الفوائد الصحية للبرقوق

  • تاريخ النشر: 2021-05-15 آخر تحديث: 2021-09-12
الفوائد الصحية للبرقوق

البرقوق مغذي للغاية بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة لديه العديد من الخصائص التي قد تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة ، مثل هشاشة العظام والسرطان وأمراض القلب والسكري.

ويمكنك تناول البرقوق طازجًا أو مجففًا، يُعرف البرقوق المجفف بتحسين ومواجهة بعض المشاكلات الصحية بما في ذلك الإمساك وهشاشة العظام.

علاوة على ذلك طعمه لذيذ ويتطلب القليل من الجهد للتحضير لذلك يسهل دمجه في نظامك الغذائي.

وتسرد هذه المقالة 7 فوائد صحية قائمة على الأدلة للبرقوق:

1-يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن

البرقوق غني بشكل مثير للإعجاب بالعناصر الغذائية ويحتوي على أكثر من 15 نوعًا من الفيتامينات والمعادن ، بالإضافة إلى الألياف ومضادات الأكسدة.

وفيما يلي نظرة عامة على الملامح الغذائية للبرقوق.

يحتوي البرقوق على سعرات حرارية منخفضة نسبيًا ، ولكنه يحتوي على كمية لا بأس بها من الفيتامينات والمعادن المهمة حيث تحتوي حبة واحدة من البرقوق على العناصر الغذائية التالية:

السعرات الحرارية 30 سعر حراري
الكربوهيدرات 8 جرام
الألياف 1 جرام
السكريات 7 جرام

بالإضافة إلى ذلك ، يوفر حبة واحدة كمية صغيرة من فيتامينات ب والفوسفور والمغنيسيوم.

وبالرغم من أن الخوخ والبرقوق من نفس العائلة الا انه بشكل عام يختلف محتوى الفيتامينات والمعادن في حصة واحدة من البرقوق والخوخ قليلاً. يحتوي الخوخ على فيتامين ك أكثر من البرقوق ويتفوق البرقوق إلى حد ما في فيتامينات ب والمعادن.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي البرقوق على نسبة عالية من السعرات الحرارية والألياف والكربوهيدرات مقارنة بالخوخ الطازج.

2-قد يخفف البرقوق وعصير القراصيا من الإمساك

هذا يرجع جزئيًا إلى كمية الألياف العالية في البرقوق حيث توفر حبة واحدة 1 جرام من الألياف.

الألياف الموجودة في البرقوق غير قابلة للذوبان في الغالب ، مما يعني أنها لا تمتزج مع الماء.

يلعب البرقوق دورًا في منع الإمساك عن طريق إضافة كتلة إلى البراز وقد يسرع من معدل انتقال الفضلات عبر الجهاز الهضمي.

بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي البرقوق وعصير القراصيا على السوربيتول ، وهو كحول سكر له تأثيرات ملين طبيعية.

ثبت أن تناول البرقوق أكثر فعالية في علاج الإمساك من العديد من الأنواع الأخرى من المسهلات ، مثل سيلليوم ، وهو نوع من الألياف يستخدم غالبًا لتخفيف الإمساك.

وفي إحدى الدراسات أفاد الأشخاص الذين تناولوا 2 أوقية (50 جرامًا) من البرقوق يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع بتناسق وتكرار أفضل للبراز مقارنة بالمجموعة التي تناولت سيلليوم.

من المهم أن تضع في اعتبارك أن تناول الكثير من البرقوق دفعة واحدة قد يؤدي إلى آثار غير مرغوب فيها ، مثل الإسهال ولمنع حدوث ذلك من الأفضل التمسك بوجبة من 1/4-1 / 2 كوب (44-87 جرامًا) يوميًا.

إذا كنت تستخدم عصير البرقوق ، فتأكد من أنه عصير 100٪ بدون سكريات مضافة، بالإضافة إلى ذلك حدد حجم حصتك من 4-8 أونصات (118-237 مل) يوميًا.

3-البرقوق غني بمضادات الأكسدة

البرقوق غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب وحماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة.

فهو غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة التي تحتوي على مادة البوليفينول ، والتي لها آثار إيجابية على صحة العظام وقد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

في الواقع أظهرت بعض الدراسات أن الخوخ يحتوي على أكثر من ضعف كمية مضادات الأكسدة البوليفينول مثل الفواكه الشائعة الأخرى ، مثل النكتارين والدراق.

لقد وجدت العديد من الدراسات المختبرية والحيوانية أن مادة البوليفينول الموجودة في البرقوق والخوخ لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ، فضلاً عن قدرتها على منع تلف الخلايا الذي يؤدي غالبًا إلى المرض.

في إحدى الدراسات التي أجريت على أنبوب الاختبار ، قلل البوليفينول الموجود في البرقوق بشكل كبير من علامات الالتهاب المرتبطة بأمراض المفاصل والرئة.

يبدو أن الأنثوسيانين وهو نوع محدد من مادة البوليفينول ، هو أكثر مضادات الأكسدة نشاطًا الموجودة في البرقوق قد يكون لها تأثيرات صحية قوية ، بما في ذلك الحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان.

ومع ذلك في حين أن كل هذه النتائج واعدة ، هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات البشرية.

4-قد يساعد في خفض نسبة السكر في الدم

يحتوي البرقوق على خصائص قد تساعد في السيطرة على نسبة السكر في الدم ،على الرغم من احتوائه على نسبة عالية من الكربوهيدرات إلا أنه لا يبدو أن البرقوق يسبب ارتفاعًا كبيرًا في مستويات السكر في الدم بعد تناولهما.

ويرجع ذلك إلى قدرتها على زيادة مستويات الأديبونكتين ، وهو هرمون يلعب دورًا في تنظيم نسبة السكر في الدم.

وقد تكون الألياف الموجودة في البرقوق مسؤولة جزئيًا عن تأثيرها على نسبة السكر في الدم. تعمل الألياف على إبطاء معدل امتصاص الجسم للكربوهيدرات بعد الوجبة ، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم تدريجيًا ، بدلاً من الارتفاع الحاد.

علاوة على ذلك ، فإن تناول الفاكهة مثل البرقوق والخوخ يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

ومع ذلك ، تأكد من مراقبة أحجام حصصك لأن البرقوق غني بالسعرات الحرارية ويسهل تناوله بشكل مفرط فحجم الحصة المعقول هو 1/4 - 1/2 كوب (44-87 جرام).

5-قد يكون البرقوق مفيدًا لتحسين صحة العظام

ربطت بعض الدراسات بين استهلاك الخوخ وتقليل خطر الإصابة بأمراض العظام المنهكة مثل هشاشة العظام والتي ترتبط بانخفاض كثافة العظام.

لم يتم إثبات أن البرقوق يمنع فقدان العظام فحسب بل قد يكون له أيضًا القدرة على عكس فقدان العظام الذي حدث بالفعل.

لا يزال من غير الواضح لماذا يبدو أن البرقوق له هذه الآثار الإيجابية على صحة العظام ومع ذلك ، يُعتقد أن محتواه من مضادات الأكسدة والقدرة على تقليل الالتهاب يلعب دورًا.

بالإضافة إلى ذلك تشير الأبحاث إلى أن تناول البرقوق قد يزيد من مستويات بعض الهرمونات التي تشارك في تكوين العظام.

يحتوي البرقوق أيضًا على العديد من الفيتامينات والمعادن التي لها تأثيرات واقية للعظام ، بما في ذلك فيتامين K والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم.

في حين أن جميع هذه النتائج إيجابية ، فإن معظم الأدلة المتعلقة بالبرقوق المجفف وصحة العظام تستند إلى نتائج من دراسات على الحيوانات وأنبوب الاختبار.

ومع ذلك فإن الحد الأدنى من الأبحاث البشرية التي أجريت على تناول البرقوق وصحة العظام قد أسفرت عن نتائج واعدة.

مقارنة بالفواكه الأخرى ، يبدو أن البرقوق هو الأكثر فعالية في منع وعكس فقدان العظام.

6-قد يفيد البرقوق صحة القلب

قد يكون لاستهلاك البرقوق بشكل منتظم تأثير وقائي على صحة القلب ،في إحدى الدراسات تمت دراسة قدرة البرقوق على تقليل ارتفاع ضغط الدم ومستويات الكوليسترول والتي تعد من عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب.

وفي دراسة آخرى تمت مقارنة الأشخاص الذين شربوا عصير البرقوق وأكلوا ثلاثة أو ستة حبات برقوق كل صباح لمدة ثمانية أسابيع بمجموعة شربت كوبًا من الماء فقط على معدة فارغة.

أولئك الذين تناولوا البرقوق وعصير القراصيا كان لديهم انخفاض ملحوظ في مستويات ضغط الدم والكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار LDL مقارنة بالمجموعة التي شربت الماء.

وجدت دراسة أخرى أن الرجال الذين تم تشخيص إصابتهم بارتفاع الكوليسترول لديهم مستويات منخفضة من الكوليسترول الضار بعد تناول 12 حبة برقوق يوميًا لمدة ثمانية أسابيع.

وأسفرت العديد من الدراسات على الحيوانات عن نتائج مماثلة، بشكل عام يبدو أن الفئران التي تتغذى على مسحوق البرقوق المجفف وعصير البرقوق تحتوي على مستويات كوليسترول منخفضة وتزيد من نسبة الكوليسترول الحميد "الجيد" ومع ذلك لا يمكن تعميم هذه النتائج على البشر.

من المحتمل أن تكون التأثيرات الإيجابية للبرقوق على عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب بسبب محتواها العالي من الألياف والبوتاسيوم ومضادات الأكسدة.

في حين أن نتائج هذه الدراسات واعدة ، ضع في اعتبارك أن هناك حاجة لمزيد من الأبحاث البشرية لدعم التأثيرات الواقية للقلب من البرقوق والبرقوق.

7-من السهل إضافة البرقوق إلى نظامك الغذائي

يعد البرقوق مناسبًا ويسهل دمجه في نظامك الغذائي حيث يمكنك تناوله بمفرده أو الاستمتاع به في العصائر والسلطات مثل الوصفات التالية:

سلطة السبانخ والريحان والبرقوق

سموثي القرفة و البرقوق

سلطة المعكرونة بالدجاج المشوي والبرقوق

سلطة البرقوق والأفوكادو الصيفية

سلطة البرقوق والبرتقال والشمر والبصل

تابعونا على قناتنا على واتس آب لكل الوصفات اللذيذة