قائمة منظمة الصحة العالمية للأدوية الأساسية للأطفال (27 من العوامل السامة للخلايا ، و 5 علاجات موجهة و 4 علاجات هرمونية لسرطان الأطفال). يحتاج الأطفال الذين يكملون العلاج إلى رعاية مستمرة لرصد تكرار الإصابة بالسرطان وإدارة أي تأثير محتمل طويل الأمد للعلاج.

  1. "مقال بعنوان سرطان الأطفال" ، من موقع who.int
  2. "مقال بعنوان معدل البقاء على قيد الحياة لمدة 5 سنوات" ، من موقع curesearch.org
  3. "مقال بعنوان سرطان الطفولة: إحصائيات" ، من موقع cancer.net