أشهر الوصفات بمناسبة عيد الفطر من Food Network

  • تاريخ النشر: 2018-06-10 آخر تحديث: 2023-09-06
أشهر الوصفات بمناسبة عيد الفطر من Food Network

ها هو رمضان يودعنا مرة أخرى، ليأتي وقت التحضير لاستقبال عيد الفطر السعيد. وتكون ليلة العيد ممتعة لجميع أفراد العائلة. فَوَسط تجهيزات العيد، تنمو الروابط العائلية من خلال تحضير حلوى العيد معاً، ليستقبلوا صباح العيد بحب وحماس. لذا تقدم لكم قناة فود نتوورك خيارات لذيذة من وصفات الحلويات، منها العربية التقليدية مثل المعمول بالتمر والبرتقال، وتتنوع ايضاً لتشمل أفضل الحلويات الغربية المشهورة كالكروكنبوش وفطيرة الميرنغ بالليمون لتشاركي بها العائلة والأصدقاء وحتى الجيران.

لذا حضرنا لكم عدة وصفات عالمية يمكنكم تجربتها في عيد الفطر ليستمتع الجميع بالأجواء العائلية السعيدة المرتبطة بهذه المناسبة وتشمل:

  • معمول بالتمر بالبرتقال: يعتبر المعمول من الحلويات الشرقيّة، التي يمتاز بها المطبخ العربيّ وتُقدم في الأعياد والمناسبات.
  • كعكات الجبن (تشيزكيك) بالكراميل المملح: طبقات لذيذة من صلصة الكراميل الذائبة التي يتم تحضيرها في المنزل لإضافة نكهة غنية.
  • كعكة الجبن بالشوكولاتة البيضاء والتوت: طبق حلوى خاص يحبس الأنفاس.
  • حلوى الكروكنبوش: برج من المخبوزات المحشية بصلصة الكريمة المخفوقة مع السكر المحروق.
  • وصفة أنّا أولسون الشهيرة لفطيرة ميرانغ الليمون: من أشهى الحلويات التي تجعل من المناسبات السعيدة لا تُنتسى.

معمول

معمول العيد: معمول بالتمر والبرتقال

وقت الخبز: 30 دقيقة

وقت التحضير: 45 دقيقة

الكمية: تكفي 20 شخصاً

المكونات:

مكونات المعمول:

280 غرام من الدقيق

ملعقة صغيرة بيكينغ باودر

10 غرام من السكر البودرة، بالإضافة إلى حوالي 60 إلى 125 غرام

رشة ملح ناعم

115 غرام زبدة غير مملحة، بالإضافة إلى 30 غرام

ملعقتين طعام زيت، مثل الكانولا

حليب 60 مل

مكونات الحشوة

225 غرام من تمر المدجول الناعم والمثقب

ملعقتين كبيرتين من الماء

رشة ملح ناعم

75 غرام من الزنجبيل

برتقال مبشور وناعم

مكونات الحشوة بالزبيب الذهبي والجوز

40 غرام بندق، محمص ومفروم (يمكن استبداله بمكسرات أخرى)

55 غرام من الزبيب الذهبي

60 غرام مربى المشمش

رشة ملح ناعم

مكونات حشوة السفرجل والجوز

50 غرام من الجوز المحمص

100 غرام من مربى السفرجل

رشة ملح ناعم

طريقة التحضير

طريقة تحضير حشوة العجوة والبرتقال

أحضري مكونات الحشوة في خلاط الطعام حتى تمتزج جيداً لمدة تتراوح ما بين دقيقة إلى دقيقتين. ثم أزيليها وضعيها جانباً. نظفي الخلاط.

طريقة تحضير الحشوة بالزبيب الذهبي والجوز

ضعي جميع المكونات في الخلاط إلى أن تمتزج جيداً.

طريقة تحضير حشوة السفرجل والجوز:

ضعي جميع المكونات في الخلاط إلى أن تمتزج جيداً.

طريقة تحضير البسكويت: 

  • سخني الفرن على درجة حرارة 160 مئوية ثم ضعي الطحين والباكينغ باودر وسكر البودرة والملح في خلاط واخلطي جيداً. ثم أضيفي الزبدة والزيت والحليب إلى أن تتحول إلى عجين. احرصي على عدم خلط العجينة كثيراً، كي لا يبدو عليها بعض البلل أو الرطوبة.
  • أزيلي العجينة من الخلاط وقومي بتشكيل المعمول بأحجام متساوية، وذلك من خلال وضع العجينة في راحة يدك والضغط على وسط كل واحدة على حدة لتتشكل لديك مساحة لوضع الحشوة. نكوره ثم نضع داخله التمر ونرسم على أطرافه.
  • ابدئي بخبز المعمول إلى أن يبدو عليها الانتفاخ قليلاً وتأخذ اللون الذهبي، أي لحوالي 25 إلى 30 دقيقة. بعد الإنتهاء أضيفي إليها السكر الناعم وتصبح جاهزة للتقديم.

Salted Caramel Cheesecake Squares as seen on Food Network

كعكات الجبن (تشيزكيك) بالكراميل المملح

وقت الخبز: 60 دقيقة

وقت التحضير: 25 دقيقة

تكفي  لـ 24 شخص

سهلة التحضير

المكونات

القشرة الخارجية

رشاش طهي، للاستخدام على ورق الألمنيوم

علبة فانيلا وافر حجم كبير

كوب من جوز البقان

8 ملاعق كبيرة من الزبدة المملحة والمذوبة

ملعقة ونصف من خلاصة الفانيلا

الحشوة:

ثلاثة أونصات من الجبنة الكريمية، المخفوقة

كوب ونصف من السكر

ملعقة صغيرة ونصف من خلاصة الفانيليا

4 بيضات كبيرة

1/2 كوب قشدة حامضة

طبقة الكراميل:

1/2 كوب سكر بني داكن

6 ملاعق كبيرة من الزبدة المملحة

علبة 14 أونصة حليب مكثف محلى

ملعقتين كبيرتين من شراب الذرة الداكنة

ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا

رقائق ملح البحر، للتزيين

طريقة التحضير

للقشرة: سخن الفرن إلى 175 درجة مئوية. ضع صينية خبز مستطيلة بحجم 9 × 13 بوصة مع ورق الألمنيوم وضعي عليه رذاذ الطبخ. ضعي وافر الفانيليا والبيكان في خلاط الطعام حتى يصبح الخليط فتاتاً. أضيفي الزبدة والفانيليا وتريثي حتى يتم دمجهما. اسكبي المزيج على المقلاة واضغطي الفتات في قاع المقلاة.

للتعبئة: اخفقي جبنة الكريمة والسكر والفانيليا في وعاء متوسط مع خلاط كهربائي حتى تصبح ناعمة. يضاف البيض كل بيضة على حدة، واخلطي بعد كل إضافة. تضاف القشدة الحامضة وتخلط مرة أخرى. يُسكب المزيج في القشرة، ويُسوى السطح ويُخبز لمدة 50 دقيقة. أطفئي الفرن وافتحي الباب، واتركي كعكة الجبن في الفرن مع فتح الباب لمدة 15 دقيقة. تُرفع وتُترك جانباً لتبرد لمدة ساعة.

للكراميل: أضيفي السكر البني والزبدة إلى المقلاة على درجة حرارة متوسطة، إلى أن يذوب السكر. ثم يضاف الحليب المكثف المُحلى وشراب الذرة والفانيلا. دعي المزيج يغلي مع التحريك بشكل مستمر.

ضع ميزان حرارة الحلوى في خليط الكراميل واستمري في الغليان حتى تصل حرارة الكراميل إلى 225 درجة مئوية. أطفئي النار ودعي الكراميل يبرد لمدة 5 دقائق ثم صبيه فوق كعكة الجبن.

اتركي الكعك لمدة ساعتين ليجمد، ثم قطعيه إلى مربعات صغيرة باستخدام سكينة حادة. ثم صففيها بشكل منظم على طبق التقديم وأضيفي رشة من ملح البحر.

هذه الوصفة تقدمة من ري دراموند

White Chocolate and Raspberry Cheesecake as soon on Food Network

كعكة الجبن بالشوكولاتة البيضاء والتوت

وقت الخبز: 10 دقائق

وقت التحضير: 20 دقيقة

تكفي 12 شخص

سهلة التحضير

المكونات

500 غرام من التوت

عصير نصف ليمونة

100 غرام سكر

285 غرام بسكويت [شورتبريد]

4 ملاعق طعام من الزبدة على درجة حرارة الغرفة

340 غرام رقائق الشوكولاتة البيضاء

3 × 225 غرام جبن كريمة، على درجة حرارة الغرفة

ملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا

1/2 كوب من السكر البودرة

طريقة التحضير

  • ضع جانبا 8 إلى 12 حبات من التوت للتزيين. ضع التوت المتبقي في قدر مع عصير الليمون و 1/4 كوب من السكر. يُغلى المزيج ويُترك على نار خفيفة لمدة دقيقتين. تصفى البذور وتوضع جانبا إلى أن تبرد.
  • أضيفي البسكويت والزبدة و 1/3 كوب من رقائق الشيكولاتة البيضاء والجزء المتبقي من ربع كوب من السكر في الخلاط. اضغطيه على الجزء السفلي والجانبي من المقلاة. ثم برديه خلال مرحلة وضع الحشوة.
  • ضع جانباً ملعقة كبيرة من رقائق الشيكولاتة البيضاء للزينة. ثم قومي بتذويب رقائق الشوكولاته البيضاء المتبقية على حمام مائي او الميكروويف، وضعيها جانبا لتبرد قليلا.
  • اخفقي الجبنة والفانيلا جيداً في الخلاط الكهربائية، ثم أضيفي السكر البودرة واخفقي إلى يصبح المزيج ناعماً. ثم أضيفي الشوكولاتة الذائبة واخفقي مرة أخرى إلى أن تمتزج جيداً، وبعدها أضيفي خليط التوت واخلطي إلى أن يمتزج.
  • يوزع خليط التوت في القشرة الخارجية ويزين بالتوت البري. ثم تقطع رقائق الشوكولاتة وتوزع فوقها. وتوضع في البراد لمدة ساعتين على الأقل.

هذه الوصفة تقدمة من ري دراموند

Croquenbush حلوى الكروكنبوش

وصفة أنّا أولسون لحلوى الكروكنبوش:

وقت الخبز: ساعة واحدة

وقت التحضير قبل الخبز: 40 دقيقة

الكمية: برج مكون من 50 إلى 60 حبة

صعبة التحضير

المكونات

مكونات وصفة تحضير كريم العجينة

1 كوب حليب (قليل الدسم (

½غطاء فانيلا أو ملعقة صغيرة ونصف من الفانيلا

3صفار بيض كبير

3ملاعق طعام من السكر

ملعقتين طعام نشا الذرة

ملعقتين كبيرتين من الزبدة غير المملحة، مقطعة إلى قطع

مكونات وصفة عجينة الشوكس

¾كوب حليب (قليل الدسم)

¾كوب ماء

1/2كوب + 2 ملعقة طعام زبدة غير مملحة

2ملعقة شاي سكر

½ملعقة صغيرة من الملح

1 ⅔كوب دقيق

5 بيض كبير، في درجة حرارة الغرفة

مكونات وصفة عجينة بروفيتيرولز

وصفة عجينة الشوكس (حجم كبير)

9ملاعق طعام من الماء

3أكواب سكر

3 ملاعق طعام من شراب الذرة الأبيض (الخفيف)أو الجلوكوز

طريقة التحضير

طريقة تحضير كريمة العجينة

  • سخني الحليب مع مسحوق الفانيلا على نار هادئة.
  • قومي بخفق صفار البيض مع السكر ونشاء الذرة في وعاء آخر. ثم ضعي الزبدة في وعاء ومن ثم ضعي المصفاة فوقه.
  • اخفقي الحليب الساخن في خليط البيض ثم ضعيه مرة أخرى في الوعاء. بعدها قومي بمزجه بشكل مستمر على حرارة متوسطة لمدة دقيتين إلى مرحلة بداية الغليان حين يصبح سميكاً ولامعاً. ثم قومي بسكبها على الفور عبر المصفاة واخفقيها إذا لزم الأمر وحركيها بالزبدة. بعدها ضعي غلاف بلاستيك فوق سطح الكاسترد، وانتظري إلى أن تجمد لتصل إلى درجة حرارة الغرفة وإلى أن تصبح جامدة تماماً وجاهزة للاستخدام.

طريقة تحضير عجينة شوكس

  • امزجي الحليب والماء والزبدة والسكر والملح على نار متوسطة الحرارة إلى أن تنضج. اخفضي درجة الحرارة إلى منخفضة، ثم حركيها في الدقيق باستخدام ملعقة خشبية، وقلبيها جيداً وبقوة إلى أن تصبح عجين دون أن تلصق على جوانب الوعاء. بعدها قومي بسكب الخليط في وعاء أكبر واستخدمي خلاط كهربائي واخفقي جيداً على سرعة متوسطة لمدة دقيقة أو دقيقتين إلى أن تبرد قليلاً.
  • ضعي بيضتين في طبق صغير واخلطي إلى أن تمتزج. ثم ضعي خليط البيض في خليط الدقيق أثناء خلطها على سرعة متوسطة، واستمري بالخلط إلى أن تمتزج. ثم قومي بإضافة باقي البيض واحدة تلو الأخرى واخلطي جيداً بعد كل إضافة.
  •  احرصي على تحضير هذه الوصفة عندما يكون الخليط دافئ.

لتحضير البروفيترولز

  • حضري وصفتين لعجينة الشوكس
  • ضعي البروفيترولز في الفرن على حرارة 400 فهرنهايت وحضري أربع أطباق للخبز مع ورق الخبز.
  • ضعي عجينة الشوكس في كيس الزينة على أن تكون فتحة الكيس كبيرة، ثم قومي بصنع البروفيترولز، واحرصي أن يكون حجم الواحدة حوالي بوصة ونصف. ضعي أصبعك في ماء بادر ومن ثم تفحصي الخليط من أي نقطة. ولا يضر أن تبقى البروفيترولز خارجاً إذا كنت تخبزينها على مراحل.
  1. يُخبز البروفيترولز لمدة 10 دقائق، ثم تخفّف درجة الحرارة إلى 375 فهرنهايت ويستمر الخبز لمدة 15 دقيقة أخرى، إلى أن يصبح لونه بني ذهبي فاتح جداً. ثم اتركي العجينة إلى أن تبرد وتجمد.

طريقة تحضير الخلطة

  • ضعي ورق الرق على علبة بوليستيرين بحجم 12 بوصة (يمكن الحصول على علبة بوليستيرين في أي متجر للمشتريات المنزلية). ثم ضعيها على إناء خبز مبطن.
  • ضعي الماء والسكر وخليط السكر السائل (قطر) في وعاء صغير، وقومي بتسخينها على درجة حرارة عالية إلى مرحلة الغليان، واتركي الغطاء مفتوحاً دون تحريك، ونظفي جوانب الوعاء من حين إلى آخر، إلى أن تصل للون البرتقالي الفاتح. ثم حضري إناء من الماء المثلج، وبعدها ضعي قاع الوعاء في إناء الماء المثلج لإيقاف عملية حرق السكر.
  • بعد كل ذلك، نبدأ عملية تشكيل هيكل قالب الحلوى. أولاً احرصي على غمس قاع البروفيترولز بالسكر المحروق، ثم ضعيها حول قاع القمع المخروط الشكل، ويجب أن يكون الجانب المغمس بالسكر المحروق ملاصقاً للقمع، وضعي قطع البروفيترولز واحدة تلو الأخرى بجانب بعض وفوق بعض إلى أن تغطي قالب القمع. وخلال عملية التغميس، إذا بدأ السكر المحروق بالتجمد، يمكنك إعادة تسخينه على درجة حرارة منخفضة. كما يمكنك وضع شوكة في إناء السكر المحروق وتحريكه على مهل من جوانب الإناء. ثم اتركي السكر لمدة ساعة وبعدها ارفعي الكروكمبوش بعناية وأزيلي قالب القمع وورق الرق، وضعي الكروكمبوش في الطبق. ولا تضعيها في الثلاجة.
  • يمكن تحضير البروفيترولز مع الحشوة قبل يوم كامل، وتركها تخمر، ولكن تصميم قالب الحلوى على شكل هرم يجب أن يتم قبل ثلاث ساعات من موعد التقديم.

Lemon Meringue Pie as seen on Bake with Anna Olson on Food Network_preview

فطيرة ميرينغ الليمون مع الشيف أنّا أولسون

مكونات العجينة

1 كوب وملعقتين كبيرتين من الطحين

1ملعقة طعام سكر

½ملعقة صغيرة ملح

½ كوب زبدة غير مملحة باردة، مقطعة إلى قطع

3 ملاعق طعام ماء بارد

½1 ملعقة صغيرة من عصير الليمون أو الخل الأبيض

1 بياض البيض، مخفوق قليلاً

مكونات وصفة حشوة الليمون

1 كوب سكر

ربع كوب من دقيق الذرة

1 كوب ماء

6 صفار بيض كبير

½ كوب عصير ليمون طازج

2 ملعقة طعام زبدة غير مملح

مكونات تحضير حلوى الميرينغ

بياض بيض كبير، درجة حرارة الغرفة (عدد 4 بيض)

½ ملعقة شاي من كريم التارتار

ثلث كوب سكر

3 ملاعق طعام سكر مطحون

طريقة التحضير

  • قومي بنخل الطحين والسكر والملح في وعاء، أو استخدمي خلاط مع قاعدة مرفق بها مضرب للخلط. ثم اقطعي الزبدة باستخدام قاطعة المعجنات، أو اقطعيها بسرعة بطيئة إلى أن تذوب ولا يمكن رؤية إلا قطع الزبدة الصغيرة، ويبدأ لون الخليط بالتحول إلى الأصفر الفاتح.
  • حركي الماء وعصير الليمون معاً وأضيفيها إلى العجينة دفعة واحدة، واستمري بالتحريك إلى أن تمتزج وتتجانس معاً. ثم ضعي العجينة في قالب لتأخذ شكله، وانتظري لمدة ساعتين على الأقل. يمكنك تجميد العجينة وتخزينها لمدة ثلاثة شهور وتذويبها في الثلاجة قبل تحضيرها.
  • مددي العجينة على سطح عليه بعض الطحين إلى أن تأخذ شكل الدائرة بسمك أقل من ¼ بوصة. ثم ضعي طبق الفطيرة وعليه الطحين، واضغطي على العجين عبر الطبق وأزيلي العجينة الزائدة من خارج الطبق، بعدها قومي بضغط العجين على حواف الطبق واتركيها لمدة 30 دقيقة.
  • سخني الفرن على حرارة 400 فهرنهايت، ضعي طبق الفطيرة مع رقاقة القصدير فوقها واملئيها بالفاصولية المجففة أو الأرز الخام أو الحصى المخصصة لتثبيت الفطيرة لكي تحافظ على شكلها أثناء الخبز. ثم اخبزي الفطير لمدة 20 دقيقة، ثم أزيلي الرقاقة المليئة بالفاصولياء بحرص وأرميها، بعدها قومي بخبز القشرة مرة أخرى لمدة 8 إلى 10 دقائق إضافية، إلى أن يصبح وسط القشرة دائري المظهر ويبدأ بالتحول إلى اللون البني. وبعد إزالة قشرة الفطيرة المخبوزة من الفرن، امسحيها بقليل من بياض البيض المخفوق، للمساعدة على تشكيل حاجز للحفاظ على هشاشة الجانب الخارجي من قشرة الفطيرة، ولتبقى مقرمشة. ثم خفضي درجة حرارة الفرن إلى 325 فهرنهايت.
  • بالنسبة للحشوة، اخفقي السكر والنشا معاً في وعاء صغير، ثم أضيفي ماء بارد. ثم اخلطي مزيج السكر إلى أن ينضج على نار متوسطة، واستمري بالخفق حتى يصبح سميكاً ولامعاً.
  • ضعي كوباً من الحشوة السميكة في خليط صفار البيض أثناء الخفقان، ثم ضعيها في الوعاء مجدداً واستمري بالخفق لمدة دقيقة إضافية. ثم اخفقيها مع عصير الليمون إلى أن يصبح مزيجاً. أزيلي الوعاء من الفرن واستمري بالخفق مع الزبدة، وبعدها ضعي الحشوة الساخنة على الفور في القدر المبرد (قد تبدو الحشوة مرنة وسائلة، ولكنها سرعان ما تتحول وتجمد بعد أن تهدأ). غطي الفطيرة بغلاف بلاستيكي لتحافظ على حرارتها. ثم حضري كريمة الزينة.
  • اخفقي بياض البيض مع كريم التارتار على سرعة متوسطة حتى يصبح المزيج رغوي القوام، ثم زيدي سرعة الخفق وأضيفي السكر والسكر البودرة واستمري بالتحريك إلى أن تجهز.
  • قومي بإزالة الغلاف البلاستيكي من حشوة الليمون، ثم ضعي نصف كمية كريم الميرنغ مباشرة على الحشوة (ستظل الحشوة ناعمة جدًا، لذا تعاملي معها برفق). احرصي على توزيع كريمة الميرنغ بشكل متساوي لتغطي حشوة الليمون وتصل إلى القشرة الخارجية من العجينة، ثم استخدمي عوداً أو سكينة وأديريها حول كريمة الميرنغ. بعدها قومي بسكب ما تبقى من كريمة الميرنغ في الفطيرة واستخدمي الجزء الخلفي من الملعقة المسطحة (أداة البسط) لرفع كريمة الميرنغ وتشكيل زينة جميلة. بعدها قومي بخبز الكعكة لمدة 20 دقيقة على درجة حرارة 325 فهرنهايت، إلى أن يتحسن لون الميرنغ. ثم انتظري لمدة 4 ساعات على الأقل إلى أن يأخذ حرارة الغرفة، ثم ضعيه في البراد.

نصائح إضافية لتحضير فطيرة ميرنغ الليمون

  • إضافة عصير الليمون بعد الانتهاء من طهي الحشوة، يضمن لك الحفاظ على نكهة الفطيرة، كما أن عصير الليمون يقلل من نسبة تأثرها بنشاء الذرة، وتساعد السماكة في تخفيض الحموضة.
  • يجب أن تكون الحشوة ساخنة عند سكب الميرنغ عليها. فإذا كانت الحشوة باردة وقت السكب، سيصبح الميرنغ سائلاً جداً مما يؤدي إلى تشكيل طبقة سائلة بين الحشوة والفطيرة.
  • احرصي على أن تتوزع كريمة الميرنغ على جميع أطراف الفطيرة، لأنها تساعد على منع تشكل طبقة من الرطوبة، كما أنها تمنع كريمة الميرنغ من الانكماش خلال الفترة التي تصبح فيها جامدة.
  • إذا ظهرت علامات تخمر على سطح كريمة الميرنغ، فهذا يشير إلى أنه تم الإفراط بعملية الخفق، أو أنها وضعت لمدة أطول بالفرن أو أن الجو يحتوي على رطوبة مرتفعة.
  • خلال عملية الخفق يجب أن يخفق بياض البيض بسرعة متوسطة عند رفع الخلاط، ويجب أن يبدو على شكل كريم لامع. بمجرد الانتهاء من خبز العجينة، يجب أن يكون لون كريمة الميرنغ بني فاتح، مع بقع بيضاء صغيرة.