ما هو الفرق بين جوز البقان وعين الجمل بالتفصيل وميزات كل نوع

  • تاريخ النشر: 2017-12-16 آخر تحديث: 2024-03-14

يعتبر جوز البقان من أكثر المكسرات Walnut  ذات الفائدة للجسم والقلب والأوعية الدموية، تتعدد فوائد البيكان للجسم لذا يتم إدخاله في الكثير من الأنظمة الغذائية باعتباره غنياً بالدهون غير المشبعة الأحادية، استبدال جزء من الدهون المشبعة في النظام الغذائي بهذه الدهون الصحية يمكن أن يساعد في حرق الدهون من خلال أكل مجموعة منه يومياً، أما عين الجمل أو الجوز الأمريكي فهو ثمرة قابلة للأكل تنتمي لإحدى أشجار جنس الجوزيات، خاصة الجوز الفارسي الجوز الملكي، وله العديد من الفوائد الصحية والغنية التي سنتطرق إليها في هذا المقال.

وقد تتساءلين في مرات عن الفرق بين جوز البقان وجوز عين الجمل؟ هناك اختلاف بينهما من حيث الشكل والخواص، لكن الفائدة موجودة في كليهما. وإن كانت الفائدة تختلف بين كل منهما، إلا أنهما على غاية من الأهمية للجسم، كما أن كليهما يُستخدم في السلطات والأطباق الحلوة على السواء. وفي المقال التالي سنتعرف على الفرق بين جوز البقان وعين الجمل.

فوائد جوز البقان

تتعدد فوائد جوز البيكان أو جوز البقان كما يسمى في العديد من اللغات، وهذا بسبب احتوائه على العديد من الدهون الصحية المفيدة للجسم، لذا يتم إدخاله إلى العديد من أنواع السلطات مثل سلطة الجرجير، كما يتم إدخاله إلى العديد من الحلويات والمشروبات، لكن ما هي فوائد جوز البقان بالتفصيل، هذا ما سنتحدث عنه في هذه السطور.

صحة القلب

يحتوي جوز البقان على الدهون الأحادية غير المشبعة مثل حمض الأوليك إلى جانب مضادات الأكسدة الفينولية التي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. وفقًا لجمعية شيلرز البقان الوطنية، فإن إضافة حفنة من جوز البقان في نظامك الغذائي يساعد على تقليل الكوليسترول الضار وزيادة الكوليسترول الجيد. والذي بدوره يمنع السكتة الدماغية وأمراض الشريان التاجي.

تحسين الهضم

يقول بعض أخصائيي التغذية أن جوز البقان مليء بالألياف، فلذلك، فهو يعزز صحة القولون ويسهل حركات الأمعاء المنتظمة. ويمنع الإمساك ويقلل من خطر الإصابة بالبواسير والتهاب القولون عن طريق تنظيف الجهاز الهضمي.

يساعد في إنقاص الوزن

يساعد تناول جوز البقان على الشعور بالشبع وزيادة التمثيل الغذائي، وقد أشارت الأبحاث إلى أن النظام الغذائي الذي يحتوي على جوز البقان يساعد في إنقاص الوزن. يعد جوز البقان كذلك غنياً جداً بالعديد من مجموعات فيتامين ب الهامة مثل الريبوفلافين والنياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك وفيتامين ب 6 والفولات التي تساعد معاً على زيادة معدل التمثيل الغذائي.

يقلل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان

يحمي جوز البقان جسم الإنسان من السرطان بسبب الخصائص المضادة للتكاثر لحمض الإيلاجيك التي تمنع ارتباط الحمض النووي ببعض المواد المسرطنة مثل النتروزامين والهيدروكربونات العطرية متعددة الحلقات. يحتوي على حمض الأوليك، وهو حمض دهني وجد أنه يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يقلل جوز البقان أيضاً من خطر الإصابة بسرطان القولون لأنه يساعد في تنظيف الجهاز الهضمي.

مضاد للالتهابات

جوز البقان غني بالمغنيسيوم المعروف بفوائده المضادة للالتهابات. أثبتت الدراسات أن زيادة تناول المغنيسيوم يقلل من مؤشرات الالتهاب في الجسم، ويقلل أيضاً من الالتهاب في جدران الشرايين، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل ومرض ألزهايمر وأمراض القلب والأوعية الدموية وغيرها من الأمراض الالتهابية.

يقوي المناعة

تناول كمية كافية من المنغنيز أمر حيوي لتوصيل الأعصاب ووظائف المخ، وجوز البقان مصدر غني للمنغنيز وهو أحد مضادات الأكسدة القوية. يحمي هذا المعدن النزر خلاياك العصبية من أضرار الجذور الحرة، وبالتالي تعزيز المناعة وحماية الجسم من الأمراض والالتهابات وما إلى ذلك. والزنك والفولات والفوسفور والتي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على بشرة جيدة.

يمنع مشاكل الجلد

تسبب السموم داخل الجسم ظهور البثور والبهتان والزيت الزائد. جوز البقان مليء بالألياف ويساعد في التخلص من هذه السموم والفضلات من الجسم، وبالتالي تحسين مظهر بشرتك. يحتوي جوز البقان أيضاً على فيتامين أ والزنك اللذين يساعدان في الحصول على بشرة صافية والحماية من التهابات الجلد.

مكافحة الشيخوخة

يحتوي جوز البقان على العديد من مضادات الأكسدة بما في ذلك حمض الإيلاجيك وفيتامين أ وفيتامين هـ التي تحارب وتقضي على الجذور الحرة المسؤولة عن التسبب في شيخوخة الجلد المبكرة. وبالتالي، يمكن أن يمنع جوز البقان ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد والتصبغ.

يحفز نمو الشعر 

مصدر ممتاز لحمض أميني يساعد عند وضعه موضعياً في علاج الصلع الذكوري وكذلك تشجيع نمو الشعر الصحي. يساعد هذا الحمض على زيادة مرونة جدران الشرايين ويجعلها أقل عرضة لجلطات الدم. وهذا بدوره يزيد من معدل تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم وإلى جذور الشعر وهو أمر حيوي لنمو الشعر وفروة الرأس بشكل صحي.

يمنع تساقط الشعر

يؤدي نقص الحديد في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم الذي يعد أحد الأسباب الشائعة لتساقط الشعر. لكن جوز البقان مصدر جيد للحديد وبالتالي فهو يحارب تساقط الشعر. [1]

فوائد عين الجمل

أكثر أنواع الجوز شيوعاً هو عين الجمل، وفيما يلي فوائد عين الجمل:

غني بمضادات الأكسدة

يحتوي عين الجمل على نشاط مضاد للأكسدة أعلى من أي نوع آخر من أنواع الجوز الأخرى. يأتي هذا النشاط من فيتامين E والميلاتونين والمركبات النباتية التي تسمى بوليفينول، والتي تحتوي على نسبة عالية بشكل خاص من القشرة الورقية للجوز.

مصدر نباتي فائق لأوميغا 3

يحتوي عين الجمل على نسبة أعلى بكثير من دهون أوميغا 3 مقارنة بأي مكسرات أخرى، حيث يوفر 2.5 جرام لكل أونصة (28 جراماً). تسمى دهون أوميغا 3 من النباتات، بما في ذلك عين الجمل، بحمض ألفا لينولينيك (ALA). إنها دهون أساسية، مما يعني أنه يجب عليك الحصول عليها من نظامك الغذائي.

يقلل من الالتهابات

الالتهاب هو السبب الجذري للعديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والسكري من النوع 2 ومرض ألزهايمر والسرطان، ويمكن أن يحدث بسبب الإجهاد التأكسدي. يمكن أن تساعد مادة البوليفينول الموجودة في الجوز في مكافحة الإجهاد التأكسدي والالتهاب. قد تشارك بشكل خاص مجموعة فرعية من مادة البوليفينول تسمى Ellagitannins.

قد تقلل أيضاً دهون أوميغا 3 الدهنية والمغنيسيوم وحمض الأرجينين الأميني في الجوز من الالتهاب.

يعزز صحة الأمعاء

تشير الدراسات إلى أنه إذا كانت أمعاؤك غنية بالبكتيريا المعززة للصحة والميكروبات الأخرى (ميكروبيوتا الأمعاء)، فمن المرجح أن تتمتع بأمعاء صحية وصحة عامة جيدة.

يدعم التحكم في الوزن

عين الجمل كثيف السعرات الحرارية، لكن الدراسات تشير إلى أن الطاقة الممتصة منه أقل بنسبة 21 ٪ مما هو متوقع بناءً على العناصر الغذائية. علاوة على ذلك، فإن تناول عين الجمل قد يساعد في التحكم في شهيتك.

قد يساعد في خفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية. تشير بعض الدراسات إلى أن تناول عين الجمل قد يساعد في خفض ضغط الدم، بما في ذلك الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والأشخاص الأصحاء عند التعرض للإجهاد.

يدعم وظيفة الدماغ

قد تكون مجرد مصادفة أن يبدو عين الجمل وكأنها دماغ صغير، لكن الأبحاث تشير إلى أن عين الجمل قد يكون مفيداً بالفعل لعقلك.

يدعم الصحة الإنجابية للذكور

تم ربط الأنظمة الغذائية الغربية النموذجية - التي تحتوي على نسبة عالية من الأطعمة المصنعة والسكر والحبوب المكررة - بتقليل وظيفة الحيوانات المنوية، قد يساعد تناول عين الجمل في دعم صحة الحيوانات المنوية وخصوبة الذكور.

يحسن من دهون الدم

لطالما ارتبطت المستويات المرتفعة من الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. ثبت أن تناول الجوز بانتظام يقلل من مستويات الكوليسترول. [2]

الفرق بين جوز البقان وعين الجمل

الحقيقة أن معظم الأشخاص يخلطون بشكل كبير بين جوز البقان وعين الجمل ويعتبرونهما شيئاً واحداً، لكن الواقع أنهما نوعان مختلفان يشتركان في كونهما من عائلة الجوز، إلا أن بينهما اختلافات بسيطة سنتحدث عنها بالتفصيل.

الاختلاف من حيث اللون

يختلف جوز البقان عن عين الجمل من حيث الشكل، إذ يتميز الجوز بلونه الأبيض خصوصاً قبل النضج، ثم يميل للبيج تدريجياً، أما جوز البقان فيكون بنياً قاتماً في مراحل نموه ونضجه.

الاختلاف من حيث الشكل

يتشابه جوز البقان مع جوز عين الجمل في الشكل إلا أنه يمكن التمييز بينهما من حيث:

  • الشكل الخارجي: يتخذ جوز البقان شكلاً بيضاوياً أكثر من جوز عين الجمل الذي يميل للاستدارة، والذي غالباً ما يكون منتفخاً.
  • القشرة: قشرة عين الجمل تكون متعرجة وأقل نعومة من تلك التي تغلف جوز البقان. لذا، فإن كثر يميزون بينهما من خلال المظهر.
  • الانتشار: يميل الشرق لاستخدام جوز عين الجمل أكثر من البقان؛ لعوامل ترتبط بأماكن النمو لدى النوعين، فيما يميل الغرب لاستخدام جوز البقان أكثر.
  • الفوائد: يمد جوز البقان الجسم بالدهون غير المشبعة الضرورية له، فيما يعمل الجوز المصنف بعين الجمل على مدّ الجسم بالألياف اللازمة بالإضافة لقدرته على الحفاظ على صحة القلب.

أفضل أنواع عين الجمل

هنالك العديد من الأصناف، ولكن فيما يلي نذكر لكم أفضل أنواع عين الجمل:

  • عين جمل لارا: هو صنف فرنسي، بثمار ذات نوعية جيدة، مبكرة النضج.
  • عين جمل فرانكيت: الصنف الفرنسي التقليدي، الأوراق ذات نمو متأخر، وإنتاجية جيدة بجودة ممتازة.
  • عين جمل ماربوت: شكلها كروي قصير، تأتي بحجم كبير 30 و 34 مم.
  • عين جمل باريزاين: بيضاوي الشكل تأتي بالحجم كبير جداً إلى كبير 30.
  • عين جمل جوبانستي: تعتبر شجرة خشبية صلبة نفضية واسعة الانتشار. [3]

أضرار جوز البقان

بالرغم من فوائد مكسرات بيكان إلا ان لها بعض الأضرار، والتي قد تظهر عند تناولها بكميات كبيرة، أو عند تناولها من قبل أشخاص لديهم بعض أنواع الحساسية، فجوز البقان كما ذكرنا آنفاً هو نوع آخر من المكسرات الصحية الغنية بالألياف ومضادات الأكسدة والدهون. ولكن له العديد من الأضرار والآثار الجانبية منها: [4]

  • زيادة الوزن.
  • عالي الدهون.
  • دوخة.
  • ضيق في التنفس.
  • التقيؤ.

أضرار عين الجمل

تتنوع أضرار عين الجمل بالرغم من تعدد فوائده، وهذا يعتمد على الكميات المتناولة، وقد لا يشعر جميع الأشخاص بهذه الأضرار، ومن أهم أضرار عين الجمل:

  • قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي: قد تسبب الألياف الموجودة في عين الجمل مشاكل في الجهاز الهضمي إذا استهلكت بكميات زائدة.
  • قد تسبب الحساسية: الحساسية من المضار الشائعة لعين الجمل. تشمل الأعراض الغثيان وضيق التنفس وصعوبة البلع وحكة في الفم أو الحلق أو العينين واحتقان الأنف.
  • الحساسية المفرطة: يعيق التنفس ويدخل الجسم في حالة صدمة، قد تواجه حساسية أولية أو ثانوية مع عين الجمل.
  • قد يؤدي إلى زيادة الوزن: عين الجمل غنية بالسعرات الحرارية. سبع حبات من عين الجمل تحتوي على حوالي 183 سعرة حرارية، إن تناولها بكميات زائدة يعني بالتأكيد المزيد من السعرات الحرارية وقد يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن.
  • قد يسبب الاختناق عند الأطفال: يصعب على الأطفال قضم هذه الأطعمة وتكسيرها وابتلاعها بأمان. بدلاً من ذلك، قد تعلق في مجرى الهواء. [5]

الأسئلة الشائعة حول الفرق بين جوز البقان وعين الجمل

فيما يلي إليك بعض الأسئلة الشائعة حول الفرق بين جوز البقان وعين الجمل، استفيدي منها.

هل عين الجمل هو نفسه جوزة الطيب؟

لا! على الرغم من أن كلمة جوزة الطيب تحتوي على كلمة "جوز"، إلا إنها بذرة مجففة يتم طحنها لصنع التوابل.

ما هو طعم البيكان؟

يتمتع البيكان بنكهة حلوة وزبدانية مميزة، ورائحة زهرية خفيفة وغابات، الجزء الخارجي من الجوز مرير قليلاً واللحم الداخلي حلو وزبداني وشبه دهني.

ولمعلوماتك، بوسعكِ صنع فطيرة الجوز من كلا النوعين والاستفادة من خواصهما، كما أن بإمكانكِ تجربة أطباق شرقية الطابع بجوز البقان مثل القطائف أو كيكة التمر. وبوسعكِ الاستفادة من الزيت المتأتي عن كليهما؛ إذ يحمل فوائد لا تكاد تحصى على الصعيدين الصحي والجمالي.

مقالات ذات صلة:

تشيز كيك البقان

كيك البقان المفروم

طريقة تحميص عين الجمل

  1. "مقال: 10 Health Benefits of Pecans: Why They Are Good for You" ، منشور على موقع: food.ndtv.com
  2. "مقال: 13 Proven Health Benefits of Walnuts" ، منشور على موقع: healthline.com
  3. "مقال: walnut fruits" ، منشور على موقع: walnuttrees.co.uk
  4. "مقال: How many nuts can I eat in a day?" ، منشور على موقع: ratinkhosh.com
  5. "مقال: Walnuts: 5 Major Side Effects + How Many Walnuts To Eat" ، منشور على موقع: stylecraze.com
تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة