بعض الكلمات في اللغة العربية التي تختلف في المعنى من بلدٍ لآخر
بواسطة: منار مرسي | تاريخ النشر: : السبت، 18 ديسمبر 2021 آخر تحديث: : الأحد، 18 ديسمبر 2022

بعض الكلمات في اللغة العربية التي تختلف في المعنى من بلدٍ لآخر

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في كانون الأول أو ديسمبر عام 1973، ومنظمة اليونيسكو للاحتفال بـ يوم اللغة العربية يوم عالمي بسبب أنها واحدة من أهم اللغات العالمية حيث تحتوي على الكثير من المفردات والمعاني الهامة، فهي لغة الضاد حيث يتحدث بها ما يقارب من 467 مليون نسمة، فهي لغة منتشرة عبر دول العالم، ليس دول الوطن العربي فقط من تتحدث بهذه اللغة هناك بعض الدول في قارة آسيا تتحدث العربية.

بعضُ الكلماتِ التي تختلفُ في المعنى من بلدٍ إلى آخَرَ

نلاحِظُ أن الكلمةَ لها معنًى في اللغةِ العربيةِ خلافَ المعنى الدارِجِ بيننَا في مُختلِفِ البِلْدانِ مع اختلافِ اللهجاتِ؛ ما ترتَّبَ عليه إنشاءُ مَجامِعَ عربيةٍ في العالَمِ العربيِّ ومعاهِدَ عربيةٍ في غيرِ بلادِ العربِ:

وإليكم بعضَ الكلماتِ

1– هل يجوزُ للإنسانِ بَيعُ الوَقْفِ؟

الجوابُ: نعم.. ولو بلغَ ثمنُه مِئَةَ ألفٍ.

الوقفُ: حُلِيُّ المِعصَمِ كالسِّوارِ، وهو من عاجٍ.

2– هل يجوزُ للإنسانِ بَيعُ الرَّيْحانِ؟

الجوابُ: لا يجوزُ ولو لكسوةِ العُريانِ.

الرَّيحانُ: الولَدُ

3– ما تقولُ في بيعِ أمِّ عطيةَ؟

الجواب: يجوزُ سِرًّا وعلانيةً!

أمُّ عطيةَ: الرَّحَى.

4– ما تقولُ في أكلِ أمِّ جابِر؟

الجوابُ: يجُوزُ في الماضِي والغابِر

أمُّ جابرٍ: الخبزُ والهريسةُ، وكلا المعنيَيْن جائزٌ هنا

5– ما تقولُ في أكلِ المِنْشارِ والمَنَارة؟

الجوابُ: جائزٌ كأكلِ قِثَّاءٍ وخِيارَة!

المِنْشَارُ: سمكةٌ على هيئةِ المِنشارِ

والمَنارةُ: سمكةٌ على هيئةِ المنارَة

6– ما تقولُ في شافعيٍّ لمسَ الإبريقَ؟

الجوابُ: يُنتقَضُ وُضوؤُه عندَ كلِّ صديق!

الإبريقُ: المرأةُ الحسناءُ البرَّاقَةُ

7–  ما تقولُ في شافعيٍّ لمَسَ الكَنيسةَ؟

الجوابُ: يُنتقَضُ وضوؤُه عندَ كلِّ أنيسة

الكَنِيسةُ: المرأةُ الحسناءُ

8– ما تقولُ فيمَن سجَدَ على شمالِة؟

الجوابُ: لا بأسَ بفِعالِه.

الشِّمالَةُ: قَطيفةٌ للصلاةِ.

9– ما تقولُ فيمَن حمَلَ جروًا وصلَّى؟

الجوابُ: هو كما لو حمَلَ بقْلًا

الجَروُ: البِطيخُ الصغيرُ.

10– ماذا لو ضحكَتِ المرأةُ في صَومِها؟

الجوابُ: بَطَلَ صومُ يومِها.

يُقالُ: ضَحِكَتُ المرأةُ أي حاضَت

11– ما تقولُ في وجودِ السَّبتِ يومَ الخميسِ؟

الجوابُ: يجوزُ عندَ كلِّ أنيس

السَّبْتُ: حَلْقُ الرأسِ

12– ما تقولُ فيمن ضرَبَ على يدِ اليتيمِ؟

الجوابُ: جائزٌ إلى أن يستقيم

يُقَالُ: ضربَ على يدِ اليتيمِ: حجَرَ عليه إلى بلوغِ رُشدِه

13– ماذا يجِبُ على من مَلَك مِئَةَ مِصباحٍ؟

الجوابُ: حُقَّتَان يا صَاح!

المِصبَاحُ: الناقةُ

14– هل يَجوزُ أن يُضحَّى بالطَّالِقِ؟

الجواب: نعم ويُقرَى منها الطَّارق

الطالِقُ: الناقةُ تُرسَلُ في المرعى.

ويُقرَى: أي يُطعَمُ منها.

الطارِقُ: الضيفُ السائلُ

15– هل يوجَدُ أعورُ له عينانِ؟

الجوابُ: يوجَدُ في القاموسِ والتِّبيان.

الأعورُ: الغُرابُ

16– هل يجوزُ للرجلِ أن يذبَحَ خالَه للأُضحيةِ؟

الجوابُ: نعم.. وتكُونُ جميعُ أفعالِه مُرضِيَة!

الخَالُ: البعيرُ الضخمُ.

17– ما تَقُولُ في ذبحِ أبي الفضائل؟

الجوابُ: يجوزُ عندَ المَناهِل.

أبو الفضائل: كُنيَةُ الجملِ.

18– ما تقولُ في ذبحِ أمِّ الوليد؟

الجوابُ: يجُوز عندَ كلِّ فريد.

أمُّ الوليدِ: كُنيةُ الدَّجَاجةِ.

19– ما تقولُ في جوازِ قتلِ الرقيبِ؟

الجوابُ: جائزٌ للبعيدِ والقريب.

الرَّقِيبُ: حيَّةٌ خبيثةٌ.

المزيد: