أخطاء تفعلينها خلال طبخ الدجاج حاولي تفاديها

  • تاريخ النشر: 2017-03-27 آخر تحديث: 2024-03-21
أخطاء ترتكبينها أثناء طهي الدجاج

يعتبر الدجاج من أهم الأصناف الغذائية وأكثرها انتشاراً في الدول العربية، إذ يمكن تحضيره بعدة وصفات وعدة طرق منها أطباق الأرز المختلفة والعديد من الوصفات الشهية مثل المعكرونة بالدجاج أو الدجاج المحشي أو المشوي، إذ يفضل الجميع نكهة الدجاج المميزة، ناهيك عن انخفاض أسعار الدجاج مقارنةً بأنواع اللحوم الأخرى مثل لحم الغنم ولحم البقر أو الإبل، كما يتميز الدجاج باحتوائه على كمية كبيرة من المغذيات والبروتينات والدهون، لذا يستخدم بشكل كبير في حميات إنقاص وزيادة الوزن، واليوم سنتحدث عن أخطاء تفعلينها خلال طبخ الدجاج حاولي تفاديها، وذلك للحصول على فوائد الدجاج دون الإضرار بالصحة العامة، إضافةً للحصول على النكهة المطلوبة في كل مرة.

تذويب الدجاج ببطء

معظم ربات المنازل يعملن على تذويب الدجاج بوضعه مباشرةً في الماء الساخن أو تركه طوال الليل على طاولة المطبخ حتى يذوب ببطء، ثم يعملن على طهي الدجاج بالطرق المختلفة، وبالرغم من سهولة هذه الطريقة وانتشارها إلا أنها طريقة خطيرة على المدى البعيد وتسبب الإصابة بالتسمم الغذائي الناتج عن تراكم البكتيريا على قطع الدجاج الذائبة، وبالتالي انتقالها إلى الإنسان.

طريقة تذويب الدجاج الصحيحة

الطريقة الأفضل لتذويب الدجاج هي وضعه في كيس نايلون مغلق جيداً، ثم غمره في الماء البارد. وتبديل الماء بانتظام، كما يمكن تذويب الدجاج في المايكرويف أو وضعه طوال الليل في الثلاجة مع الحرص على إبعاده عن الأطعمة الأخرى مثل الخضار والأجبان.

طهي الدجاج المجمد مباشرةً

بعض ربات المنازل يعمدنّ إلى طريقة طهي الدجاج مباشرةً بعد إخراجه من الفريزر، إذ يعملن على تنظيف الدجاج وحفظه جاهزاً للطهي، وهذه طريقة متبعة بكثرة: نظراً لسهولتها، إلا أنها أيضاً من الطرق الخاطئة لطهي الدجاج لأن الدجاج هنا سيحصل على لون الدجاج المشوي الذهبي المميز من الخارج، إلا أن هذا لا يعني بالضرورة نضج الدجاج من الداخل، إذ تحتاج الأجزاء الداخلية لوقت معين حتى تنضج وتحتاج للوصول لدرجة حرارة معينة.

طريقة طهي الدجاج المجمد

يفضل عادةً إخراج الدجاج المجد من الثلاجة قبل 15 دقيقة على الأقل ثم البدء بطهيه وهذه المدة كافية لتذويب الدجاج قليلاً دون تراكم البكتيريا التي تحتاج عادةً ل 20 دقيقة حتى تبدأ بالتكاثر.

تراكم البكتيريا أثناء غسل الدجاج

من الأخطاء المهمة الواجب تجنبها: الحرص على عدم تراكم البكتيريا أثناء تنظيف الدجاج، فالمعروف أن الدجاج النيء يحمل أنواعاً مختلفة من البكتيريا التي تزول بعد تعريضه للحرارة، لكنها تنتشر في المجلى والأواني الأخرى  الملامسة للدجاج مثل السكاكين ولوح التقطيع وغيرها من الأدوات.

طريقة تنظيف الدجاج

يجب عليك اعتماد طريقة تنظيف الدجاج الصحيحة والتي تعتمد على وضع الدجاج في وعاء وليس في وحوض المجلى أثناء التنظيف والحرص على خلو المجلى من أي أواني، ثم تنظيف الدجاج بحذر لمنع انتشار البكتيريا، وأخيرا تنظيف الأوعية والأدوات واليدين بمنظف قوي وباستخدام المعقمات مثل الكلور والخل لتعقيم الأاسطح بالشكل المطلوب.

اكتظاظ المقلاة أثناء الطهي

عند قلي كمية من الدجاج مثل دجاج البروستد مثلاً، فلا ينصح بوضع عدد كبير من القطع معاً دفعةً واحدة، لأن هذه الكمية ستسبب انخفاض درجة حرارة الزيت وبالتالي السماح للدجاج بإخراج سوائله وعدم نضجه بطريقة صحيحة.

الطريقة المثالية للقلي

أفضل طريقة لقلي الدجاج سواء البروستد أو الدجاج العادي، هي وضع القطع بالتدريج بعدد 4 قطع كل مرة أو بحسب حجم المقلاة، مع الحرص على عدم اكتظاظ المقلاة وتركها على نار عالية حتى تتماسك، ثم تقليبها برفق وتخفيف النار تحتها لحين استوائها، وفي حال الرغبة بطهي عدد كبير من القطع يمكنك استخدام أكثر من مقلاة.

أخطاء أخرى أثناء طهي الدجاج

بعض الأخطاء متعلقة بالطعم والنكهة، وقد لا تكون خطيرة أو مسببة للأمراض، ومن أهم هذه الأخطاء:

  • إزالة العظام والجلد قبل الطهي: معظم الأمهات يُفضلنّ طهي الدجاج دون عظام وجلد، نظراً لكون هذه الأجزاء لا تؤكل، إلا أن الحقيقة أن إزالة العظام والجلد تقلل رطوبة الدجاج وتجعله جافاً.
  • الإفراط في تتبيل الدجاج: يجب الحفاظ على نكهة الدجاج ولونه وعدم الإفراط في التوابل.
  • تجنب تتبيل الدجاج: ذكرنا أنه لا يجب الإفراط في تتبيل الدجاج، لكن هذا لا يعني تجنب التوابل، بل يمكن وضع القليل من الملح والبابريكا والبهارات والتنكيه باستخدام الثوم والأعشاب التي تعطيه نكهة مميزة.
  • تقديم الدجاج مباشرة بعد طهيه: من الأفضل ترك الدجاج يرتاح مدة خمس دقائق بعد الطهي للسماح للماء بالاندماج مع قطع الدجاج، وهذا يكسبه طراوة أكثر.
  • طهي القطع المختلفة معاً: يفضل فرز الدجاج حسب القطع، فالمعلوم أن أفخاذ الدجاج تنضج قبل الصدور، لذا يفضل طهي كل نوع على حدا.
  • عدم تجفيف الدجاج قبل طهيه: بعض النساء يعملن على غسل الدجاج ثم طهيه مباشرة دون تجفيفه، إلا أن التجفيف باستخدام المناشف الورقية يساعد في الحصول على قشرة ذهبية شهية.
  • تحريك الدجاج باستمرار في المقلاة: وهذا يُقلل من تحمره ويمنع تكون القشرة الذهبية، لذا يجب تركه لمدة كافية من الوقت على كل جهة.

الأسئلة الشائعة حول طبخ الدجاج

قدمنا لك أهم النصائح والأخطاء الواجب تجنبها أثناء طهي الدجاج، للحصول على النكهة الفريدة المميزة أثناء تطبيق الوصفات المختلفة، وسنقدم أيضا أهم الأسئلة الشائعة حول طبخ الدجاج والرد عليها لتستفيد منها.

كيف تعرف أن الدجاج غير مطبوخ جيداً؟

قومي بوخز الدجاج في مكان سميك لا يحتوي على عظمة تحته لمعرفة ما إذا كان قوامه متماسكًا ومطبوخًا، سيبدو الدجاج غير المطبوخ جيدًا كثيفًا جدًا أو سيعطي "طقطقة" عند قضمه، يبدو الدجاج المطبوخ أكثر طراوة.

كيف يبدو الدجاج المطبوخ أكثر من اللازم؟

عندما يتم طهي الدجاج أكثر من اللازم، فإنه يصبح جافاً ومتفتتاً، مما يجعل من الصعب تناوله، قد يبدو الأمر وكأنك تقضم إطاراً عندما تقضم لحم الدجاج الدهني، بالإضافة إلى ذلك، يتغير اللون، قد يبدو اللحم باهتاً ومصفراً تقريباً وليس أبيضاً ونابضاً بالحياة.

هل يجب سلق الدجاج قبل الطبخ؟

سلق الدجاج قبل الطبخ ليس ضرورياً لكنه يمكن أن يقصر وقت الطهي ويضمن نضجاً متساوياً.

مواضيع ذات صلة:

طريقة عمل الفراخ بعد سلقها

كبسة الدجاج الحارة

نصائح لعمل دجاج مقلي مقرمش مثل المطاعم

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة