أمراض المشاهير النفسية: مرض أنجلينا جولي أدى إلى نحافتها المفرطة
بواسطة: ولاء مطاوع | تاريخ النشر: : الخميس، 12 أغسطس 2021 آخر تحديث: : الأحد، 12 سبتمبر 2021

أمراض المشاهير النفسية: مرض أنجلينا جولي أدى إلى نحافتها المفرطة

الأمراض النفسية، أصبحت من متلازمات العصر باختلاف حدتها، والمشاهير ليسوا بمنأى عن الإصابة بأحدها، نظراً للهوس بنظام حياة معين، لتواجدهم الدائم تحت الأضواء.

أنجلينا جولي

في ربيع عام 2016، تناقلت الصحف الأجنبية والمواقع العالمية، صورة للنجمة الأمريكية أنجلينا جولي، صاحبة القوام الرشيق والإطلالة المليئة بالجاذبية، إلا أن الصورة هذه المرة جاءت صادمة لمعجبيها، بسبب فقدان الوزن الكبير الذي تعرضت له.

وقت تداول صورة أنجلينا جولي بنحافة ملحوظة ولافتة، خمنّ البعض ان مشاكلها مع زوجها النجم براد بيت قد أصبحت ملء السمع والبصر، وربما بات الانفصال وشيكاً، وهو ما تأكد بالفعل بعد فترة وانفصل الثنائي، إلا أن مرض أنجلينا جولي النفسي كان السبب وراء نحافتها المفرطة، ووصولها لوزن 35 كجم.

وتم الكشف فيما بعد عن مرض الأنوركسيا أو فقدان الشهية العصابي، الذي أصيبت به أنجلينا جولي، ونُقلت على إثره إلى المستشفى، حيث يصيب الأشخاص المهتمون بالنحافة لدرجة الهوس، ويؤدي لفقدان الرغبة في تناول الطعام تماماً، كما يصيب الأشخاص الذين يتعرضون لضغوطات نفسية ومجتمعية كبيرة.

أمراض المشاهير النفسية: مرض أنجلينا جولي أدى إلى نحافتها المفرطة

وقد يعتمد بعض المرضى على الإسراف في الأكل ثم محاولة التقيؤ للتخلص من الطعام، وقد يتضمَّن الأمر استخدام المليِّنات أو حقنًا شرجية أو أدوية الحمية الغذائية أو منتجات الأعشاب، بدون مبرر طبي أو صحي.

مرض الأنوركسيا

فقدان الشهية العصابي، قد يصيب الشباب والفتيات في مقتبل أعمارهن، حيث يعتقد المريض ان وزنه أصبح زائداً عن الحد وأنه أصبح سميناً جداً، فيبدأ في المبالغة في ارتياد صالات الألعاب الرياضية ولعب

الرياضة بقوة، مع الامتناع عن تناول الطعام، مما يشكل كارثة بيولوجية على الجسم.

مرض الأنوركسيا من الأمراض المخادعة، والتي تحتاج إلى فترة طويلة حتى يتم اكتشافها، فالمريض يبالغ في حرصه على وزنه بنفس معدل مبالغته وحرصه على التأنق والحديث بصورة جذابة ورائعة، مما يصرف الأنظار عن وزنه، الذي قد لا يكون زائداً من الأصل.

الأعراض الجانبية للأنوركسيا

مرض الأنوركسيا له عدد من الأعراض الجانبية التي تظهر على المريض بمجرد الإصابة به، ومن أبرزها ما يلي:

فقدان الوزن الشديد أو عدم اكتساب الوزن المتوقع أثناء مراحل النمو

المظهر النحيل

تعداد دم غير طبيعي

الإرهاق

الأرق

دوَّارا أو إغماءً

أصابع مائلة للزرقة

قلة الشعر أو تقصُّفه أو تساقطه

شعرًا خفيفًا أزغب يغطي الجسد

انقطاع الطمث لدى السيدات والفتيات

الإمساك وآلام البطن

جفاف الجلد أو اصفراره

عدم القدرة على تحمُّل البرد فالمصاب دائما ما يشكو من البرودة

عدم انتظام ضربات القلب

انخفاض ضغط الدم

الجفاف

تورُّم الذراعين أو القدمين

تآكل الأسنان ووجود جسأة على مفاصل الأصابع بسبب القيء

علاج مرض فقدان الشهية العصابي

قد يحتاج المريض إلى مدة قصيرة أو طويلة للعلاج، بحسب استعداده النفسي واعترافه بالمرض أو عيشه في حالة إنكار، وقد يتم العلاج في المنزل إذا توافرت الأسباب وكان المرض في بدايته، بينما يصبح من الصعب السيطرة منزلياً على الحالة، إذا استوجب العلاج التغذية عن طريق الأنابيب الأنفية.

أمراض المشاهير النفسية: مرض أنجلينا جولي أدى إلى نحافتها المفرطة

مشاهير أصيبوا بالأنوركسيا

أنجلينا جولي ليست النجمة الأولى التي تصاب بمثل هذا المرض، الذي تعد أسبابه نفسية بحتة، ولكن هناك الكثير من المشاهير الذين أصيبوا به، فالأميرة ديانا تعرضت في مقتبل حياتها إلى ضغوطات ومشاكل أدت لإصابتها بنفس المرض.

ليدي غاغا أيضاً عانت من الأنوركسيا في سن الخامسة عشرة، وأصيبت نجمة تلفزيون الواقع نيكول ريتشي بفقدان الشهية العصابي عام 2013، كما عانت منه الممثلة ليندزي لوهان في عام 2006، ودخلت المغنية الأميركية كيشا إلى مصحة لتلقي العلاج إثر إصابتها بالأنوركسي

الممثلة جسيكا ألبا أيضاً عانت من الأنوركسيا، بسبب خوفها من البدانة بشكل مفرط مما دفعها لفقدان ، والتي أقلعت عن تناول الطعام خوفاً من البدانة، حت ماتت الشهية، وتسببت الأنوركسيا في وفاة عارضة .الأزياء آنا كارولينا ريستون

المزيد: