التأخير قد يهدد صحة بشرتك: متى يحين وقت تغيير ملاءة الفراش؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 نوفمبر 2019
التأخير قد يهدد صحة بشرتك: متى يحين وقت تغيير ملاءة الفراش؟

تختلف النساء في روتينهن اليومي لتنظيف المنزل، لا سيما فيما يتعلق بعدد مرات تغيير ملاءة الفراش في الأسبوع، فمنهن من تغيرها يوميًا أو مرتين أو 3 أسبوعيًا.

والسؤال المُلح هنا، ما هي العوامل التي على أساسها تحددين عدد مرات تغيير الملاءة خلال الأسبوع الواحد؟

بحسب الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية، يسقط الفرد بشكل يومي ما بين 30 إلى 40 ألف من خلايا الجلد. وإذا كنتِ تقضين معظم ساعات اليوم على السرير، لا سيما في فصل الشتاء، فيمكنك الآن تخمين أين سيسقط الجزء الأكبر من تلك الخلايا الميتة.

هذه الخلايا تتغذى عليها كائنات دقيقة للغاية تعرف بعث الغبار، وبالتالي فإن عدم غسل الملاءة بشكل منتظم يعني أنك تستضيفين هذه الكائنات على بوفيه مفتوح لتتناول منه ما يروق لها.

وخلال النوم، تتسرب كمية من الرطوبة إلى الملاءة عن طريق التعرق واللعاب والزيوت التي تفرزها البشرة وأي سوائل من العلاقة الحميمة. ومن ثم فإن عدم الحرص على تغيير الملاءة بشكل مستمر سيجعلك وكأنك تنامين في بالوعة من صنعك.

يضاف إلى كل هذا مشاركة فراشك مع شقيقتك أو زوجك على سبيل المثال، ففي هذه الحالة تزيد سوائل الجسم وخلايا الجلد الميت الموجود على الملاءة، كما إن حيوانك الأليف الذي ينام معك سيلعب دورًا في تلويث الملأءة أيضًا.  

وبالتالي، بحسب موقع Self.com فإن النوم على ملاءة متسخة سيؤثر بالسلب على صحتك وبشرتك، إذ يمكن للبكتيريا تعطيل النظام البيئي للبشرة، ويُعرف هذا التوازن المهم للكائنات الحية أيضًا باسم ميكروبيوم الجلد، وأي تغيير يحدث فيه قد يؤدي إلى ظهور حب الشباب والأكزيما التي تعني أن الطبقة الخارجية من البشرة لا يمكنها حمايتها من المهيجات والبكتيريا والمواد المثيرة للحساسية كما ينبغي.

وبالنظر إلى أن بكتيريا عث الغبار من المواد المثيرة للحساسية الشائعة، فإن وجودها في الفراش يمكن أن يثير أعراض الحساسية مثل سيلان الأنف والعيون الدامعة والعطس وعدم الراحة العامة التي تجعلك تشعرين بعدم الراحة ليلًا.

وبشكل عام، أوصى الخبراء بغسل ملاءة الفراش مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. وهذه القاعدة ليست صارمة لكن الخبراء ينظرون لهذه المرة باعتبارها كافية لتجنب زيادة مستوى تلوث الملاءة.

ومع ذلك، هناك العديد من الأسئلة التي يتحتم عليك الإجابة عليها لتحديد ما إذا كنتِ تحتاجين إلى غسل الملاءة أكثر من مرة أسبوعيا أم لا، وهي:

هل ترتدين بيجامة عند النوم ؟ إذا كانت الإجابة بنعم فقد تبقى بعض خلايا الجلد الميت في البيجامة ولا تتسرب إلى الملاءة.

هل تستحمين قبل النوم؟ الإجابة بنعم تعني أنط ستتخلصين من بعض خلايا الجلد الميت قبل الخلود إلى النوم.

هل يصل الحيوان الأليف إلى ملاءة السرير؟

هل تتحركين كثيرا في أثناء النوم؟ إذا كانت الإجابة بلا فهذا يشير إلى أنك تسقطين الكثير من خلايا الجلد الميت على الملاءة.

هل يسيل لعابك على الوسادة كل ليلة؟

هل تعانين من مشكلة في البشرة مثل حب الشباب والأكزيما؟

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار