الملح الوردي "ملح الهمالايا" .. فوائد صحية وجمالية مذهلة!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 آخر تحديث: الأحد، 17 مارس 2019
الملح الوردي "ملح الهمالايا" .. فوائد صحية وجمالية مذهلة!

الملح الوردي، ملح الهمالايا، ملح الهملاين، أسماء متعددة تطلق على الملح وردي اللون الذي يتميز بمكوناته وفوائده الصحية والجمالية، وإليكم التفاصيل:

الملح الوردي "ملح الهمالايا"

ما هو الملح الوردي "ملح الهمالايا"؟

الملح الوردي أحد أنواع الأملاح الطبيعية الصخرية المتواجدة على الأرض منذ أكثر من 5000 سنة على قمم سلسة جبال الهمالايا، والجبال المحيطة بها في الباكستان، وهو أنقى وأنظف أنواع الأملاح المتوفرة.

يتميز بلونه الوردي ومكوناته الفريدة حيث يحتوي على أكثر من 85 معدناً أساسياً أعلاها نسبة الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم.

الفرق بين الملح الوردي "ملح الهمالايا" وملح الطعام الأبيض:

- ملح الطعام: ملح الطعام هو ملح صناعي يحتوي على معدنين فقط فهو مركب كلوريد الصوديوم وتكون نسبة الصوديوم على الأقل 40٪ من ملح الطعام، ويدخل في تركيبته مجموعة من المركبات الكيميائية والمواد الحافظة التي تمنع تكتله، وتم مؤخراً إضافة عنصر اليود لملح الطعام كدعم غذائي للوقاية من نقص اليود الذي انتشر مؤخراً مسبباً العديد من الأمراض والمشاكل الصحية. وسعره رخيص جداً.

- الملح الوردي: ملح الهمالايا الوردي هو ملح طبيعي يحتوي على أكثر من 85 معدناً أساسياً أعلاها نسبة الصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى أنه يحتوي على اليود الهام جداً لسلامة صحة الانسان، ويتميز عن ملح الطعام التقليدي بأن نسبة الصوديوم تنخفض فيه إلى النصف ومع ذلك فإن مذاقه شديد الملوحة، بمعنى أن نصف ملعقة صغيرة من الملح الوردي تعطي تأثيراً بمذاق الطعام كما لو كنت تستخدم ضعفي هذه الكمية من ملح الطعام التقليدي. أما عن السعر فهو باهظ الثمن.

أهمية تناول الملح يومياً:

يحتوي الملح على الصوديوم بشكل أساسي، والصوديوم معدن هام جداً للحفاظ على توازن المياه والأملاح داخل الجسم، كما أنه عنصر أساسي يعمل على إيصال الشحنات الكهربائية داخل الأعصاب، ويساعد على عمل وانقباض العضلات بشكل طبيعي وصحيح بما في ذلك عضلة القلب، كما أنه يحافظ على ضغط الدم ويحمي من خطر انخفاض ضغط الدم.

وعدم تناول كفاية الجسم من الصوديوم يومياً يؤدي إلى الإصابة بآلام العضلات، وانخفاض ضغط الدم، بالإضافة إلى جفاف الجسم.

فوائد الملح الوردي "ملح الهمالايا"

فوائد الملح الوردي "ملح الهمالايا":

فوائد الملح الوردي "ملح الهمالايا" الصحية:

- يحافظ على رطوبة الجسم من الداخل.

- يحافظ على توازن المياه والأملاح داخل الجسم.

- يعمل على إيصال الشحنات الكهربائية داخل الأعصاب.

- يساعد على انقباض العضلات بشكل طبيعي.

- يحافظ على سلامة القلب والأوعية الدموية.

- يحافظ على ضغط الدم من الانخفاض.

- مفيد لمرضى الكوليسترول.

- مفيد لمرضى ضغط الدم، فهو لن يسبب ارتفاعاً بضغط الدم بسبب انخفاض معدل الصوديوم مقارنة بالملح الأبيض.

- مفيد لصحة مرضى هشاشة العظام بفضل المعادن التي يحتوي عليها.

فوائد الملح الوردي "ملح الهمالايا" للبشرة والجمال:

- الملح الوردي لتقشير البشرة: يعمل ملح الهمالايا الوردي على إزالة الجلد الميت وتقشير الجلد، امزجي ملعقة صغيرة من الملح الوردي مع نصف ملعقة من العسل الطبيعي الطازج وملعقة صغيرة من زيت الزيتون وادعكي بها بشرتكِ النظيفة لمدة 5 دقائق ثم اغسلي وجهكِ بالماء البارد وغسول البشرة السائل وجففيها جيداً، وكرري هذه الخطوة مرة أو مرتين أسبوعياً.

- الملح الوردي لتنظيف البشرة: يعمل ملح الهمالايا الوردي على تنظيف البشرة بعمق، ذوبي ملعقة صغيرة من الملح الوردي بكوب من الماء واستخدمي المزيج كتونيك بعد غسل البشرة بالماء البارد وغسول البشرة السائل، وكرري هذه العملية يومياً.

- الملح الوردي لعلاج المشاكل الجلدية: يعمل ملح الهمالايا على علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، بفعل خصائصه المضادة للالتهابات، ذوبي ملعقة كبيرة من الملح الوردي بلتر من الماء، وبعد الاستحمام اشطفي جسمك بهذا المحلول وأتركيه قليلاً ثم جففيه بدون غسله بالماء، وكرري هذه العملية يوماً بعد يوم للحصول على أفضل النتائج.

أماكن توفر الملح الوردي "ملح الهمالايا":

ينصح بشراء علب الملح الوردي الجاهزة والموثق عليها طابع معلومات المكونات وبلد المنشأ، وأفضل بلد منشأ ينتج ملح الهمالايا هو الباكستان.

حاجة الإنسان اليومية من الملح:

بحسب توصيات الجمعيات العالمية للقلب فإن الإنسان الطبيعي يحتاج يومياً من 5 إلى 6 غرامات من الملح، بمعدل ملعقة صغيرة من ملح الطعام الأبيض. أما الأشخاص الذين يعانون من أمراض ضغط الدم فإنهم بحاجة إلى نصف ملعقة صغيرة يومياً.

وتجدر الإشارة إلى أن تناول جرعات زائدة من الصوديوم تعود بالضرر على الجسم، وتتسبب باحتباس المياه وزيادة السائل داخل الشرايين وارتفاع ضغط الدم.

أماكن توفر الملح الوردي "ملح الهمالايا"

وأخيراً فقد حان الوقت لاستبدال ملح الطعام الأبيض بالملح الوردي "ملح الهمالايا" للتمتع بفوائده الصحية والتجميلية.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار