أفضل شامبو للقشرة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 18 يونيو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 12 فبراير 2024

تُعتبر قشرة الرأس مشكلةً شائعة لدى الرجال والنساء، لكنها لا تقتصر على الأضرار الصحية للشعر وفروة الرأس فحسب، بل إنها تتسبب بالإحراج للأشخاص المصابين بها؛ فالكثير من الناس يعتقدون أن القشرة ناجمةٌ عن تراجع مستويات النظافة الشخصية، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، فعدم النظافة لا يؤدي إلى ظهور القشرة.

وحتى تتمكني من القضاء على قشرة الرأس، سنشرح لكِ في هذا المقال ما هي القشرة؟ وما أسبابها؟، كما نتطرق إلى أفضل أدوية علاج القشرة المزمنة، بالإضافة إلى العديد من الخيارات التي تقودكِ إلى اقتناء أفضل شامبو ضد القشرة وعلاجها نهائياً...

ما هي القشرة؟

يتساءل العديد من الأشخاص: ما هي القشرة؟ وللإجابة على هذا التساؤل الشائع، لا بد من توضيح كيفية ظهور قشرة الرأس:

تتشكّل القشرة عندما تتساقط أجزاءٌ صغيرة من الجلد الجاف من فروة الرأس، بحيث تبقى هذه الرقائق بين خصلات الشعر أو تسقط على الظهر والكتفين، وقد تتسبب القشرة بالحكة في فروة الرأس أيضاً.

وفيما يتعلق بشكل القشرة، فهي قد تبدو على هيئة قشور دهنية أو جافة على فروة الرأس، أو نتوءات قشرية صفراء إلى حمراء اللون تتواجد على طول خط الشعر، وذلك في الحالات الإصابة الشديدة.

ومن الجدير بالذكر، أن تشخيص قشرة الرأس صعبٌ إلى حدٍّ ما؛ لأنها تتداخل مع غيرها من الأمراض الجلدية التي تؤدي إلى تقشّر فروة الرأس، كالتهاب الجلد الدهني (وهو شكل مزمن من الأكزيما).

أما قشرة الرأس الناتجة عن التهاب الجلد الدهني، فهي حالةٌ طبيةٌ مزمنة، تحتاج إلى علاجٍ متكرر أو طويل الأمد، في حين أن القشرة التي تنشأ عن جفاف الجلد أو عادات الاستحمام الخاطئة بالشامبو أو التهاب الجلد التماسي، فيمكن لتصويب العادات اليومية أن يعالجها ويزيلها. [1]

أسباب القشرة:

تُعتبر قشرة الرأس مشكلةً منتشرة بين الناس، لكن الإصابة بها تكثر في مراحل معينة من العمر، وهي تحدث للأسباب التالية:

  • التهاب الجلد الدهني، وهو من أبرز أسباب القشرة.
  • ردود الفعل التحسسية.
  • الصدفية.
  • الأكزيما.

عوامل تزيد خطر الإصابة بقشرة الرأس:

  • المرحلة العمرية (تكثر الإصابة بالقشرة في سنوات المراهقة وحتى منتصف العمر).
  • مستويات التوتر المرتفعة، وهي من أبرز أسباب القشرة.
  • الطقس.
  • منتجات الشعر غير المناسبة. [2]

أدوية لعلاج القشرة المزمنة:

توجد العديد من المنتجات الطبية الخاصة بعلاج قشرة الرأس، وفيما يلي نذكر لكِ أفضل أدوية لعلاج القشرة المزمنة:

  • شامبو الكيتوكونازول (ketoconazole): وهو من مضادات الفطريات الموضعية، ويتوفر في الصيدليات بأسماء تجارية عديدة، هي (Nizoral Shampoo، Nizoral A-D، Nizoral Topical، Ketodan، Xolegel، Extina، Kuric).
  • بيريثيون الزنك (pyrithione zinc): وهو يأتي على هيئة رذاذ أو شامبو، ويتوفر في الصيدليات بأسماء تجارية مختلفة، هي (Beta Med، Dermazinc، DermaZinc Shampoo، DHS Zinc، Zincon، Aveeno Nourish + Dandruff Control، Neutrogena T/ Gel Daily Control، Selsun Blue Itchy Dry Scalp، Theraplex Z، ZNP Bar).
  • حمض الساليسيليك/ الكبريت (salicylic acid/ sulfur): ويتوفر هذا العلاج في الصيدليات بعدة أسماء تجارية، هي (Fostex Medicated، Fostex Medicated Cleansing Cream، Pernox، Sebulex، Meted، SAStid)، وتُعتبر مركبات حمض الساليسيليك (الصفصاف) من أشهر أدوية لعلاج القشرة المزمنة. [3]

أفضل شامبو ضد القشرة:

يمكنكِ علاج قشرة الرأس والحكة الناجمة عنها باستعمال شامبو خاص، ولكن ينبغي عليكِ الالتزام بتعليمات الاستخدام المذكورة على الشامبو، مع ضرورة استشارة الطبيب مسبقاً لمعرفة أي أنواع الشامبو تناسبكِ وفقاً للمادة الفعالة، وهي كما يلي:

  • شامبو كيتوكونازول: ويُعرف باسم (Nizoral A-D)، وهو يعمل على قتل الفطريات المسببة للقشرة التي تعيش على فروة الرأس؛ لذا يكاد يكون أفضل شامبو ضد القشرة، ويمكن الحصول عليه من الصيدليات دون الحاجة لوصفةٍ طبية.
  • شامبو بيريثيون الزنك: وهو يحتوي على عامل بيريثيون الزنك المضاد للبكتيريا والفطريات؛ لذا قد يُصنف كأفضل شامبو ضد القشرة، ومن أبرز أنواع الشامبو التي تحوي هذه المادة: (DermaZinc, Head & Shoulders, Jason Dandruff Relief 2 in 1).
  • شامبو كبريتيد السيلينيوم: وهو يتركب من عامل مضاد للفطريات، ويتوفر هذا العامل في عدة علامات تجارية؛ مثل (Head & Shoulders Intensive, Selsun Blue)، إلا أنه ينبغي الحرص على استخدام هذه المنتجات حسب التوجيهات الطبية، وشطف الشعر جيداً بعد ذلك؛ لأنها قد تؤدي إلى تغيير لون الشعر وفروة الرأس. [4]

أفضل شامبو للقشرة طبي من الصيدلية:

تُصنف أنواع الشامبو المضادة لقشرة الرأس وفقاً للأدوية التي تحتوي عليها، ويمكنكِ شراء أفضل شامبو للقشرة طبي من الصيدلية بناءً على المادة الطبية التي يتركب منها، بحيث يكون واحداً من المنتجات التالية:

  • شامبو القطران: ويُعرف باسم (Neutrogena T/Gel)، وتقوم آلية عمل قطران الفحم على إبطاء موت خلايا الجلد على فروة الرأس وتقشّرها، إلا أن هذا النوع من الشامبو قد يتسبب بتغيير لون الشعر الفاتح، وربما يجعل فروة الرأس أكثر حساسيةً لأشعة الشمس.
  • شامبو حمض الساليسيليك: وهو منتج فعال في القضاء على الترسبات الكلسية، ومن أبرز أنواع الشامبو التي تحتوي على حمض الساليسيليك (الصفصاف): (Neutrogena T/Sal, Baker"s P & S).
  • شامبو بيريثيون الزنك: وهو يُعتبر أفضل شامبو للقشرة طبي من الصيدلية، إذ يتكوّن من عامل بيريثيون الزنك المضاد للبكتيريا والفطريات، ومن أشهر أنواع الشامبو التي تحتوي على هذ العامل: (DermaZinc, Head & Shoulders, Jason Dandruff Relief 2 in 1). [4]

أفضل شامبو للقشرة الدهنية:

إذا كنتِ تبحثين عن أفضل شامبو للقشرة الدهنية، فإليكِ مجموعةٌ من الخيارات الممتازة التي يمكنكِ الاقتناء من بينها حسب رغبتكِ:

  • Sachajuan Scalp Shampoo: ويحتوي هذا الشامبو من ماركة "Sachajuan" على حمض اللاكتيك وحمض الساليسيليك (الصفصاف)، وتُعتبر هذه التركيبة فعالةً في الحصول على فروة رأس نظيفة ملائمة لنمو الشعر الصحي والخالي من الدهون الزائدة، علماً أن هذا المنتج مناسب للشعر المصبوغ أيضاً؛ لذا فهو يُعتبر أفضل شامبو للقشرة الدهنية.
  • Low-Poo Original Mild Lather Cleanser: ويتكون هذا الشامبو من ماركة "DevaCurl" من مزيجٍ من زيت الخروع والبابونج والمستخلصات الخاصة الفعالة في إزالة الزيوت المتراكمة على فروة الرأس والشعر.
  • Scalp Revival Charcoal + Coconut Oil Micro-exfoliating Shampoo: ويحتوي هذا الشامبو من ماركة "Briogeo" على زيت شجرة الشاي الذي يعمل على تخفيف التهيج في فروة الرأس، كما يتألف من المقشرات الدقيقة المشتقة من الخضروات والتي تُسهم في إزالة الجلد الميت وتراكم المنتجات على الشعر وفروة الرأس. [5]

أفضل شامبو للقشرة والحكة:

إذا كنتِ ترغبين بشراء أفضل شامبو للقشرة والحكة، فابحثي عن المكونات التي تعمل على تقليل البكتيريا المسببة للقشرة ومكافحة التقشر وتهدئة الحكة والتهيج؛ مثل بيريثيون الزنك، كيتاكونازول، زيت شجرة الشاي، وحمض الساليسيليك أو ما يُعرف بحمض الصفصاف، وفيما يلي نعرض لكِ أبرز أنواع الشامبو المضادة لقشرة الرأس والحكة:

  • Dry Scalp Care Shampoo and Conditioner: يساعد هذا الشامبو من ماركة "HEAD & SHOULDERS" على إزالة القشور في فروة الرأس وتهدئة الحكة وتقليل التهيج والاحمرار ومحاربة الجفاف؛ نظراً لاحتوائه على المادة الفعالة (بيريثيون الزنك)، والتي تعمل كمضاد للبكتيريا والفطريات وتقليل الخميرة الملاسيزية المسببة للقشرة، وإلى جانب ذلك، يحتوي هذا الشامبو على مكونات مرطبة؛ مثل ثنائي الميثيكون، وزيت اللوز، وهما فعالان في التخفيف من درجة فقدان الرطوبة؛ لذا يمكن تصنيف هذا المنتج كأفضل شامبو للقشرة والحكة.
  • The Equalizer Anti-Dandruff Shampoo: ويحتوي هذا الشامبو من ماركة "APOTHECARE ESSENTIALS" على حمض الساليسيليك (الصفصاف)، وزيت شجرة الشاي، وزيت إكليل الجبل، وزيت الميرمية، وزيت عباد الشمس، بالإضافة إلى المستخلصات النباتية، إذ تعمل جميع هذه المكونات على محاربة التقشّر وموازنة فروة الرأس وترطيبها، بالإضافة إلى إنعاشها بالرائحة العطرية العشبية المذهلة.
  • A-D Anti-Dandruff Shampoo with Ketoconazole 1%: ويعتمد هذا الشامبو من ماركة "NIZORAL" على مادة (كيتوكونازول) الطبية المضادة للفطريات والفعالة في محاربة القشرة وتقليل نمو خميرة الملاسيزية، وهي البكتيريا التي تسبب قشرة الرأس، إلا أن هذا المنتج قد يتسبب بجفاف الشعر. [6]

أفضل شامبو طبي للقشرة وتساقط الشعر:

إذا كنتِ تعانين من قشرة الرأس الغزيرة وتساقط الشعر المفرط، فينبغي عليكِ استعمال أفضل شامبو طبي للقشرة وتساقط الشعر، حتى تمنعي حالتكِ الطبية من التدهور؛ لذا نُقدم لكِ فيما يلي أبرز أنواع الشامبو المستخدمة لعلاج هذه الحالات:

  • Selsun Shampoo: ويحتوي هذا الشامبو من شركة "Abbott" على 2.5% من كبريتيد السيلينيوم الذي يُستخدم لعلاج السعفة المبرقشة، والتهاب الجلد الدهني في فروة الرأس، وعلاج القشرة، فيما تقوم آلية عمله على تقليل إفراز الدهون في فروة الرأس وإبطاء نمو خلايا الجلد المسببة للقشرة والتي تؤدي بدورها إلى تساقط الشعر.
  • NIZORAL SHAMPOO FOR DANDRUFF AND HAIR LOSS: وهذا الشامبو الصادر من شركة "NIZORAL"، يحتوي على مادة (كيتوكونازول) الفعالة بتركيز 1%، ويتمتع بخصائص مضادة للقشرة وحكة الرأس، وفي الوقت ذاته، صنّفته بعض الجهات المختصة كواحد من أفضل 10 أنواع شامبو حول العالم لعلاج تساقط الشعر.
  • Double Effect Caffeine Shampoo For Dandruff and Hair Loss: إن التركيبة الفريدة لهذا الشامبو من شركة "ALPECIN" من الكافيين المضاعف، تعمل على تقوية الشعر وحماية جذوره، إلى جانب القضاء على القشرة وعلاج فروة الرأس الدهنية؛ لذا يكاد يكون أفضل شامبو طبي للقشرة وتساقط الشعر. [7] [8] [9]

أفضل شامبو للقشرة للأطفال:

قد تظهر القشرة لدى الأطفال، حتى في سن الرضاعة، وهذا يتطلب استخدام المنتجات العلاجية الخاصة بما يحافظ على صحة الطفل دون أية أضرار أو ردود فعل تحسسي، وفيما يلي نضع بين يديكِ عزيزتي الأم عدة منتجات تُصنّف كأفضل شامبو للقشرة للأطفال:

  • HONEYDEW ANTI DANDRUFF SHAMPOO FOR KIDS: يساعد هذا الشامبو على علاج قشرة الرأس وقبعة المهد لدى الأطفال الرضع، كما أنه خالٍ من الكبريتات والبارابين وغيرها من المواد الكيميائية القاسية، إذ يتميز بمكوناته الطبيعية بنسبة 96%؛ بما في ذلك زيت الجوجوبا والخزامى وزيت شجرة الشاي الذي يحمي من الإصابة بالقمل أيضاً، ويُعتبر هذا الشامبو مناسباً للأطفال في مختلف الأعمار، مع ضرورة الإشارة إلى أنه يتسبب بإسالة الدموع إذا دخل إلى عيون الطفل عن طريق الخطأ.
  • PURIYA SCALP THERAPY ANTI DANDRUFF SHAMPOO: ويتكون هذا الشامبو من مزيجٍ فعال في ترطيب فروة الرأس الجافة، بفعل زيوت شجرة الشاي وإكليل الجبل وزهرة العطاس والميرمية، ويُعتبر هذا الشامبو مثالياً لعلاج الحكة وقشرة الرأس وتخفيف جفاف الشعر لدى الأطفال في مختلف الأعمار، علماً أنه خالٍ من الكبريتات والبارابين وغيرها من المواد الكيميائية الضارة؛ لذا فهو يكاد يكون أفضل شامبو للقشرة للأطفال.
  • SULFUR8 KIDS MEDICATED ANTI DANDRUFF SHAMPOO: ويعمل هذا الشامبو على علاج الحكة والقشرة وفروة الرأس الجافة، لاحتوائه على عنصر الكبريت وبيريثيون الزنك، كما يُسهم في ترطيب فروة الرأس لدى الأطفال، وهو آمن بالنسبة للأطفال ممّن بلغوا عمر سنتين. [10]

أفضل شامبو طبي للقشرة للنساء:

يوجد العديد من أنواع الشامبو التي يمكنكِ استعمالها للقضاء على القشرة والحكة في فروة الرأس، وفيما يلي نعرض لكِ أفضل أنواع الشامبو المعالِجة:

  • شامبو (Nizoral A-D): وهو يتكون من مادة (الكيتوكونازول) الفعالة في قتل الفطريات التي تُسبب القشرة؛ لذا فهو يُعتبر أفضل شامبو طبي للقشرة للنساء، ومن الجدير بالذكر أن الحصول على هذا المنتج من الصيدليات لا يحتاج إلى وصفةٍ طبية.
  • شامبو (DermaZinc): ويحتوي هذا المنتج على عامل بيريثيون الزنك الفعال ضد البكتيريا والفطريات، وبالتالي علاج قشرة الرأس.
  • شامبو (Neutrogena T/Sal): ويحتوي هذا الشامبو على حمض الساليسيليك الذي يُسهم في القضاء على الترسبات الكلسية والتخلص من القشرة، ويُعتبر هذا المنتج أفضل شامبو طبي للقشرة للنساء. [4]

أفضل شامبو طبي للقشرة للرجال:

يُعتبر الرجال أكثر عرضةً لظهور قشرة الرأس مقارنةً بالنساء، وفيما يلي نعرض مجموعةً من الخيارات التي يمكنها أن تُسهل عملية اختيار أفضل شامبو طبي للقشرة للرجال:

  • Alpecin Dandruff Killer Shampoo: ويعمل هذا الشامبو من شركة "Alpecin" على إزالة القشرة من فروة الرأس، إلى جانب تقليل التهيج الناتج عن جفاف الفروة، أما رائحته فهي عادية غير معطرة.
  • Neutrogena T/Gel Anti-Dandruff Shampoo for Dry Hair: ويُعتبر هذا الشامبو من شركة "Neutrogena" مثالياً للأشخاص المصابين بقشرة الرأس الناتجة عن الشعر الجاف والمتقصف إلى حدٍّ كبير، ويتميز هذا المنتج برائحته النابعة من الشمام والياسمين.
  • Recipe for Men Anti-Dandruff Shampoo: وقد تم تصميم هذا الشامبو من شركة "Recipe for Men" خصّيصاً للرجال، فهو يستخدم مزيجاً فريداً من المكونات المنعشة لفروة الرأس والشعر مع رائحة النعناع المذهلة، كما تضمن هذه المكونات إبقاء الشعر وفروة الرأس خاليين من القشرة، ويمكن تصنيف هذا المنتج كأفضل شامبو طبي للقشرة للرجال. [11]

نصائح للتخلص من القشرة:

نُقدم لكِ فيما يلي مجموعةً مثاليةً من النصائح للتخلص من القشرة في أسرع وقتٍ ممكن:

  • استعملي الشامبو المضاد لقشرة الرأس، ولكن إذا كان أحد أنواع الشامبو يعمل لفترةٍ ما ثم يفقد فعاليته، فحاولي التبديل بين نوعين من الشامبو المضاد للقشرة.
  • إذا أُصيبت فروة رأسكِ بالحكة والتهيج أو الاحمرار أو الشعور بالحرقة جراء استخدام أي منتج لعلاج قشرة الرأس، فينبغي عليكِ التوقف عن استعماله، كما أن ردود الفعل التحسسية؛ مثل ظهور الطفح الجلدي أو صعوبة التنفس نتيجةً لاستخدام منتجات علاج القشرة، جميعها حالات تستوجب مراجعة الطبيب على الفور.
  • في حال واظبتِ على استخدام شامبو علاجي ضد القشرة بانتظام لعدة أسابيع، وما زلتِ تُعانين من قشرة الرأس، فقومي بزيارة طبيب الأمراض الجلدية، فربما تحتاجين إلى شامبو قوي يتم الحصول عليه بوصفة طبية أو غسول ستيرويد.
  • استعملي منتجات زيت شجرة الشاي للتخلص من قشرة الرأس، فهو يتميز بخصائص مضادة للميكروبات والالتهابات تُساعد على إزالة القشرة.
  • ضعي جل الصبار على خصلات شعركِ مدة ليلة كاملة، ثم اغسليه جيداً في صباح اليوم التالي لتقليل ظهور القشرة، وواظبي على ذلك مدة لا تقل عن أسبوعين حتى تبدأ النتائج بالظهور.
  • أدخلي زيت جوز الهند إلى روتين العناية بشعركِ، فهو يُعتبر علاجاً فعالاً ضد القشرة، كما يُسهم في ترطيب فروة الرأس وبالتالي الحد من إصابتها بالجفاف والتقشر الناجم عن ذلك، وحتى تحصلي على أفضل النتائج، اخلطي زيت جوز الهند مع بضع قطرات من عصير الليمون الطازج، وضعيه على شعركِ وفروة رأسكِ ليلةً كاملة، وفي الصباح الباكر اغسلي رأسكِ جيداً لتتمكني من إزالة الدهون الزائدة.
  • إذا كانت لديكِ فروة رأس جافة، فاستعملي اللبن الرائب منزلي الصنع كعلاجٍ فعال في تغذية البشرة الجافة، وبالتالي إيقاف تقشّرها. [4] [12]

وفي الختام، ننصحكِ بتجربة أنواع الشامبو وفقاً لاحتياجاتكِ الطبية، وبناءً على نوع القشرة التي تعانين منها، سواءً كانت دهنية أو جافة، كما نوصيكِ بالمواظبة على روتين العناية الذي ذكرناه آنفاً تحت بند نصائح للتخلص من القشرة؛ حتى تحصلي على أفضل النتائج في غضون أقصر فترةٍ ممكنة.

  1. "مقال What Is Dandruff? Symptoms, Causes, Diagnosis, Treatment, and Prevention" ، منشور على موقع https://www.everydayhealth.com/
  2. "مقال How to treat dandruff" ، منشور على موقع https://www.medicalnewstoday.com/
  3. "مقال Medications for Dandruff" ، منشور على موقع https://www.drugs.com/
  4. أ ب ت ث "مقال Dandruff" ، منشور على موقع https://www.mayoclinic.org/
  5. "مقال The 10 Best Shampoos for Oily Hair" ، منشور على موقع https://www.harpersbazaar.com/
  6. "مقال 13 Best Dandruff Shampoos That Fight Flakes, According to Dermatologists" ، منشور على موقع https://www.goodhousekeeping.com/
  7. "مقال Medicated Shampoo For Dandruff & Hair Loss" ، منشور على موقع https://livayush.com/
  8. "مقال NIZORAL SHAMPOO FOR DANDRUFF AND HAIR LOSS" ، منشور على موقع https://www.hairlosscure2020.com/
  9. "مقال ALPECIN Double Effect Caffeine Shampoo For Dandruff and Hair Loss, 200ml" ، منشور على موقع https://shop.mensxp.com/
  10. "مقال BEST DANDRUFF SHAMPOO FOR KIDS: REVIEWS AND BUYING GUIDE" ، منشور على موقع https://www.momdot.com/
  11. "مقال 6 Of The Best Anti Dandruff Shampoos For Men" ، منشور على موقع https://www.mankind.co.uk/
  12. "مقال HOW TO GET RID OF DANDRUFF? 10 EASY TIPS FOR IT" ، منشور على موقع https://www.advancedhairstudioindia.com/
ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار