استشارية القلب والأوعية الدموية في مستشفى الخليج التخصصي للسكر

الدكتورة أماني سراج

  • تاريخ النشر: الأحد، 06 أغسطس 2017
الدكتورة أماني سراج

استشارية القلب والأوعية الدموية في مستشفى الخليج التخصصي للسكر 

الدكتورة أماني سراج:

مرضى السكر والمُدخنون الأكثر عِرضة للإصابة بالذّبحة الصدرية

نظراً إلى كون أمراض الأوعية الدموية والقلب وانسداد الشرايين أو ضيقها من الأمراض الخطيرة والشائعة التي تصيب الإنسان، وتتسبب في حدوث مشكلات وأزمات صحية عديدة وتسبب حتى للوفاة عبر الذبحة الصدرية وغيرها، خصوصاً لدى مرضى السكر.

 وحيث «إن الوقاية خير من العلاج» .. زارت «ليالينا» مركز الخليج التخصصي للسكر والتقتْ باستشارية القلب والأوعية الدموية أستاذة القلب الدكتورة أماني سراج، في عيادة الأمراض القلبية، وهي بروفيسور ذات خبرة واسعة في هذا التخصص، حيث تحاورنا معها حول العديد من الموضوعات المتصلة بأمراض الأوعية الدموية وعلاجاتها وعوارضها ونصائحها في هذا السياق، فكان هذا الحوار المليء بالفائدة:

 ارتفاع حرارة الجو يمثل عبئاً على عضلة القلب .. فأكثروا من الماء

ما تعريف جراحة الأوعية الدموية من الناحية العلمية؟

جراحة الأوعية الدموية تعتبر علاجاً يقوم على تغيير الشرايين في القلب عبر الجراحة إذا كان المريض يعاني من مشاكل في الشرايين التاجية أو القيام بتغيير الصمامات، وكذلك يتم استخدمها في علاج أو تغيير الشريان الأورطي وهو الشريان الذي يوزع الدم لجميع انحاء الجسم، وهذا العلاج جاء فرصة لإنقاذ حياة العديد من الناس ممن يعانون من أمراض في هذه الشرايين والأوعية الدموية.

ما أخطار الإصابة في الأوعية الدموية في مرضى السكر؟

إن المشكلة الأولى في مرضى السكر تتمثل في أن المريض يكون لا يعلم أن لديه مشاكل في القلب، لأن هناك ما يعرف بـ»الذبحة الصدرية الصامتة» التي تأتي بشكل مفاجئ ومن غير أي أعراض، فمريض السكر حينها لا يعلم بأن هذه الذبحة الصامتة ممكن أن تفاجأه في القلب نتيجة لتأثر القلب بارتفاع وعدم انتظام السكر لديه، حيث أن من المعروف أن السكر يؤثر على الدهون في الدم، والدهون تتركز في الشرايين مما تسبب ضيقاً في الشرايين التاجية وتؤدي إلى مخاطر عديدة منها الإصابة بالذبحة الصدرية أو السكتة الدماغية.

أوضحي لنا أكثر عن الشرايين التاجية؟

الشريان التاجي أو الأوعية الدموية  هي التي تنقل الدم المحمل بالأوكسجين الي عضلة القلب وتغذيه، فأي ضيق يكون في هذا الشريان يؤثر على عضلة القلب مما تؤدي إلى تلف في جدار القلب وتسبب خطورة فائقة، وفي حالة سلامة هذه الشرايين فإنها قادرة على تنظيم تدفق الدم في الشريان التاجي تبعاً لمدى احتياجات عضلة القلب بشكل تلقائي. وعادة ما تتأثر هذه الأوعية الضيّقة نوعا ما بتصلب الشرايين، ويَكمنُ الخطرُ الحقيقي عند انسدادها حيث قد يؤدّي الأمر إلى حدوثِ ذبحة صدرية أو نوبة قلبية كما ذكرنا سالفاً.

كيف يؤدي مرض السكري إلى الإصابة بمرض التصلب في الشرايين؟

إذا لم يقم مريض السكر بشكل دوري بالتحكم في نسبة السكر والفحص بين فترة وأخرى نسبة الدهون والكوليسترول في القلب، فيكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مبكراً مقارنة من الناس الآخرين.

وبالنسبة عن الأعراض لمرضى الأوعية الدموية والذبحة الصدرية، كيف يمكن أن يتعرف عليها الشخص المريض؟

هناك أعراض عامة، مثل الشعور والاحساس بألم في الصدر وممكن أن تمتد هذه الآلام الي الكتف الأيسر أو الظهر وضيق في التنفس والتعرق الشديد، وهناك أعراض أخرى ممكن أن تكون عبر آلام في الفك أو آلام في المعدة تماثل آلام عسر الهضم و الغثيان، أو أن تأتي بالشعور العام بالإعياء و الإرهاق، وقد يكون المريض حينها لا يعلم أن تلك هي أعراض الذبحة الصدرية.

أنتم في مركز الخليج التخصصي للسكر، كيف تتعاملون مع هذه الحالات حال زاركم المرضى؟

هناك العلاج، وهناك الوقاية، فأي مريض من مرضى السكر لابد أن نستقبله بالفحوصات الطبية الدقيقة ورسم وتخطيط القلب والموجات فوق الصوتية (الايكو) ، والتحاليل الأخرى مثل قياس نسبة الكولسترول ونسبة السكر وانتظامها، والتأكد عبر التحاليل والفحوصات من سلامة الغدة الدرقية والكلى وكل الوظائف الأخرى الشاملة انطلاقاً من الحرص على الوقاية التي هي أولى من العلاج. 

أما المرضى الذين يتم اكتشاف أن لديهم مشكلات في الأوعية الدموية أو الشرايين التاجية نبدأ معهم بالعلاج الذي يعتمد على حالة كل مريض إذا كانت حالة طارئة ومتقدمة أو لا زالت المشكلة في بدايتها، ويبدأ العلاج معه بناء على هذه الأساس سواء كان علاجاً دوائياً أو توسيع الشرايين التاجية عبر قسطرة القلب.

على ذكر العلاجات، فهل  علاج الأطفال يختلف عن علاج الكبار؟

كثيراً، مع التنويه إلى أني لستُ متخصصة في علاج الأطفال، لكن أوضح هنا أن الأطفال يعتبرون الأقل عرضة لمرضى الشرايين التاجية، فإذا تعرض أي طفل لمشكلات في الشريان التاجي ممكن أن تكون لوجود مشكلات وراثية أو وجود عيب خُلقي وغيرها، وممكن أن يوجد كذلك لدى الأطفال ثقب في القلب أو وجود مشكلات في الصمامات والحمى الروماتيزمية، وأنتم هنا في البحرين لا يوجد كثيراً حالات للحمى الروماتيزمية مقارنة مع جمهورية مصر مثلاً، ولكن بشكل عام إن علاج الكبار والتعامل مع مختلف الحالات لمرضى السكر ممن يعانون من مشكلات في القلب والشرايين التاجية والأوعية الدموية تختلف اختلافاً كبيراً بينها وبين الأطفال.

ما أكثر الأمراض الشائعة في البحرين لمرضى السكر؟

أهمها هي مرض ضغط الدم العالي، مشكلات في الشرايين التاجية، حيث أن معظم مرضى السكر تكون لديهم هذه المشكلات في الشرايين التاجية بنسب متفاوتة وحالات مختلفة سواء كانوا يعلمون بذلك أو لا يعلمون، وكذلك مرضى السكر تكون لديهم نسبة عالية من الدهون والكولسترول غالباً، ومن خلال متابعتي ووجودي في البحرين لمدة 8 سنوات وجدت أن هناك نسباً عالية من الدهون والكولسترول لدى مرضى السكر، خصوصاً الدهون الثلاثية، وكذلك لاحظت أن فيتامين D يكون منخفضاً.

من هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية؟

على رأسهم مرضى السكر، الأشخاص المدخنين، الأشخاص ذوي السمنة المفرطة، الاشخاص الذين لديهم ضغط عالٍ، الأشخاص الذين لديهم حمض اليورك أسيد ممكن أن يكونوا عرضة للإصابة بالذبحة الصدرية، وكذلك الناس الذين لديهم تاريخ مرضى لأمراض القلب في العائلة، بالإضافة إلى الأشخاص الذين لديهم كولسترول عالٍ.

 ما النصائح التي توجهينها للأفراد ممن تجاوزوا الأربعين سنة فما فوق وهم مصابون بالضغط او السكر؟

لابد من التحكم بشكل كبير في نسبة السكر في الدم، وكذلك التحكم في نسبة ضغط الدم، والفحص بشكل دوري، ولابد أن يقوم مريض السكر بزيارة الطبيب السكر المعالج بصفة دورية من أجل تنظيم السكر لديه والإشراف عليه، ومن الأهمية بمكان أيضا أن يقوم المريض بشكل دوري بزيارة طبيب القلب لعمل ما يعرف بـ»الفحص الطبي السنوي»، ولابد من ممارسة الرياضة وتخفيض الوزن بشكل معتدل، والامتناع عن التدخين وشرب الكحول، وأكل أطعمة صحية.

ما الأطعمة التي تساعد على ازدياد نسبة الإصابة في الأوعية؟

الأطعمة التي تحتوي على دهون مشبعة، مثل الوجبات السريعة، حيث رأينا أن هناك ازدياداً لدى فئة الشباب بوجود مشكلات وحالات في مرض الشرايين التاجية نتيجة للإكثار من الوجبات السريعة، ونتيجة عدم ممارسة الرياضة والاسراف في التدخين، وبعض الأزمات القلبية تأتي نتيجة تعاطي المخدرات، ولابد من الحرص عموماً على التقليل من الأكلات التي تحتوي علي نسبة عالية من الكوليسترول وهي صفار البيض  الجمبري  الزبدة  لحم البط  الجبن الكريمي ..  وغيرها

وما الأطعمة الذي تنصحين من الإكثار منها؟

يعتبر نوعية الطعام الذي نتناوله واحدة من طرق الوقاية من أمراض تصلب الشرايين التي تسبب أمراض الشرايين التاجية، فلابد من الإكثار من الفاكهة والخضار، والحرص على أكل الأطعمة المشوية أو الأكل الخفيف الذي لا يكون مشبعاً ومليئاً بالدهون. 

نظراً لاشتداد حرارة الجو، خصوصاً لدينا في البحرين، هل ثمة نصائح معينة لمرضى السكر؟

إن الحرارة الشديدة تزيد من لزوجة الدم وتضعف وصوله لأعضاء الجسم. ولأن مريض القلب غالبا ما يعاني من ارتفاع في ضغط الدم فان محاولة التأقلم مع ارتفاع حرارة الجو يمثل عبئاً على عضلة القلب، وفي بعض الحالات يمكن ان يسبب انقباض عضلات الجهاز التنفسي والهضمي وتزداد نسبة التعرق مما يسبب هبوط الدورة الدموية. وهنا، لابد من الإكثار من شرب الماء من 3-5 لترات يوميا، للمحافظة من خلاله على سيولة وتدفق الدم في الشرايين، والاهتمام بالعصائر الطبيعية مثل البرتقال مع تجنب أشعة الشمس المباشرة لمنع الإصابة بالجفاف.

ما أهم الأمور التي يجب أن يقوم بها مريض السكر بشكل عام للاطمئنان على صحته؟

يجب على مرضى السكر بشكل دوري مراجعة عدة أطباء، وهم: طبيب القلب، طبيب السكر، طبيب العيون، وكذلك طبيب الكلى حتى يتأكدون من أن جميع الوظائف لديهم سليمة وليس هناك أي مشكلات.

رسالة من مركز الخليج التخصصي للسكر؟

أقول لمرضى السكر، لابد من مراجعة طبيب القلب لإجراء فحوصات طبية سواء كانت هناك أعراض معينة لديهم أو لا، فهذا أمر ضروري، لأن هناك بعض الأعراض تأتي صامتة ولا يعلم بها المريض نفسه إلا من خلال تشخيص الطبيب وفحصه وإجراء التحاليل اللازمة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار