تعرفي على أشهر مجوهرات الملكة فريدة التي نافست على لقب قطعة الشهر
تاريخ النشر: : الأحد، 13 فبراير 2022

تعرفي على أشهر مجوهرات الملكة فريدة التي نافست على لقب قطعة الشهر

مجوهرات ومقتنيات الملكة فريدة تنافس باستفتاء متحف المجوهرات الملكية لقطعة شهر أكتوبر، مع أشهر القطع الماسية للعائلة العلوية بمصر، تابعونا وتعرفوا على التفاصيل.

زواج الملكة فريدة والملك فاروق

هي صافيناز ذو الفقار وشهرتها الملكة فريدة، من مواليد حي جناكليس في الإسكندرية في الخامس من ديسمبر ألف وتسعمئة وواحد وعشرين 1921، وتزوجها الملك فاروق في الثاني من يناير ألف وتسعمئة وثمانية وثلاثين 1938.

اشتركت الملكة فريدة في الرحلة الملكية التي قام بها الملك فاروق ووالدته الملكة نازلي وأخواته إلى أوروبا في عام 1937، وخلال تلك الرحلة تعرفت على الملك فاروق، وأعلنت الخطبة الرسمية بعد عودة الأسرة المالكة إلى مصر في صيف عام 1937.

وأنجبت الملكة فريدة ثلاث أميرات هن الأميرة فريال والأميرة فوزية والأميرة فادية وكانت محبوبة من الشعب المصري في ذلك الوقت، الزفاف الملكي امتد على 3 أيام بلياليها وتزينت شوارع مصر ومراكبها ونيلها بالزينة والورود لتتحول المملكة المصرية في حينها إلى مملكة الورود.

فستان زفاف الملكة فريدة صنع خصيصاً لها في باريس في دار أزياء The House of Worth روجيه وجاك وورث وتألف الفستان من مجموعة من قطع من الساتان والدانتيل المشغولين بخيوط من الفضة الخالصة مع ذيل امتد لأكثر من 7 أمتار وتكلف ما يقارب 4 آلاف دولار في حينها.

طلاق الملكة فريدة

وتم طلاقها من الملك فاروق في عام ألف وتسعمئة وثمانية وأربعين 1948، ما جعل شعبية الملك تقل عند الشعب المصري بسبب تركه الملكة المحبوبة وزواجه من زوجته الثانية الملكة ناريمان في عام ألف وتسعمئة وواحد وخمسين 1951 حتى عام ألف وتسعمئة وأربعة وخمسين 1954.

وتوفي الملك في الثامن عشر من مارس عام ألف وتسعمئة وخمسة وستين 1965 في نابولي بإيطاليا، وتم نقل جثمانه إلى مصر بمدافن العائلة الملكية، وبقيت الملكة فريدة بمصر حتى عام ألف وتسعمئة وثلاثة وستين 1963، وبعدها سافرت إلى عدة دول هي لبنان وسويسرا، واستقرت لفترة في باريس إلى أن عادت مرة أخرى إلى مصر في عام ألف وتسعمئة واثنين وثمانين 1982، وتتوفى بوطنها الأول مصر لتدفن به الملكة فريد في الخامس عشر من أكتوبر ألف وتسعمئة وثمانية وثمانين 1988.

وبعد ثورة 1952، الكثير من ممتلكات العائلة المالكة المصرية اختفت في ظروف غامضة ليعود بعضها ويظهر بعد سنوات طوال في مزادات عالمية لتُكشف عمليات تهريب للمجوهرات وممتلكات حكام مصر السابقين بطرق لم تعرف حتى الآن.

مجوهرات الملكة فريدة تتنافس على لقب قطعة الشهر

وجاءت مقتنياتها تنافس في متحف المجوهرات العام الماضي في شهر أكتوبر ألفين وواحد وعشرين 2021، تحت اسم فريدة مصر، نسبة إلى الملكة فريدة أحد أفراد الأسرة الملكية العلوية في مصر.

وكان الاستفتاء للجمهور بعنوان أنت من تقرر، وذلك لتواصل الجمهور مع المتحف وزيارته.

وكانت القطع المنافسة، كوليه من البلاتين والفضة مستطيل الشكل، مركب به أحجار من الأكوامارين ومرصع بالماس البرلنتي، والقطعة الثانية عبارة عن علبة بغطاء مستديرة الشكل من العقيق الزيتي من الذهب، وتعلوها صورة للملكة فريدة وتاج وهلال من البلاتين مرصعين بالماس.

أما القطعة الثالثة عبارة عن زوج من الحلق من البلاتين، كل فردة مكونة من فواقة من البلاتين مرصعة بأحجار من الماس البرلنت على شكل نجفة.

ويتنافس معها ثلاث قطع من مقتنيات الأسرة العلوية، للحصول على أعلى الأصوات ليطلق على القطعة المختارة قطعة الشهر، لعرضها في المتحف للجمهور خلال الشهر المقبل بالمجان، وذلك من خلال عمل Like للصورة أو تعليق comment برقم الصورة، ليتم اختيار القطعة الفائزة من مقتنيات متحف المجوهرات الملكية.

المزيد: