طرق للتخلص من بقع العفن عن السجاد والجدران

  • تاريخ النشر: الأحد، 20 مارس 2016 آخر تحديث: الثلاثاء، 20 مارس 2018
طرق للتخلص من بقع العفن عن السجاد والجدران

بعد فصل الشتاء غالباً، تتشكل آفتان خطيرتان في المنازل وهما العفن والفطريات على الجدران والحيطان، حيث أننا في فصل الشتاء نقوم بإغلاق النوافذ والأبواب بإحكام تجنباً للبرد، فتنتج تلك الفطريات على الجران

وتظهر كبقع سوداء، الأمر الذي قد تشوّه المنظر العام للمنزل وتسبب احراجاً للقاطنين فيه فضلاً عن الرائحة المزعجة التي تنتج جراء ذلك .. لذا هناك عدة طرق ونصائح جمعناها لكم للمساعدة في الوقاية من العفن والفطريات وكيفية إزالتها ومنع ظهورها مرة أخرى:

الوقاية:

- التهوية الكاملة والمنتظمة: مجرد فتح النوافذ جزئيا لا يساعد كثيرا. يجب إحداث تيار هوائي داخل البيت، بفتح النوافذ والأبواب (وخاصة باب البلكون) بنفس الوقت. مدة فترة التهوية ترتبط بحالة الطقس ودرجة الحرارة.

- لا تجعل الغرف تبرد كثيرا لأن الهواء الساخن يمتص الرطوبة من الجدران. لذا فحتى عند الخروج من المنزل ينصح بترك التدفئة تعمل على درجة حرارة منخفضة: بين 16 و18 درجة مئوية. وهنا تفيد الطبقة العازلة الجيدة. فيجب أن تكون الجدران والسقف معزولة جيدا عن المحيط الخارجي من أجل الاحتفاظ بالحرارة داخل المنزل.

-يجب تهوية المطبخ والحمام باستمرار: فبسبب تولد الكثير من الرطوبة خلال عملية طهو الطعام، يجب السماح بدخول هواء جديد إلى المطبخ. والأمر نفسه ينطبق بعد الاستحمام.

-ملاحقة الرطوبة في كل مكان: ما أن نفتح أعيننا في صباحات فصل الشتاء، حتى نرى قطرات الماء على زجاج النوافذ. يجب مسح تلك القطرات جيدا.

- تجفيف الغسيل: يجب ألا نجفف الملابس داخل المنزل. وإذا اضطر المرء لذلك بسبب الطقس، فلابد من التهوية خلال فترة التجفيف.

-    إبعاد الأثاث عن الجدران لأن ذلك يسمح بالتهوية بشكل أفضل.

- الطبيعة بدلا من الكيمياء: المنتجات الطبيعية كأن تكون الأرضية من الخشب، وكذلك الأثاث، مفيدة من هذه الناحية لأنها تمتص رطوبة أكثر من المواد الصناعية. بحسب موقع "أبوتيكن".

قد يعجبك أيضاً: لتنظيف الصور قواعد وأصول تعرفي عليها

طرق الإزالة:

-ابدئي بمزج محلول من الكلور المبيض والماء – غالباً مقدار واحد من الكلور مقابل ثلاثة مقادير من الماء – أو يمكنك شراء منظف منزلي يحتوي على مادة تبييض فعالة.

-حكي منطقة العفن الداكنة بفرشاة خشنة الشعر، ثم اشطفيها بالماء.

-إذا لم تنجح هذه الطريقة، فهناك منتجات محضرة خصيصاً للتعامل مع العفن والفطريات على الجدران قد تكون أقوى تأثيراً، ولكن تذكري ألا تمزجي محاليل التنظيف معاً، فقد يؤدي ذلك لحدوث تفاعلات كيميائية خطيرة.
 

جربي أيضاً: حلول سريعة لتنظيف أدوات المطبخ

منع الظهور:

- اشترى منتجاً متخصصاً، كبخاخ مضاد للميكروبات، فقد يساعد أيضاً على منع الأبواغ من النمو مرة أخرى. يمكنك كذلك شراء طلاء مضاد للفطريات الذي متوفر في معظم متاجر الأدوات المنزلية.

- اعتبري تركيب جهاز كهربائي مانع للرطوبة في المناطق المتضررة بشدة، وذلك للوقاية من العفن على المدى الطويل.

- انظري في تحديث نظام العزل في منزلك، ففي بعض الأحيان، ولكن ليس دوما،  يتضح أن العزل السيئ سبب المشكلة؛ فالحيطان والأسقف جيدة العزل أقل عرضة لتكثف الماء، ومن ثَمّ ظهور العفن.

-ابسطي ستائر الحمام والمناشف لتجف.

- عالجي مشكلات التسريب بمجرد اكتشافها لمنع الرطوبة من التسرب إلى التجاويف وتحت الأرضيات.

- لا تفزعي إذا عاد العفن والفطريات إلى الجدران مرة أخرى، فهذه مشكلة شائعة، وأنت الآن محصنة بالنصائح المفيدة حول كيفية التعامل معها.
 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار