تفسير حلم عقد القران

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 آخر تحديث: الإثنين، 04 يوليو 2022

الزواج أو الخطبة أو الطلاق جميعها هي حالات اجتماعية تثير رؤيتها في المنام الرغبة بمعرفة مدلولاتها، فغالباً ما يشير الزواج أو الطلاق إلى حالة جديدة أو مرحلة حياتية مختلفة، لذا فإن تفسير الأحلام في هذه الحالة أساسي ومهم وتندرج تحته العديد من التوقعات حول وجود رسائل معينة وراء الحلم، وهنا سنتعرف إلى تفسير حلم عقد القران بحالات وظروف مختلفة.

تفسير حلم عقد القران

هناك العديد من التفسيرات لحلم عقد القران، نذكر منها: [1]

  • يشير الإمام ابن سيرين في تفسير حلم عقد القران إلى أنه خير ورزق قادم لصاحب الرؤية، إذ يمكن أن يكون من خلال تحقيق الأهداف والوصول إليها والنجاح في العمل أو التفوق في الدراسة، وفي بعض الحالات قد يكون زواج في قريب. 
  • تعتبر رؤية عقد القران في المنام من الأحلام المحمودة والتي تحمل الخير، فهي تشير لكثرة الخير والرزق القادم للرائي بإذن الله، وفي بعض المواضع تدل رؤية عقد القران في الحلم على فقدان شخص عزيز، وقد يكون هو الشخص الذي يتم عقد قرانه.
  • إلا أن لكل رؤية مواضع للخير والشر فمثلاً في حالة الفتاة العزباء يمكن أن تدل رؤيتها لنفسها وهي تعقد القران على الزواج القريب والحياة الجديدة التي ستنالها بإذن الله، بينما يختلف التفسير للمتزوجة كما سنرى في البنود اللاحقة.
  • في حال رؤية الفتاة أنها تعقد قرانها على شاب تعرفه وهو ليس من محارمها فإنها دلالة على مصيبة ستقع لها أو سر يكشف في أمرها، وإن كانت ترقص أو تغني في عقد القران لأن هذا الحلم يدل على فضيحة لها تمس عرضها، وإن كانت متزوجة ورأت أنها تعقد على شاب ليس من محارمها ولكنها تعرفه، فإنها فضيحة لها بين أهل زوجها ستسبب فقدان الثقة بها، تفقدهم الثقة بها.
  • أما عقد القران للبنت على شاب لا تعرفه فإن كانت مسرورة به في منامها لأن ذلك يشير إلى سعادة وفرح قريب لها في حال كانت عزباء، أما هذه الرؤية للمتزوجة فهي دلالة على حدوث حمل أو التقرب بينها وبين زوجها، وإن كانت حاملاً فهو يدل على يسر حملها وولادتها وأن طفلها سيكون بصحة جيدة.
  • عقد القران من شخص تحبه الفتاة في المنام يمكن أن يكون ناتجاً عن كثرة التفكير به وتمني حدوث هذا الزواج، ويمكن أن تكون دلالة على وصول الشخص لتحقيق أمنية أو هدف صعب كان يحاول تحقيقه.
  • تدل رؤية عقد قران الفتاة من شخص محبوب على خبر سعيد قادم في طريق للرائي في الفترة القريبة القادمة.

تفسير حلم عقد القران للمرأة

تختلف تفسيرات عقد النكاح للمرأة، وفقاً لحالتها الاجتماعية:

تفسير حلم عقد القران للعزباء

إن رؤية فتاة عزباء في منامها وهي تعقد قرانها فهذا له عدة تفسيرات من بنيها أنها ستتعرض لكثير من المشاكل والأزمات التي قد تعرضها للفضيحة.

أو قد يكون إشارة إلى زواجها القريب من شخص ذي مكانة مرموقة وأنه شخص حسن الخلق، أما في حالة رؤيتها تعقد قرانها على أحد محارمها في المنام فهذا يعني رزق وخيراً لها في حياتها. [2]

تفسير حلم عقد القران للمخطوبة

إن تفسير رؤية الفتاة المخطوبة وهي تعقد قرانها على رجل لا تعرفه، فإن هذا يدل على أنها ستتزوج من رجل صالح، وإذا رأت الفتاة المخطوبة أنها تتزوج من رجل ما ورأت بعدها خطيبها أو حفل خطوبتها، فإن هذا قد يدل على عدم الانسجام بينها وبين خطيبها والله تعالى أعلى وأعلم. [2]

تفسير حلم عقد القران للمتزوجة

إن تفسير زواج المتزوجة أو رؤيتها لعقد قرانها في المنام من شخص معروف فهذا دلالة على أن أسرارها ستكشف وتصبح معروفة، وفي حالة رؤيتها تعقد قرانها على زوجها مرة ثانية فهذا مؤشر على زوال المشاكل والصعوبات التي يواجهها الزوجان في حياتهم، وأن الحياة ستكون مستقرة في المستقبل، وعندما ترى نفسها تعقد قرانها على شخص تعرفه ليس من محارمها، فهذا يدل على وجود فضيحة بينها وبين أهلها. [2]

حلم عقد القران للحامل

أما بالنسبة لرؤية المرأة الحامل لعقد القران في المنام، فيشير ذلك إلى: [3]

  • عقد قران المرأة الحامل في المنام هو مرض شديد أو كارثة تحدث في حياتها، أو مصيبة تطرأ على حياتها والعياذ بالله، وعليها أن تحذر ممن حولها  وعليها الحذر من رفاق السوء وشر الأهل والأقارب والله أعلم بذلك.
  • رؤية المرأة الحامل كتب كتابها في المنام لشخص مجهول عن الأسرة، فتشير رؤياها إلى الاستقرار المادي والأسري، وقد تشير الرؤية إلى الأخبار الجيدة حول سلامة الأم كانتينها.
  • إذا كانت تعرف هذا الشخص الذي يعقد عليها فهذا نذير مشاكل كبيرة سوف تقع فيها، ومن المعتقد أن تلك المشاكل ستكون عن طريق الأهل أو الأصدقاء، فعليها أن تأخذ حذرها جيدًا خلال الفترة القادمة من حياتها.
  • حين ترى المرأة أحد الأشخاص الذين لا تعرفهم يوقع على عقد قرانها، أشار ذلك إلى سهولة ولادتها وحصولها على طفل صحيح معافى، وتجاوز كل آلام ومشاكل هذه المرحلة.
  • إذا كان من يعقد القران هو أحد محارم المرأة، وكعادة المحارم في حلم عقد القران يعبرون عن الخير والسعادة إن كان هناك رضا ورغبة في إتمام العقد، فهنا يعبر وجود هذا الشخص على قرب موعد الحصول على الطفل وأن الفرح سوف يدق باب تلك المرأة، أما إن لم تكن هناك رغبة منها في إتمامه، فهذا يشير إلى مشاكل كبيرة ستحدث لها وقد تصل إلى قطع للأرحام.
  • وتكون رؤيتها غير محمودة إذا كان شخصاً تعرفه حيث تدل على الصعاب والهموم والتعب أما إذا كانت لا تعرفه فيكون بشرى بالصحة الجيدة وسلامتها وسلامة جنينها.
  • كتب كتاب الحامل على والدها أو أحد من أهل بيتها بشرى للخير والرزق وكثرة التغيرات المحمودة التي تمر بها هذه الفترة.

تفسير حلم عقد القران للرجل

يختلف تفسير حلم عقد القران للرجل وفقاً لحالته الاجتماعية: [3]

حلم عقد القران للمطلق

  • رؤية عقد القران للمطلقة يشير إلى زواجها بالفعل. وإذا رأت أنه تم عقد قرانها على أحد محارمها دل على سماعها خبر جيد وعلى تحقيق أمنياتها، كما تشير الرؤية إلى الحظ السعيد وبلوغها المراد.
  • لهذه الرؤية عدة تأويلات على حسب صفة الشخص الذي يعقد عليها، وقد ترى أن زوجها السابق هو صاحب العقد، فهذه الحالة إشارة على تحسن يطرأ على حياتها وأنباء سارة ستأتيها قريبًا بإذن الله.
  • أما في عقد القران في المنام للمطلقة من شخص معروف، هنا نجد تفسيرًا آخر عما قد سبق تأويله، فرؤيتها هذا الشخص الذي تعرفه بالفعل يقوم بعقد القران عليها في المنام، يشير إلى احتمالية عودتها إلى زوجها الذي تم تطليقها منه من قبل، وأن الحياة سوف تتحسن للأفضل فيما بينهما.
  • وتفسير حلم عقد القران للمطلقة من شخص لا تعرفه، فإن كان الشخص الذي أتم العقد عليها في المنام مجهول بالنسبة لها، أشار الفقهاء دون استثناء عن أن تلك الرؤية تعبر عن قرب زواجها من شخص آخر، وأن في هذا الزواج الخير والبركة بمشيئة الله، وقد يكون هذا الزوج عوضاً لها عن اختيارها الأسبق.
  • وعقد القران في حلم المرأة المطلقة يرمز إلى زواجها مرةً ثانية من شخص تقي وصالح خاصةً إن تم كتب الكتاب على شخص مجهول في المنام. [3]

حلم عقد القران للمتزوج

  • لو رأت امرأة لها زوج إنها تزوجت بآخر أصابت خيراً وفضلاً، وأما إن تزوجت المرأة زوجاً غير زوجها في المنام، فإنه نفع يدخل عليها أو على أهل بيتها أو زوجها من شريك يشاركه أو ولد يعاونه أو صانع يخدمه ويعمل له، وأما من نكح امرأته في المنام، فإنه يحصل على ما يحاوله في أمور صناعته.
  • وإن رأى الرجل المتزوج أنه تزوج بأخرى حظي بسلطانٍ، ولو تزوج بعشر كان ذلك له صالحاً، كل ذلك إذا عاين امرأته أو سميت له أو عرفها، وكذلك المرأة إذا تزوجت برجل مجهول ولم تعاينه ولا عرفته ولا سمي لها، فإنها تموت.
  • وإن رأى كأنه تزوج امرأته رجل آخر وذهب بها إليه، فإنه يزول ملكه إن كان من الملوك وتبطل تجارته إن كان من التجار.
  • وإن رأى أنه زوج امرأته لرجل وذهب بذلك الرجل إلى امرأته، فإنه يصيب تجارة رابحة زائدة، والعرس لمن يتخذه مصيبة ولمن يدعى إليه سرور وفرح إذا لم ير طعاماً.
  • وفي تفسير القيرواني النكاح للمرأة المجهولة إذا كان المتزوج مريضاً مات، وإن كان مفيقاً عقد عقداً على سلطان أو شهد شهادة على مقتول لأن المرأة سلطان والوطء كالقتل والذكر كالخنجر والرمح سيما الافتضاض الذي فيه جريان الدم، وإن كانت معروفة أو نسبت له أو كان أبوها شيخاً، فإنه يعقد وجهاً من الدنيا إما داراً أو عبداً أو حانوتاً أو يشتري سلعة أو ينعقد له من المال ما تقر به عينه، وإن تأجل وقته حتى يدخل بالزوجة وينال منها حاجته فيتعجل ما قد تأجل.
  • تدل رؤية علامة العقد في المنام إلى المرور بأزمة والتغلب على الصعوبات، كما تشير إلى اكتمال الشيء الذي كان ينتظره صاحب الرؤية أو الحلم، وفي البحث عن حلول للمشكلات والخلافات. ويشير في أحيان أخرى إلى المراحل الجديدة في حياة الإنسان.

ختاما.. تختلف تفسيرات رؤية عقد القران في الحلم وفقاً لنوع الرائي وحالته الاجتماعية وتفاصيل الحلم ومساره، ولكن في أغلب الأحوال تدل الرؤى على أمور محمودة.

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار