تعرفوا على أغنى عائلة سعودية وهذا هو حجم ثروتها
تاريخ النشر: : الإثنين، 17 أكتوبر 2022

تعرفوا على أغنى عائلة سعودية وهذا هو حجم ثروتها

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمتها السنوية لأقوى 100 شركة عائلية عربية لهذا العام، وبالتأكيد هيمنت الشركات السعودية على القائمة بواقع 37 شركة.

عائلة العليان تتصدر القائمة

وتصدرت شركة العليان المالية السعودية القائمة للمرة الثانية على التوالي، وتتولى المليارديرة السعودية لبنى العليان منصب رئيس اللجنة التنفيذية ونائب الرئيس بالشركة، وهي الشركة الأم لمجموعة العليان والتي أسسها في البداية سليمان العليان كشركة مقاولات عامة، لتوفير خدمات النقل والخدمات المرتبطة بمشروع خط أنابيب النفط الخام التابع لشركة أرامكو. 

وتمتلك الشركة حصصاً في أشهر بنوك العالم مثل  بنك كريدي سويس السويسري، والبنك السعودي البريطاني، وتملك عائلة العليان أيضا استثمارات في عقارات حول العالم مثل لندن وباريس ومدريد، وتزيد ثروة عائلة العليان عن 12 مليار دولار.

واستطاعت سيدة الأعمال لبنى العليان  تكمل مسيرة والدها الراحل لتتوسع الشركة في كل المجالات لتزيد ثروتها بعد اقتحامها عالم الاستثمار والأعمال.

معلومات عن لبنى العليان

وحصلت لبنى العليان على بكالوريوس الزراعة من جامعة كورنيل، وماجستير إدارة الأعمال من جامعة إنديانا، وبدأت عملها في بنك جي بي مورجان الأمريكي، قبل أن تبدأ في إدارة شركة العليان المالية عام 1986.

تعتبر لبنى العليان واحدة من أكثر نساء الأعمال نفوذاً في الشرق الأوسط، واختارتها فوربس الشرق الأوسط لبنى العليان كأقوى سيدات الأعمال العرب، ورغم ثرائها تنزعج لبنى العليان من وجود اسمها بشكل دائم في قوائم الأغنى والأكثر ثراءً.

وربما تكون هذه الفلسفة التي تعيش بها لبنى العليان بسبب أنها دخلت هذا العالم بالصدفة وبدون ترتيب، خاصة أنها عاشت حياتها في أمريكا بعد دراستها وزواجها هناك، ولم تكن تخطط للعودة إلى السعودية وتتولى هذه المناصب وتدخل عالم  الأعمال، أما اللافت في حياة لبنى العليان أنه رغم ثرائها تفضل العيش في منزل بسيط ومتواضع.

المزيد: