الدم في براز الطفل الرضيع الأسباب والعلاج

  • تاريخ النشر: الأحد، 07 مايو 2017 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022

هل رأيتِ دماً في براز طفلك بينما كنتِ تغيرين له الحفاض؟ نعم إن البراز الدموي يعد أمراً مقلقاً عليكِ التعامل معه مباشرةً، خاصةً وأن وجود دم في براز الطفل الرضيع أمر غير طبيعي، فإذا كان طفلك لا يزال في مرحلة الرضاعة الطبيعية، ولم تدخلي أي نوع آخر من الأطعمة لنظامه الغذائي، فما الذي يتسبب إذاً في ظهور الدم في برازه؟ سنشرح لكِ عزيزتي الأم في هذا المقال أسباب ظهور الدم في براز الطفل الرضيع، وما الذي عليكِ فعله حيال ذلك.

ما أسباب ظهور الدم في براز الطفل

يمكن أن يظهر الدم في براز الطفل على شكلين: الدم المرئي الذي ترينه على شكل بقع حمراء، والدم الغامض الذي يمكن تمييزه من خلال الاختبارات والفحوصات الطبية للبراز. [1]

إذا حدث مثلاً نزيف داخل المعدة، بسبب الإصابة بالعدوى أو الحساسية، قد يتم هضم الدم ومن ثم إخراج البراز الأسود. كل هذه الحالات لها أسباب مشتركة وإليكِ أهم أسبابها فيما يأتي: [1]

شقوق الشرج

قد يكون الشق الشرجي الموجود في البطانة المخاطية الداخلية للشرج ينزف قليلاً، مما يؤدي إلى ظهور الدم في البراز والحفاض، إذ إن الشقوق الشرجية شائعة جداً بين الرضع، وحتى الخبراء لا يعرفون ما سبب إصابة الأطفال الصغار بها. ويعتقد عموماً أن اتباع الأم لنظام غذائي معين قد يتسبب في ذلك، فالطفل الذي يعاني من الإسهال يكون أكثر عرضة للإصابة بشق الشرج، الذي قد يؤدي إلى ظهور الدم في البراز.

كما قد يصاب الأطفال بالإمساك، مما يجعل إخراج البراز لديهم صعباً وتقريباً على شكل حبيبات كبيرة، فإصابة الطفل بالإمساك يمكن أن يؤدي إلى ظهور الدم في البراز، بسبب الإفراط في تشنج العضلة العاصرة الشرجية لتمرير البراز، الأمر الذي قد يؤدي إلى تفاقم الشق الشرجي القائم.

العدوى المعوية

هناك مجموعة من التهابات الجهاز الهضمي التي تؤدي إلى النزيف لدى الطفل، فإذا كان الدم مصحوباً بالإسهال، فإنه يمكن أن يكون عدوى معوية من البكتيريا، مثل: بكتيريا الشيغيلا، والسالمونيلا، وكامبيلوباكتر.

هذه الأنواع من البكتيريا قد تسبب الالتهاب في الأمعاء، مما يؤدي إلى حدوث نزف وظهور الدم في البراز لدى الطفل،. كما أن بعض البكتيريا يمكن أن تصيب الجلد حول فتحة الشرج وتسبب الالتهاب أيضاً.

في بعض الأحيان، بسبب الإسهال الناجم عن العدوى، قد يظهر البراز لدى الطفل باللون الأخضر مع وجود بقع دم به، ويمكن أن يكون الدم نتيجة للعدوى.

التهاب القولون

التهاب القولون هو التهاب البطانة الداخلية من القولون، وعند الأطفال الرضع وحديثي الولادة، يُسمى بالتهاب القولون التقرحي للأطفال، وهو يسبب قروح صغيرة داخل الأمعاء الغليظة، التي قد تكون مؤلمة أو لا، ولكن يمكن أن تسبب نزيفاً في براز الطفل، إذ إن أسباب التهاب القولون التقرحي لدى الأطفال ليست معروفة.

كما أن الأطفال حديثي الولادة (الخدج) لديهم نظام مناعي ضعيف، مما يجعل أعضاءهم عرضة للعدوى، وفي هذه الحالة، يتم غزو جدران الأمعاء من قبل البكتيريا، مما يؤدي إلى حدوث التهاب شديد، الأمر الذي يسبب في نهاية المطاف ظهور الدم في البراز عند الأطفال الخدج.

مرض كرون

مرض كرون هو عبارة عن التهابات وتقرحات تحدث في الأمعاء الغليظة وبقية أعضاء الجهاز الهضمي، وتكون هذه الأعراض متشابهة بشكل كبير مع التهاب القولون، وليس هناك تفسير واضح للحالة، ويبدو أنها ناجمة عن حدوث بعض الطفرات الجينية في المقام الأول.

الحساسية

الحساسية الغذائية يمكن أيضاً أن تسبب ظهور الدم في البراز، والتي قد تكون مصحوبة بالمخاط، حيث يظهر لدى بعض الأطفال حساسية للحليب (حليب البقر) والقمح والشعير والشوفان، وهذا يمكن أن يكون مصدر قلق كبير لدى أمهات الأطفال الرضع الذين بدأوا للتو بتناول الطعام اللين، وأيضاً أولئك الذين يتناولون المكملات الغذائية التي قد تحتوي على الغلوتين.

على سبيل المثال، مكملات الفيتامينات غالباً ما تحتوي على الشعير الذي يحتوي على الغلوتين، لذلك، يمكن للطفل أن يظهر لديه الدم في البراز بعد تناول بعض أنواع المكملات الغذائية والفيتامينات، ويتوقف النزيف بمجرد التوقف عن تناول الجرعة.

ولكن عزيزتي الأم عليكِ قبل كل ذلك أن تعرفي أن هناك فارقاً كبيراً بين النزيف الناجم عن الحساسية الغذائية، والبراز الأحمر اللون الذي ينتج عن استهلاك بعض الأطعمة ذات اللون الأحمر.

أطعمة قد تسبب البراز باللون الأحمر

هناك بعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى ظهور البراز بلون يتراوح من الأحمر إلى الأسود، وبالتالي تعتقد الأم أن هناك دماً في البراز الطفل، ولكن هو في الواقع لون من الطعام الذي تناوله الطفل، وإليكِ بعض الأطعمة التي تؤدي إلى احمرار البراز: [2]

  • الشمندر (البنجر).
  • التوت البري.
  • الطماطم.
  • الجيلاتين الأحمر.
  • مكملات الحديد.

قد تؤدي الأطعمة السابق ذكرها إلى ظهور البراز باللون الأحمر المائل إلى اللون الأسود، وهذا أمر طبيعي جداً، لذا لا يجب أن تقلقي حيال ذلك، ولكن الأفضل استشارة الطبيب للتأكد أن ذلك هو السبب في تغير لون البراز لدى طفلكِ. [2]

تشخيص ظهور دم في براز الرضيع

قد يكون الدم في البراز واضحاً أو غير واضح، وفي كلتا الحالتين سيحتاج طفلكِ إلى الفحص الطبي، حيث يتم تشخيص الحالة من خلال الطرق الآتية التي يمكن أن تحدد بدقة كمية الدم في البراز: [2]

  • تحليل البراز.
  • اختبار الدم.
  • تشخيص الأعراض من قبل الطبيب.

طرق علاج الدم بالبراز عند الرضيع

يشخص الطبيب الحالة التي يعاني منها طفلك الرضيع التي تسبب البراز الدموي، ولا تحتاج كل الحالات إلى العلاج، فغالباً ما يختفي الإمساك الخفيف والشقوق الشرجية المسببة للبراز الدموي من تلقاء نفسها، ومع ذلك، فالأطفال أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، لذا سيقوم الطبيب بتشخيص السبب وعلاجه. [3]

وغالباً ما يعتمد العلاج الصحيح على معرفة السبب وراء هذا العرض، وقد تشمل طرق العلاج التي يتبعها أطباء الأطفال ما يأتي: [3]

  • علاج آلام الشقوق الشرجية: قد يوصي الطبيب بحمامات أو كريمات مخصصة لهذا الغرض.
  • الجراحة: قد تتطلب إصابة الطفل بانسداد الأمعاء إجراء عملية جراحية، وذلك لإيقاف نزيف الدم الذي يظهر في براز الطفل.
  • المضادات الحيوية: قد يصف الطبيب المضادات الحيوية لعدوى معينة أو في حالات نادرة لعلاج الشق المصاب لدى الطفل.
  • السوائل الوريدية: قد يوصي الطبيب بالسوائل الوريدية للطفل الذي يعاني من الإسهال أو الجفاف المسبب للدم في البراز.
  • تغيير النظام الغذائي: قد يساعد تناول المزيد من الألياف في علاج الإمساك عند الأطفال الأكبر سناً، أما الرضع فقد يحتاجون إلى تبديل نوع الحليب الصناعي أو شرب المزيد من حليب الأم، وفي بعض الأحيان، يتوجب على الأم المرضعة أن تغير نظامها الغذائي إذا كان هناك نوع طعام معين هو السبب وراء وجود الدم بالبراز.

احتياطات لمنع ظهور الدم في براز الطفل

هناك العديد من الاحتياطات اللازمة التي يجب على كل أم اتباعها لتتفادى ظهور الدم في براز طفلها الرضيع، ومن أهم هذه الاحتياطات ما يأتي: [1]

حليب الأم هو أفضل غذاء للطفل

إطعام طفلك من حليب الثدي خلال الأشهر الستة الأولى. هو الأفضل لتقوية الجهاز الهضمي، كما أنه يحمل الكثير من المضادات التي من شأنها أن تساعد على مقاومة العدوى، ويحسن من كفاءة الجهاز المناعي.

فحص الطفل بصفة دورية

قومي عزيزتي الأم بإجراء فحص دوري لطفلكِ عن طريق تفقد فتحة الشرج، تحسباً لظهور أي شقوق أو التهابات، وإذا ما وجدت شيئاً مزعجاً، عليكِ أن تلجئي مباشرةً إلى فحص طفلكِ لدى الطبيب.

الحذر من إصابة الطفل بالحساسية

عندما يشخص الطبيب طفلكِ بتحسسه تجاه بعض أنواع الأطعمة، تأكدي من تجنب كل المواد الغذائية المُسببة للحساسية، وإبعاده عن تناول أي منها.

وبذلك، نكون قد أوضحنا لكِ أسباب ظهور الدم في براز الطفل وطرق تشخيصه وعلاجه، وعليكِ أن تعلمي جيداً أنه ليس شرطاً أن يكون ظهور الدم في براز رضيعك علامة على مشكلة جسيمة دائماً، ولكن الأفضل في هذه الحالة استشارة الطبيب، للاطمئنان على صحة طفلكِ، والتأكد من أنه لا يحتاج إلى علاج.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار