الخوخ له فوائد صحية مدهشة تعرف عليها

  • تاريخ النشر: 2021-05-15 آخر تحديث: 2021-09-12
الخوخ له فوائد صحية مدهشة تعرف عليها

الخوخ عبارة عن فاكهة صغيرة ذات قشر غامض ولحم أبيض أو أصفر حلو ويُعتقد أنها نشأت في الصين منذ أكثر من 8000 عام.

يرتبط الخوخ والمشمش والكرز ببعضهم  وتُعتبر الثمار أو الفاكهة ذات النواة الحجرية متشابهة لأن لحمها يحيط بقشرة تحتوي على بذرة صالحة للأكل.

الخوخ غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة ويتم دمجه بسهولة في مجموعة متنوعة من الأطباق وقد يوفر فوائد صحية رائعة بما في ذلك صحة الجلد وتقليل أعراض الحساسية وتحسين الهضم وصحة القلب.

ويبدو أيضًا أن الخوخ مرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان وقد يعزز المناعة والحماية من السموم وخفض مستويات السكر في الدم.

بشكل عام إنها فاكهة تستحق الإضافة إلى نظامك الغذائي ويمكن تناولها بمفردها أو إضافتها إلى مجموعة متنوعة من الأطباق، علاوة على ذلك يعد الخوخ مغذيًا وقد يقدم مجموعة من الفوائد الصحية.

فيما يلي فوائد صحية مدهشة واستخدامات الخوخ:

يحتوي على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة

الخوخ غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات النباتية المفيدة وتوفر حبة خوخ متوسطة الحجم (5.4 أوقية أو 150 جرامًا) تقريبًا ما يلي:

السعرات الحرارية 58 سعر حراري
البروتين 1 جرام
الدهون أقل من 1 جرام
الكربوهيدرات 14 جرام
الألياف 2 جرام
فيتامين ج 17٪ من القيمة اليومية(DV)
فيتامين أ 10٪ من القيمة اليومية
البوتاسيوم 8٪ من القيمة اليومية
النياسين 6٪ من القيمة اليومية
فيتامين هـ 5٪ من القيمة اليومية
فيتامين ك 5٪ من القيمة اليومية
النحاس 5٪ من القيمة اليومية
المنغنيز 5٪ من القيمة اليومية

يوفر الخوخ أيضًا كميات أقل من المغنيسيوم والفوسفور والحديد وبعض فيتامينات ب.

بالإضافة إلى ذلك فهو مليئ بمضادات الأكسدة وهي مركبات نباتية مفيدة تقاوم الأكسدة وتساعد على حماية جسمك من الشيخوخة والأمراض وكلما كانت الفاكهة طازجة وناضجة، زادت نسبة مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها.

وفي إحدى الدراسات أظهر عصير الخوخ الطازج تأثيرًا مضادًا للأكسدة لدى الرجال الأصحاء خلال 30 دقيقة من الاستهلاك.

يبدو أن الخوخ الطازج والمعلب يحتوي على كميات مماثلة من الفيتامينات والمعادن طالما أن الأنواع المعلبة غير مقشرة.

ومع ذلك فإن الخوخ الطازج يحتوي على مستويات أعلى من مضادات الأكسدة ويبدو أنه أكثر فعالية في الحماية من الأضرار التأكسدية من تلك المعلبة.

يساعد في الهضم

قد يساهم الخوخ في الهضم الصحي، توفر ثمرة واحدة متوسطة الحجم حوالي 2 جرام من الألياف نصفها ألياف قابلة للذوبان، بينما النصف الآخر غير قابل للذوبان.

وتضيف الألياف غير القابلة للذوبان كميات كبيرة من البراز وتساعد على نقل الطعام عبر أمعائك ، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالإمساك.

من ناحية أخرى توفر الألياف القابلة للذوبان الغذاء للبكتيريا المفيدة في الأمعاء وبدورها تنتج هذه البكتيريا أحماض دهنية قصيرة السلسلة مثل الأسيتات والبروبيونات التي تغذي خلايا أمعائك.

قد تساعد الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة في أمعائك أيضًا في تقليل الالتهاب وتحسين أعراض اضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض كرون ومتلازمة القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي.

زهور الخوخ هي جزء آخر من الفاكهة قد تفيد الهضم ويتم استخدامها بشكل شائع في الطب الصيني التقليدي لعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي.

وتظهر الأبحاث التي أجريت على الحيوانات أن المركبات الموجودة في الأزهار قد تزيد بشكل فعال من قوة وتكرار تقلصات الأمعاء ، مما يساعد في الحفاظ على الإيقاع المناسب لدفع الطعام بسلاسة.

بينما تستخدم الدراسات غالبًا مستخلص زهرة الخوخ ، فإن الشاي العشبي المصنوع من الزهور يتم استهلاكه بشكل شائع في كوريا.

قد يحسن صحة القلب

تناول الفاكهة بانتظام بما في ذلك الخوخ قد يعزز صحة القلب، قد يقلل الخوخ من عوامل الخطر لأمراض القلب ، مثل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، علاوة على ذلك تُظهر دراسات أنبوب الاختبار أن الخوخ قد يرتبط بالأحماض الصفراوية  وهي مركبات ينتجها الكبد من الكوليسترول.

يتم التخلص من الأحماض الصفراوية المرتبطة مع الكوليسترول الذي تحتويه في النهاية من خلال البراز ، مما قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

ووجدت دراسات إضافية أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن الخوخ قد يقلل من مستويات الكوليسترول الضار LDL الكلي و "الضار" ، بالإضافة إلى ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية.

أفادت الأبحاث التي أجريت على الفئران البدينة أن عصير الخوخ قد يخفض مستويات هرمون الأنجيوتنسين 2 الذي يرفع ضغط الدم.

في حين أن هذه التأثيرات تبدو واعدة ، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيدها على البشر.

يحافظ على صحة البشرة

قد يكون للخوخ تأثيرات وقائية تساعد في الحفاظ على صحة بشرتك وتشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن المركبات الموجودة في الخوخ قد تحسن قدرة بشرتك على الاحتفاظ بالرطوبة  وبالتالي تحسين نسيج الجلد.

علاوة على ذلك تُظهر كل من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن المستخلصات المصنوعة من أزهار الخوخ أو اللحم المطبق مباشرة على الجلد قد تساعد في منع تلف الأشعة فوق البنفسجية.

تم العثور أيضًا على مستخلصات زهرة الخوخ لتأخير تطور أورام الجلد لدى الفئران ، ومع ذلك فهناك حاجة إلى مزيد من البحث على البشر قبل استخلاص النتائج.

قد يمنع أنواع معينة من السرطان

مثل معظم الفواكه يوفر الخوخ مركبات نباتية مفيدة قد توفر بعض الحماية ضد أنواع السرطان المختلفة.

على وجه التحديد ، فإن جلد الخوخ ولحمه غنيان بالكاروتينات وحمض الكافيين وهما نوعان من مضادات الأكسدة التي وجدت أن لها خصائص مضادة للسرطان.

أظهرت الأبحاث التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أيضًا أن المركبات الموجودة في بذور الخوخ قد تحد من نمو أورام الجلد غير السرطانية وتمنعها من التحول إلى أورام سرطانية.

ناهيك عن أن الخوخ مليء بالبوليفينول وهي فئة من مضادات الأكسدة التي ثبت أنها تقلل من نمو الخلايا السرطانية وتحد من انتشارها في دراسات أنبوب الاختبار.

قد يكون للبوليفينول الخوخ القدرة على قتل الخلايا السرطانية أيضًا ، دون التسبب في أي ضرر للخلايا السليمة.

في إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات ، كانت مركبات البوليفينول فعالة بشكل خاص في منع نوع معين من سرطان الثدي من النمو والانتشار.

وأفاد الباحثون أن الشخص سيحتاج إلى تناول حوالي 2 إلى 3 حبات خوخ يوميًا لاستهلاك كمية من مادة البوليفينول تعادل تلك المستخدمة في الدراسة.

وفي دراسة أخرى كان لدى النساء بعد سن اليأس اللائي تناولن ما لا يقل عن 2 خوخ أو نكتارين كل يوم خطر أقل بنسبة 41 ٪ للإصابة بسرطان الثدي على مدى 24 عامًا.

ومع ذلك تم إجراء القليل من الدراسات على البشر لذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

قد يقلل الخوخ من أعراض الحساسية

عندما يتعرض جسمك لمسببات الحساسية فإنه يطلق الهستامين أو المواد الكيميائية التي ينتجها جهاز المناعة لديك للمساعدة في تخليص الجسم من مسببات الحساسية.

الهستامين هو جزء من نظام الدفاع بجسمك ويؤدي إلى ظهور أعراض الحساسية مثل العطس أو الحكة أو السعال.

تظهر الأبحاث أن الخوخ قد يساعد في تقليل أعراض الحساسية عن طريق منع إفراز الهيستامين في الدم.

علاوة على ذلك تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أن مستخلصات الخوخ قد تكون فعالة أيضًا وتحد من الالتهاب الذي يشيع ظهوره في تفاعلات الحساسية.

ومع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد قوة هذه التأثيرات لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية.

الفوائد المحتملة الأخرى للخوخ

قد يقدم الخوخ العديد من الفوائد الصحية الأخرى، تشمل أكثر الأبحاث التي تم بحثها جيدًا ما يلي:

قد يعزز المناعة

الخوخ غني بالمغذيات التي تعزز المناعة ومضادات الأكسدة، تشير دراسات أنبوب الاختبار إلى أنها قد تحارب أيضًا أنواعًا معينة من البكتيريا.

قد يحمي من بعض السموم

 في إحدى الدراسات زادت مستخلصات الخوخ المقدمة للمدخنين من إزالة النيكوتين عن طريق البول.

قد يقلل من مستويات السكر في الدم

تشير الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في الخوخ قد تساعد في منع ارتفاع مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين في الفئران البدينة.

ومع ذلك كانت هذه الدراسات صغيرة ولم يتم ملاحظة معظم هذه الفوائد على البشر.

متوفر على نطاق واسع ويسهل إضافته إلى نظامك الغذائي

من السهل العثور على الخوخ ويمكن إضافته إلى نظامك الغذائي بعدة طرق، يمكن أن يؤكل نيئ أو مخبوز أو مشوي أو سوتيه ويمكن دمجه بسهولة في الأطباق الدافئة أو الباردة على حد سواء.

على سبيل المثال ، يعد الخوخ الطازج وجبة خفيفة غنية بالعناصر الغذائية ويمكن تناوله بمفرده أو مع الزبادي وحفنة من المكسرات.

ويمكن إضافة الخوخ إلى السلطات أو تقليبها في كاري الحمص الدسم، إنه يضيف لمسة غير متوقعة إلى السالسا وهي أيضًا عنصر شائع في العديد من الحلويات.

وأخيرًا يمكن مزج الخوخ في عصير أو هرسه برفق لإضافة نكهة إلى الماء.

كيفية اختيار الخوخ وتخزينه

يأتي الخوخ في مجموعة واسعة من الأصناف بعضها أبيض والبعض الآخر أصفر، الخوخ الأبيض أكثر حلاوة بينما يميل اللون الأصفر إلى أن يكون حامضًا أكثر.

عند اختيار الخوخ عادة ما تكون رائحته أكثر حلاوة فهي أكثر نضجًا، حاول تجنب الفواكه ذات اللون البني أو الكدمات أو المجعدة ، والتي تكون إما تالفة أو مفرطة النضج ،بدلًا من ذلك ابحث عن الخوخ ذي اللب القاسي أو الناعم قليلًا.

يمكنك معرفة أن الخوخ قد نضج وجاهز للأكل عندما تضغط لأسفل على لحمه وتشعر أنه يعطي قليلاً ويستمر الخوخ في النضوج بعد قطفه لذا ، إذا كان خوخك صلبًا جدًا  فحاول وضعه على سطح العمل لمدة يوم إلى ثلاثة أيام.

يستمر الخوخ الناضج لمدة أسبوع تقريبًا في درجة حرارة الغرفة ، إذا كنت لا تخطط لتناولها خلال هذا الإطار الزمني فمن الأفضل تخزينها في الثلاجة لتجنب الإفراط في النضج.

يمكن أيضًا تجميد الخوخ الناضج ولكن من الأفضل تقطيعه أولاً إلى شرائح وتغطية لحمه بقليل من عصير الليمون لتجنب تحوله إلى اللون البني.

ويمكن شراء الخوخ المعلب أو المجمد أيضًا ولكن ضع في اعتبارك أن الخوخ المعلب يحتوي على مضادات أكسدة أقل من الخوخ الطازج أو المجمد ، وللحصول على خيار صحي حاول اختيار مجموعة متنوعة معبأة في الماء بدلاً من الشراب.

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة