أفضل 10 أنواع من التمر تنتجها المملكة العربية السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 05 فبراير 2017 آخر تحديث: السبت، 24 فبراير 2024
أفضل أنواع التمر في السعودية

احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الثانية عالمياً في إنتاج التمور، وبدأ تصنيع  وإنتاج التمور بالمملكة قبل 49 سنة، وقد تم إنشاء أول مصنع لفرز وتعبئة وكبس التمور وهو المصنع الأهلي النموذجي لتعبئة التمور الموجود في المدينة المنورة الذي بدأ أعماله عام 1964.
ولأن السعودية الثانية عالمياً في إنتاج التمور فإنها تقوم بشكل سنوي وموسمي بإحياء مهرجان التمور ضمن فعاليات سوق بريدة للتمور الذي يُقام كل عام في  شهر أغسطس ويستمر لشهرين إلى ثلاثة شهور وما يميز هذا السوق بأنه عالمي من حيث العرض وتقدر مبيعاته اليومية بـ 18 مليون ريال سعودي يومياً. كما يتم عرض الكثير من أصناف التمور التي تتجاوز الثلاثين صنفاً. 
أما عن أنواع التمور التي يتم إنتاجها في المملكة العربية السعودية فهي كثيرة ومتعددة الأصناف، سنذكر لكم أفضل 10 أنواع تمر موجودة في المملكة العربية السعودية:

1- تمر العجوة

وهي من أكثر أنواع التمر المشهورة عالمياً والتي يأتي تصنيفها الأول من حيث الشهرة والانتشار في دول العالم، والتي تتميز بمزيج من الليونة والجفاف كما أنها تتميز بشدة حلاوتها. ووفقاً للعديد من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد على فوائد التمر في علاج الأمراض والأسقام الجسدية والنفسية، فقد ورد في صحيح البخاري عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ((من تصبح كل يوم سبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم ولا سحر)). وثبت عنه أنه قال: ((بيت لا تمر فيه جياع أهله)) والطب الحديث اليوم أثبت أن تناول سبع تمرات على الريق تقتل كافة أنواع الدود في المعدة.

شاهدي الفيديو

2- تمر العنبرة

وهو من أغلى أنواع التمر على الإطلاق فهو يسمى "تمر الملوك" وذلك تعبيراً لارتفاع سعره، كما أنه معروف بحجمه الكبير القريب إلى الشكل المستطيل وصغر حجم عجمته ولونه القريب إلى اللون الأحمر ، وهو شديد الحلاوة. يصعب الحصول على تمر عنبرة المدينة بسبب ندرة فسيله. لذلك يقوم البعض بتقديمها كهدية للأحباب والأقارب بسبب ندرته وجودته وطعمه الجميل وارتفاع ثمنه كما ذكرنا.

3- تمر الصفاوي

تتميز تمور الصفاوي بشدة سوادها وحجمها المتوسط ونعومة ملمسها، طعمه قريب من طعم تمر العجوة وليونته، يسهل الحصول على تمر الصفاوي لأن نخلته سخية وإنتاجها كثير ومتوفر في جميع الأسواق، يزرع تمر الصفاوي تحديداً في المدينة المنورة، يحتوي تمر الصفاوي على العديد من خصائص الشفاء ويحتوي على كميات كبيرة من المعادن المفيدة للجسم.

4- تمر البرحي

هو نوع من أنواع البلح الذي يمتاز بصفار لونه وليونته وشدة حلاوته، ويمتاز بخصائصه الهامة للهضم، لذلك يوصى بتناوله بعد الأكل حتى يسهل عملية الهضم.

5- تمر الصقعي

الصقعي من أنواع التمر الشهيرة، وما يميزها هو تداخل لونين في نفس الثمرة وهما اللونان الأحمر والأصفر. فهي لونها أحمر ومن الرأس لونها أصفر أو ذهبي، ويقوم البعض بحشي الصقعي بالمكسرات والهيل وتقديمها بالمناسبات.

6- تمر الخضري

يتميز تمر الخضري بجودته وقيمته الغذائية وكبر حجمه ووفرة إنتاجه، حيث يصل إنتاج النخلة الواحدة منه 350 كيلو تقريباً، ويتميز الخضري عن غيره في قدرته على البقاء لفترة طويلة ومقاومته للحرارة ولونه الأسود الذي لا يتغير مع التخزين، كما أنه مناسب لمرضى السكري لنسبة السكر القليلة فيه.

7- تمر السكري

يزرع هذا النوع تحديداً في منطقة القصيم، وهو معروف بقوامه الهش ومذاقه اللذيذ الحلو، كما يتميز بليونته ولونه البني الذهبي، ينصح تناول هذا النوع لمنع تسوس الأسنان، كما أنه يخفض مستوى الكوليسترول في الدم.

8- تمر الزهدي

يمتاز تمر الزهدي بشكله البيضاوي ونوعه الجاف ولونه الأصفر المائل إلى البني، كما أنه صلب ولامع ومتجعد. هذا النوع من التمر معروف بأنه متأخر النضج وتتم زراعته في جميع المحافظات الغنية بالنخيل تقريبا وهو من التمور التي يتم تصديرها.

9- تمر المجدول

يسمى نوع التمر هذا باسم "ملكة التمر" لأنه قوي الطعم وناعم الملمس، ويتميز بحجمه الكبير حلو المذاق، يستخدم في صناعة بعض العصائر، ويمكن توافره على مدار السنة.

10- تمر الخلاص

ينتشر هذا النوع من التمر في منطقة الحساء تحديداً ،ويعتبر من الأصناف التجارية الممتازة المرغوبة في الأسواق فهو يحافظ على نكهته الطيبة حتى بعد تخزينه لفترة طويلة ، يتميز بلونه الأصفر المشمشي وهو حلو المذاق ويقدم عادة مع القهوة العربية في المجالس.

قدمنا لكِ أهم وأشهر وأفضل عشرة أنواع تمر يتم تصنيعها وإنتاجها في المملكة العربية السعودية، كما يتم تصديرها أيضاً لدول العالم. وفي الختام لا ننسى الإشادة بفوائد التمر العديدة التي تعود على صحة الإنسان فهو غني بالألياف والمعادن التي تقاوم الأمراض وتقوي مناعة الجسم، كما أنه يمدك بالطاقة طوال يومك لاحتوائه على السكريات النافعة.

شاهدي أيضاً: الكيتو والتمر

شاهدي أيضاً: فوائد دبس التمر

شاهدي أيضاً: فوائد تمر العجوة

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار