تمارين البطن بعد الولادة بالصور

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يناير 2018 آخر تحديث: الإثنين، 17 أكتوبر 2022
تمارين البطن بعد الولادة بالصور

 لعلّ أكثر ما تهجس به المرأة التي أنجبت مجدداً هو استعادة رشاقتها، وتحديداً في منطقة البطن؛ إذ عادة ما تشهد الترهّل وتراكم الدهون، كما أن الولادة القيصرية على وجه التحديد تحول دون ممارسة الرياضة بشكل مباشر.

تمارين البطن بعد الولادة

إن كنتِ تتساءلين عن تمارين البطن بعد الولادة، فلديكِ الكثير منها، لكن ضعي في ذهنكِ أن تستفسري من الطبيب تحديداً عن مدى إمكانية ممارسة التمارين بعد الولادة القيصرية؛ لمنع حدوث مضاعفات أو إشكالات في منطقة العملية في البطن.

تمارين البطن بعد الولادة الطبيعية

شاهدي هنا: مخاطر ومزايا الولادة القيصرية ‏

إليكِ تمارين البطن المناسبة لما بعد الولادة، الطبيعية منها والقيصرية.

تمارين البطن بعد الولادة الطبيعية

تمارين عضلات البطن العلوية

استلقي على ظهركِ وافردي ساقيكِ مع ارتفاع بسيط فيهما، ومن ثم ارفعي برفق مع شد عضلات المؤخرة والبطن العلوية. كرّري التمرين ما لا يقل عن خمس مرات مع ترك فاصل خمس ثوانٍ بينها كاستراحة. 

تمارين عضلات البطن بعد الولادة

تمارين عضلات البطن السفلية

استلقي على ظهركِ ومن ثم شدّي عضلات الساقين بشكل قوي. حاولي ثني الفخذين للأعلى والوراء مع الإبقاء على عضلات بطنكِ مشدودة، وتحديداً السفلية منها.

افتحي ساقيكِ وحاولي رفع الجذع من بينهما، مع شد عضلات الساقين والبطن جيداً.

تمرين ثني الركب ورفع المؤخرة

استلقي على ظهركِ جيداً ومن ثم اثني ركبتيكِ، ذهاباً وإياباً وحاولي رفع المؤخرة مراراً فيما أنتِ تشدّين بقوة عضلات البطن والمؤخرة معاً، لا سيما المنطقة السفلية.

تمرين القرفصاء

اتخذي وضعية القرفصاء ومدّي ذراعيكِ للأمام، ومن ثم اعملي على رفع الجسم للأعلى والنزول به للأسفل مراراً. كرّري الحركة ما لا يقل عن ست مرات متتالية مع فاصل ست ثوانٍ كاستراحة بين الحركة والأخرى.

تمرين القرفصاء

شاهدي هنا: تسكين ألم الولادة من خلال اختيار الأطعمة والمشروبات ‏

تمارين البطن بعد الولادة القيصرية

تمرين أسفل الحوض

برفق، حرّكي عضلات الحوض ذهاباً وإياباً، ناحيتيّ اليمين والشمال والأمام والخلف، مع محاولة شد عضلات البطن جيداً والمؤخرة كذلك الأمر. كرّري التمرين وحاولي ممارسته أثناء وقوفك لمشاهدة التلفاز أو انتظار مدة المايكرويف أو إجراء اتصال.

تمرين عضلات البطن

استلقي على ظهركِ وحاولي تثبيت قدميكِ ومن ثم ارتفعي برفق فيما أنتِ تضعين يديكِ تحت رأسكِ. ارفعي وانزلي مراراً لما يقارب ست مرات متتالية ومن ثم خذي فاصلاً وعودي للتمرين من جديد بعد أخذ نفس عميق. شدّي عضلات البطن والمؤخرة والساقين أثناء ذلك.

استلقي على بطنكِ مع إسناد الجسم على رؤوس أصابع قدميكِ وعلى كفّيكِ. كرّري التمرين مراراً مع أخذ فاصل لثوانٍ قبل إكماله مجدداً.

تمارين البطن بعد الولادة القيصرية

تمرين الجلوس

اجلسي على كرسي بوضعية مستقيمة وذراعين مشدودين، ومن ثم ارتفعي وانخفضي فيما أنتِ تحافظين على وضعية الجلوس ذاتها. شدّي عضلات البطن والمؤخرة جيداً أثناء ذلك. كرّري التمرين ما لا يقل عن خمس مرات ومن ثم خذي استراحة لخمس ثوان قبل إكمال التمرين مجدداً. 

ليالينا الآن على واتس آب! تابعونا لآخر الأخبار